About: Stefan Zweig

An Entity of Type: person, from Named Graph: http://dbpedia.org, within Data Space: dbpedia.org

Stefan Zweig (/zwaɪɡ, swaɪɡ/; German: [ˈʃtɛ.fan t͡svaɪ̯k]; 28 November 1881 – 22 February 1942) was an Austrian novelist, playwright, journalist and biographer. At the height of his literary career, in the 1920s and 1930s, he was one of the most widely translated and most popular writers in the world.

Property Value
dbo:abstract
  • روي إف. باومايستر (بالإنجليزية: Roy Baumeister)‏ (وُلد في 16 مايو من عام 1953)، هو عالم نفسي اجتماعي يُعرف بأعماله حول الذات، والرفض الاجتماعي، والانتماء، والاختلافات الجنسية والجنسوية، وضبط النفس، وتقدير الذات، وسلوكيات الهزيمة الذاتية، والدافع، والعدوانية، والوعي، وحرية الإرادة. (ar)
  • ديفيد مارتن (بالإنجليزية: David Martin)‏ (بالمجرية: Detsinyi Lajos)‏ هو صحفي وكاتب ومؤلف وشاعر أسترالي ومجري، ولد في 22 ديسمبر 1915 في بودابست في المجر، وتوفي في 1 يوليو 1997 في فيكتوريا في أستراليا. (ar)
  • دان ماثيوز (بالإنجليزية: Dan Mathews)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 25 أكتوبر 1964 في شاطئ نيوبورت في الولايات المتحدة. (ar)
  • بيوتر بيتروفيتش سيميونوف تيان شانسكي (بالروسية: Пётр Петрович Семёнов-Тян-Шанский. 14 يناير 1827 - 11 مارس 1914) هوَ جغرافي روسي أدارَ الجمعية الجغرافية الروسية لأكثر من 40 عاماً. وُلِدَ بيوتر لعائلة نبيلة ودرس في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية، وبرفقة فيودور دوستويفسكي، ارتادَ بيوتر جماعةً سريّة تثناقش المواضيع الحساسة في ذلك الزمان عُرِفت باسم رابطة بيتراشيفسكي. وفي خمسينيات القرن التاسع عشر، درسَ الجغرافيا والجيولوجيا في برلين على يَد ألكسندر هومبولت وكارل ريتر الذي ترجَم أعمالَه إلى الروسيّة. وباقتراحٍ من هومبولت، عَزم على استكشاف جبال تيان شان التي كان قسمٌ كبير منها مجهولاً في تلك الأيام. وبدأ رحلته عام 1856 من مدينة بارناول عَبر خلالها جبال ألتاي وبحيرة إيسيك كول. وعاد للجبال في العام الذي يليه لاستكشاف المناطق الداخلية التي تُعتَبر مجهولةً حتّى اليوم. يُعتَبر بيوتر في التاريخ المثسجّل أول أوروبي يُشاهد الجمال الطبيعي لجبال تيان شان وقمّة جبل خان تنغري المرتفعة. وكان أحد اكتشافات بيوتر هو دحضه للنظرية القائلة بأن جبال تيان شان جبال بركانية، حيث لم يُلاحظ أيّة نشاط بركاني في أي مكان في الجبال. وفي السنة التي تليها نَشَر أوّل دراسة لوصفٍ منهجي أكاديمي للجبال. وبع نصف قرن كرّمه الإمبراطور نيقولا الثاني بأن وضع اللاحقة تيان-شانسكي بعد اسمه (وهي توضع لنسبه لتلك الجبال). كما أصبح بيوتر مهتماً بالإحصاء وبذل قصارى جهده للنهوض به في روسيا. وقد شغل منصب رئيس اللجنة المركزية للإحصاء من عام 1864 حتى عام 1874، حينها تحولت إلى لجنة إحصائية تابعة لوزارة الداخلية، وظلّ رئيساً لها حتى عام 1891. ويرجع له الفضل في محاولة إجراء أوّل إحصاء للسكان في الإمبراطورية الروسية عام 1897، وفي نفس العام عُيّن عضواً في مجلس الإمبراطورية الروسية. وخلال زياراته المتكررة إلى سويسرا وإيطاليا وفرنسا، قام بيوتر بشراء وتجميع مجموعةٍ كبيرة من لوحاتٍ قُدامى وهي الآن موجودة في متحف هيرميتاج. كما قام بجمع أكثَر من 700 ألف حشرة، أكثَر من 100 نوع منها جديد تم تسميته بعد موته. وقد كان بيوتر عضواً في 53 جمعيّة علمية ومديراً للجمعية الجغرافية الروسية منذ عام 1873 حتّى وفاته مُستخدماً منصبه في تشجيع الجغرافيين والمستكشفين على استكشاف أراضي روسيا الداخلية مثل نيقولاي برزوالسكي . وقد صدرت مُذكّرات بيوتر بعد وفاته على أربع مجلّدات. وتوفّي في سانت بطرسبرغ 11 مارس 1914 بسبب الالتهاب الرئوي ودفن في . (ar)
  • إرنست جيمس جينز (بالإنجليزية: Ernest James Gaines)‏ (ولد في 15 يناير 1933) هو كاتب أمريكي من أصل أفريقي. تُدرس أعماله في الجامعات، وقد تًرجمت أعماله إلى الكثير من اللغات، ومنها: الفرنسية، والإسبانية، والألمانية[؟]، والروسية، والصينية. وتحولت أربعة من أعماله إلى أفلام تلفزيونية. ربح جينز جائزة مجتمع نقاد الكتب الوطنيين للرواية عن روايته «درس قبل الموت» الصادرة عام 1993. وجينز زميل مؤسسة ماكأرثر. وقد مُنح جينز أيضًا وسام العلوم الوطنية وأيضًا وسام العلوم والآداب (الفرنسي) بدرجة الشافالييه أو الفارس. (ar)
  • أبو البقاء كمال الدين محمد بن موسى بن عيسى بن علي الملقب بالـ «الدميري» نظرا لانتماء أسرته إلى بلدة «دميرة» بشمال مصر. (ar)
  • موريس بلاكبيرن هو ملحن كندي، ولد في 22 مايو 1914 في مدينة كيبك في كندا، وتوفي في 29 مارس 1988 في مونتريال في كندا. (ar)
  • جانيت إل. جاكوبس (بالإنجليزية: Janet L. Jacobs)‏ هي عالمة اجتماع أمريكية، ولدت في 1948. (ar)
  • إنيز كورتني (بالإنجليزية: Inez Courtney)‏ هي ممثلة أمريكية، ولدت في 12 مارس 1908 بنيويورك في الولايات المتحدة، وتوفيت في 5 أبريل 1975 في الولايات المتحدة. (ar)
  • روبرت شيرود (بالإنجليزية: Robert E. Sherwood)‏ كاتب مسرحي أمريكي (ولد في 4 أبريل من العام 1896) أشهر أعماله مسرحية زوجة المطران . (ar)
  • مونتي بلو (بالإنجليزية: Monte Blue)‏ مواليد 11 يناير 1887 في إنديانابوليس، الولايات المتحدة - الوفاة 18 فبراير 1963 في ميلواكي، الولايات المتحدة، هو ممثل أمريكي بدأ مسيرته الفنية سنة 1915. امتدت مسيرته الفنية لأكثر من 45 عاما. درس في جامعة بيردو. (ar)
  • ويلبر كروس (بالإنجليزية: Wilbur Cross)‏ هو صحفي وكاتب أمريكي، ولد في 17 أغسطس 1918، وتوفي في 4 مارس 2019. (ar)
  • ألان جارنر (بالإنجليزية: Alan Garner)‏‏ (17 أكتوبر 1934 - ) كاتب، وكاتب للأطفال، وروائي، ومؤلف من المملكة المتحدة. (ar)
  • ديونيسوس أو باكوس أو باخوس في الميثيولوجيا الإغريقية (وباللغة اليونانية: Διόνυσος or Διώνυσος) هو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، ومن أشهر رموز الميثيولوجيا الإغريقية. وتم إلحاقه بالأوليمبيين الإثني عشر. أصوله غير محددة لليونانيين القدماء، إلا أنه يعتقد أنه من أصول آسيوية كما هو حال الآلهة آنذاك. كان يعرف أيضا باسم باكوس أو باخوس. يأتي ذكر ديونيسوس أو باكخوس ويُلقب بالمُزهر والمُثمر أو حامي الأشجار بوصفه إلهٌ ريفي من أصولٍ آسيوية، ضمن أحدث قائمةٍ لأسماء القوى الإلهية في الحياة الاغريقية، ذُكر ديونيسوس بمعدل 4 مرات في ملحمتي هوميروس هيردلوتوث، وحصل طوال تلك الفترة الزمنية على 10 ألقاب مختلفة، ورافقه في حاشيته 9 من قوى الطبيعة و5 من العابدات، و 5 من الشيوخ على الرغم من ذلك فلا يلاحظ لعبه لأدوار مهمة أو بارزةً فيها كلا الملحمتين. الربيع هو أحد أفضل فصول السنة بالنسبة لديونيسوس، يحمي مرورًا به وعلى مدار العام كافة المزروعات والخضروات والفواكة، ولهُ الفضل في تعليم الإنسان زراعة الكروم. يمثّل ديونيسوس إلى جانب قوى الخير قوة الخصوبة التي يقوم على أساسها التكاثر البشري، لذا فيمكن تصوّر أسباب تقديس الإغريق له ووضعه في مصاف أكبر القوى الخيّرة؛ إذ حقق لهم ما يمكن تسميته أسس مثلث الأمان: السعادة، الخصوبة، الحرية. (ar)
  • إرفين رودولف (بالإنجليزية: Erwin Rudolph)‏ هو لاعب بلياردو أمريكي ‏ أمريكي، ولد في 30 ديسمبر 1893، وتوفي في 19 مايو 1957. (ar)
  • أنطونيو سانشيز (بالإسبانية: Antonio Sánchez Moguel)‏ (و. 1847 – 1913 م) هو فقيه لغوي، ومؤرخ، وأستاذ جامعي، وكاتب، وسياسي إسباني، ولد في شذونة، كان عضوًا في الأكاديمية الملكية للتاريخ، توفي عن عمر يناهز 66 عاماً. (ar)
  • كرايغ رايت (بالإنجليزية: Craig Wright)‏ هو كاتب سيناريو أمريكي، ولد في 1965 في بورتوريكو في الولايات المتحدة. (ar)
  • حسن الصيفي (13 يناير 1927 - 25 مارس 2005)، هو مخرج ومنتج وكاتب مصري، قدم للسينما المصرية ما يقارب من 150 عمل فني سواء بالإخراج أو التأليف أو الإنتاج. (ar)
  • كيت شورتلاند (بالإنجليزية: Cate Shortland )‏ (و. 1968 م) هي مخرجة أفلام، وكاتبة سيناريو، ومخرجة تلفزيونية أسترالية. (ar)
  • رام موهان روي (بالهندية: राजा राममोहन राय؛ بالإنجليزية: Ram Mohan Roy) هو كاتب وفيلسوف ومترجم هندي، ولد في 22 مايو 1772 في Radhanagore ‏ في الهند، وتوفي في 27 سبتمبر 1833 في برستل في المملكة المتحدة بسبب التهاب السحايا. (ar)
  • أوليفر ساكس (بالإنجليزية: Oliver Sacks)‏، حائز على رتبة القائد في رتب الإمبراطورية البريطانية (CBE)، وعضو في جمعية الكلية الملكية للأطباء في بريطانيا، (9 من يوليو 1933 – 30 من أغسطس 2015). أوليفر ساكس طبيب أعصاب بريطاني، مولع بالطبيعة، وكاتب، قضى حياته المهنية في الولايات المتحدة. كان يؤمن بأن العقل هو «أكثر شيء مدهش في العالم» وبالتالي فدراسته مهمة. عرف بكتابة سلاسل تواريخ الحالات المرضية الأكثر مبيعا، والتي كان يتناول فيها اضطرابات بعض مرضاه، والتي كانت مصدر إلهام بعض المسرحيات والأفلام. بعد أن استلم أوليفر ساكس وثيقة تخرجه من كلية الطب في كلية الملكة، أوكسفورد (، في العام 1960، أصبح طبيب امتياز في مشفى ميديلسيكس (University College, London) قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة. بعد ذلك أصبح طبيبا متمرنا في مشفى مونت زيون في سان فرانسيسكو، وأنهى فترة التخصص في علم الأعصاب وعلم الأمراض العصبية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجيليس. انتقل بعدها إلى نيويورك عام 1965، حيث عمل للمرة الأولى في زمالة مكفولة التكاليف، في علم الكيمياء العصبية، وعلم الأمراض العصبية، في كلية ألبرت آينشتاين للطب. بعد أن اتضح له ولمشرفيه لاحقا أن وظيفة الباحث في علم الأعصاب التي كان يرى مستقبله فيها غير مناسبة له، في سبتمبر من عام 1966، بدأ أوليفر ساكس بتوفير الرعاية الصحية كطبيب أعصاب في عيادة لأمراض الصداع في برونكس. وفي أوكتوبر من عام 1966، بدأ بتقديم خدماته كطبيب أعصاب في وحدة الإقامة الطويلة في مشفى بيث أبراهام (now Beth Abraham Health Services, a member of CenterLight Health System) في برونكس. في مشفى بيث أبراهام، عمل ساكس مع مجموعة من الناجين من وباء مرض النعاس في عام 1920، ما سمي لاحقا بالتهاب الدماغ النوامي، والذين فقدوا القدرة على الحركة لعقود. كان هؤلاء المرضى وعلاجهم المادة الأساس التي كتب منها كتابه «اليقظة». كما أصبح أوليفر ساكس في عام 1966 استشاري الأعصاب لعدد من دور النقاهة المُدارة من قبل «ليتل سيسترز أوف ذا بور» في مدينة نويوورك، وكان استشاري أعصاب في مركز برونكس للأمراض النفسية من عام 1966-1991. ألَّف ساكس عددا من الكتب الأكثر مبيعا، والتي كانت في غالبها مجموعات من دراسات فردية عن أناس مصابين بأمراض عصبية. تمت تغطية كتاباته في عدد من وسائل الإعلام المختلفة، أسمته نيويورك تايمز «شاعر الطب المعاصر»، و«أحد أفضل الكتاب الإكلينيكيين في القرن العشرين». تحوي كتبه تفاصيل غنية عن خبراته مع المرضى، وكيف تعاملوا مع حالاتهم، كما يلقي الضوء على كيفية تعامل العقل الطبيعي مع الإدراك والذاكرة والتفرد. اليقظة (1973)، هي سيرة ذاتية عن جهوده المبذولة لمساعدة المصابين بالتهاب الدماغ النوامي في استعادة وظائفهم العصبية الطبيعية، وقد استخدم الكتاب في الفلم المرشح لجائزة الأوسكار في عام 1990، ببطولة روبن ويليامز وروبرت دي نيرو. كما كان ساكس وكتابه «نزعة إلى الموسيقى: حكايات الموسيقى والدماغ» موضوع الحلقة «العقول الموسيقية» من المسلسل نوفا في PBS. في عام 2008، حاز ساكس على رتبة القائد في رتب الإمبراطورية البريطانية كشكر على خدماته التي قدمها في سبيل الأدب، وكان ذلك خلال " Queen's Birthday Honours". (ar)
  • برونو نيكولاي (بالإيطالية: Bruno Nicolai)‏ هو موزع وملحن وموسيقي إيطالي، ولد في 26 مايو 1926 في روما في إيطاليا، وتوفي بنفس المكان في 16 أغسطس 1991. (ar)
  • جيمس هادلي تشايز كاتب بريطاني بوليسي مشهور ولد في لندن في 24 ديسمبر عام 1906 م. (ar)
  • بيتر دينيلي (بالإنجليزية: Peter Dyneley)‏ هو مغني ومغني أوبرا وممثل بريطاني، ولد في 13 أبريل 1921 بهيستينغز في المملكة المتحدة، وتوفي في 19 أغسطس 1977 بلندن في المملكة المتحدة بسبب سرطان. (ar)
  • كارل إيجل أوبيرت (بالنرويجية البوكمول: Karl Egil Aubert)‏ هو بروفيسور ورياضياتي نرويجي، ولد في 19 أغسطس 1924، وتوفي في 21 أكتوبر 1990. (ar)
  • كارل فريدريش بيكر (بالألمانية: Karl Friedrich Becker)‏ (و. 1777 – 1806 م) هو مؤرخ من مملكة بروسيا، ولد في برلين، توفي عن عمر يناهز 29 عاماً. (ar)
  • ألكسندر هاجرتي كراب (بالإنجليزية: Alexander Haggerty Krappe)‏ (6 يوليو 1894 - 30 نوفمبر 1947) كان كاتب فولكلوري ومؤلف. إلى جانب فرانسيس بيبودي ماجون، كان أول مترجم للحكايات الشعبية التي جمعها الأخوان جريم إلى اللغة الإنجليزية. كان أيضًا لغويًا ومعلمًا ومترجمًا للمواد العلمية وغيرها، وعالمًا لغويًا رومانيًا وعالم أساطير مقارن وكلاسيكي وإسكندنافي. (ar)
  • كلود بيرو- Claude Perrault (باريس 1613 - 1688)،كان طبيب وهاوي لمزاولة التصميم المعماري. فهو صمم الواجهة الشرقية لمتحف اللوفر في باريس، والتي بدأت في عام 1667 وكان لها تأثير كبير على هندسة العمارة في تلك الفترة. ترجم أعمال فيتورفيوس Vitruvius. إحدى المسائل التي اثارها كلود بيرولت، وهو يلعب بساعته الجيبية على الطاولة ويحاول جرها من السلسلة، هي: إذا قمنا بسحب شيء موجود على مستوى أفقي بحبل، فما هو المسارالذي يسلكه ذلك الشيء إذا كان الطرف الآخر للحبل يتحرك على خط مستقيم ينتمي للمستوى نفسه؟وقد طرح هذه المسألة على صديقه لايبنيز (1646-1716) الذي نشر الحل في سبتمبر 1693. وبالتالي فإن الخاصية الهندسية المميزة للمنحنى المعني (المسمى سحبي) هي أن كل نقطة من نقاطه، تكون متماسة لقطعة مستقيمة طولها دائما ثابت بين النقطة نفسها والخط المستقيم. (ar)
  • كان سردار فالاباي جوهافرباي باتل (31 أكتوبر 1875 - 15 ديسمبر 1950) محاميًا هنديًا ورجل دولة، وهو أحد زعماء المؤتمر الوطني الهندي وأحد الآباء المؤسسين للهند. وهو معروف كزعيم اجتماعي هندي لعب دورًا لا نظير له في كفاح بلاده من أجل الاستقلال وقاد اندماجها إلى أمة موحدة ومستقلة. ولذلك تم اعتباره أيضًا «بسمارك (Bismarck)» الهند و«رجل الهند الحديدي». كما عُرف في الهند ومختلف أنحاء العالم باسم ساردار، وهو ما يعني رئيس باللغة الهندية، والأردية، والفارسية. نشأ ساردار في ريف ولاية غوجارات (Gujarat) في عائلة غورجار ليفاـباتيدارز (Gurjar Leva-Patidars) كان فالاباي باتل (Vallabhbhai Patel) ناجحًا في عمله حيث عمل محاميًا عندما ألهمته لأول مرة أعمال المهاتما غاندي وفلسفته. وفيما بعد نظم باتل فلاحي ساتياغراها، وكيدا (Champaran and Kheda Satyagraha)، وبورساد (Borsad)، وباردولي (Bardoli) في ولاية غوجارات في العصيان المدني سلمي عصيان مدني ضد السياسات القمعية التي فرضها الحكم البريطاني (British Raj)؛ في هذا الحكم، أصبح واحدًا من أكثر الزعماء تأثيرًا في غوجارات. ولقد تولى ساردار قيادة المؤتمر الوطني الهندي وكان في طليعة الثورات والأحداث السياسية، وأعد الحزب لخوض الانتخابات في عام 1934م و1937م، وعزز حركة الإنهاء الهندية (Quit India movement). وكأول وزير للشؤون الداخلية (الهند)، أو وزير الداخلية ونائب رئيس وزراء الهند، قام باتل بتنظيم إغاثة للاجئين في البنجاب (Punjab) ودلهي، ولم يدخر جهدًا في إعادة السلام بجميع أنحاء البلاد. أخذ باتيل على عاتقه مهمة إقامة دولة الهند المتحدة من محافظات الاستعمار البريطاني المخصصة للهند وأكثر من خمسمائة ولاية أميرية ذاتية الحكم، التي تم إصدارها من السلطان البريطاني من خلال قانون الاستقلال الهندي 1947م. وبالاستعانة بالدبلوماسية الصريحة، ومدعومًا بخيار القوة العسكرية واستخدامها، نجحت قيادة باتل في إقناع جميع الولايات الأميرية تقريبًا، التي لم يكن بها أغلبية مسلمة، بالانضمام إلى دولة الهند الموحدة. ولقد لُقب برجل الهند الحديدي، وعُرف أيضًا باسم «نصير» موظفي الخدمة المدنية بالهند لإنشائه خدمات عموم الهند الحديثة. كما كان باتل واحدًا من أوائل المناصرين لحقوق الملكية والمؤسسات الحرة في الهند. ولقد تم تخليد ذكرى هذا القائد بأنشاء أطول تمثال في العالم له بتكلفة 400 مليون دولار.. وتم اسدال الستار عن تمثاله في اواخر شهر أكتوبر عام 2018 في مسقط رأسه. (ar)
  • ماكسيميليان أدلر ( 1884 – 1944 م) هو مدرس، ‏، وأستاذ جامعي، من تشيكوسلوفاكيا، والإمبراطورية النمساوية المجرية. ولد في تشيسكي بوديوفيتسه، وتوفي، في معسكر أوشفيتز بيركينو، عن عمر يناهز 60 عاماً. (ar)
  • فاتح اكين (بالألمانية: Fatih Akin)‏ (من مواليد 23 أغسطس 1973) وهو مخرج سينمائي وممثل وكاتب سيناريو ومنتج أفلام من ألمانيا. ولد في هامبورغ. (ar)
  • دي فرجيه (بالفرنسية: Adolphe Noël des Vergers)‏ (1805 - 1867 م) هو مستشرق وعالم آثار فرنسي. من آثاره «حياة محمد» Vie de Mahomet و«تاريخ بلاد العرب» Histoire de l'Arabie. (ar)
  • جورج يوليوس إنغلمان (بالإنجليزية: George Julius Engelmann)‏ هو طبيب توليد ‏ وكاتب وطبيب أمريكي، ولد في 2 يوليو 1847 في سانت لويس في الولايات المتحدة، وتوفي في 16 نوفمبر 1903 في ناشوا في الولايات المتحدة. (ar)
  • كابيني كومارا (ولد في 8 مارس 1950) شغل منصب رئيس الوزراء من غينيا في الفترة من 30 ديسمبر 2008 إلى 26 يناير 2010. حتى نهاية عام 2008، كان مديرًا في في القاهرة بمصر، أُعلن عن كومارا رئيسًا جديدًا للوزراء في بث إذاعي حكومي في 30 ديسمبر. (ar)
  • جيف غولدبلوم (بالإنجليزية: Jeff Goldblum)‏ ممثل أمريكي يهودي من مواليد 22 أكتوبر 1952. (ar)
  • كريستوفر بروس (بالإنجليزية: Christopher Bruce)‏ هو مصمم رقص بريطاني، ولد في 3 أكتوبر 1945 في ليستر في المملكة المتحدة. (ar)
  • ماريون بارتولي (بالفرنسية: Marion Bartoli)‏ هي لاعبة كرة مضرب فرنسية محترفة من مواليد 2 أكتوبر 1984. حققت لقب ثمان بطولات للفردي ومن ضمنها بطولة واحدة من البطولات الكبرى (ويمبلدون)، وثلاثة بطولات للزوجي. ومعروف عنها أنها لها نمط غير تقليدي في اللعب باستخدام اليدين بالضربات الامامية والخلفية على حد سواء. في 30 يناير 2012 وصلت إلى المركز السابع على مستوى العالم كأعلى تصنيف لها في مشوارها المهني. وعلى الأقل وصلت بارتولي مرحلة الدور ربع النهائي في كل من البطولات الاربع الكبرى. فوزها في بطولة ويمبلدون جعلها سادس لاعب في عهد البطولات المفتوحة يحقق الفوز في البطولة دون أن يخسر مجموعة. (ar)
  • ولد جان تنبرجن في 9 يونيو عام 1903 في لاهاي بهولندا وتلقى تعليمه بجامعة ليدن وحصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 1929 وشغل وظيفة أستاذ بكلية الاقتصاد 1933 وأصبح أستاذا متفرغا من 1956 فصاعدا، وعموما فقد كان في الفترة من 1929 وحتى 1945 إحصائي بالمكتب المركزي للإحصاء بهولندا وفي الفترة 1936-1938 انضم إلى عصبة الأمم الأمانة كخبير وفي الفترة 1945-1955 شغل وظيفة مدير مكتب التخطيط المركزي للحكومة الهولندية واستشاري للحكومات في مختلف البلدان ومنها الجمهورية العربية المتحدة – في ذلك الوقت - وتركيا وفنزويلا وسورينام وإندونيسيا وباكستان وبلدان أخرى وكذا المنظمات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي للفحم والصلب والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والأمانة العامة للأمم المتحدة والوكالات المتخصصة والمنظمات الإقليمية كما أنه عضو الأكاديمية الملكية الهولندية للعلوم وبعض المعاهد وقد مُنح خمس عشرة دكتوراه فخرية من الجامعات المختلفة. توفي عام 1994. * أهم مساهمات تنبرجن الاقتصادية تشمل مجالات: الاقتصاد القياسي والرياضي، الاقتصاد الكلي، توزيع الدخل القومي، وهو الشقيق الأكبر لنيكولاس تينبرغن، الحائز على جائزة نوبل في الطب سنة 1973. (ar)
  • موريس عطية وُلد في 1949 بالجزائر. وهو كاتب فرنسي. * بوابة أعلام * بوابة فرنسا * بوابة أدب * بوابة أدب فرنسي (ar)
  • شاين هاربر (بالإنجليزية: Shane Harper)‏ (و. 1993 – م) هو ممثل، ومغن مؤلف، وممثل أفلام، وممثل تلفزيوني، من الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في لاهويا. (ar)
  • سيد كورمان (بالإنجليزية: Cid Corman)‏ هو مترجم وشاعر أمريكي، ولد في 29 يونيو 1924 في بوسطن في الولايات المتحدة، وتوفي في 12 مارس 2004 في كيوتو في اليابان بسبب نوبة قلبية. (ar)
  • عبد الحميد بن محمد شاكر بن إبراهيم الزهراوي، من زعماء النهضة السياسية في سوريا ومفكر وصحفي وأحد شهداء العرب في ديوان عاليه العرفي. ولد في حمص، وعمل على مقاومة السياسة الحميدية قبل إعلان فأصدر جريدة سماها المنير، كان يطبعها على الجلاتين ويوزعها سراً. سافر إلى الأستانة فساعد في إنشاء جريدة معلومات التركية؛ فقامت السلطة الحميدية بطرده إلى دمشق، فصار يكتب إلى جريدة المقطم المصرية. لما علم به والي دمشق أرسله مخفورا إلى الأستانة إلا أن أبا الهدى الصيادي توسط في أمره، فأعيد إلى مدينة حمص. بعد صدور الدستور العثماني عام 1327 هـ / 1908 م ووقتها عاد إلى دمشق وانتخب مبعوثاً عن حماة، اشترك في تأسيس ، المناوئين لجمعية الاتحاد والترقي التركية، وأصدر جريدة الحضارة الأسبوعية. وعند نشوب الحرب العالمية الأولى قبض عليه من قبل السلطات العثمانية، وحكم عليه في «ديوان عالية العرفي» بالموت. نفذ به الحكم شنقاً في دمشق في 6 أيار 1916. كان من رجال العلم بالدين والسياسة، وله رسالة «الفقه والتصوف»، وكتاب «خديجة أم المؤمنين». أعدم عام 1334 هـ - 1916). (ar)
  • ستيفن دان هو كاتب سيناريو ومنتج أفلام ومخرج كندي، ولد في 18 يناير 1989 في سانت جونز في كندا. (ar)
  • جون فن (بالإنجليزية: John Venn)‏ ولد يوم 4 أغسطس 1834 في كينغستون أبون هل وتوفي يوم 4 أبريل 1923, كان عالم منطق و رياضيات و فيلسوف إنجليزي و قد اشتهر بإدخاله مخطط فن, والذي يستخدم في العديد من المجالات، بما في ذلك نظرية المجاميع، الاحتمالات والمنطق والإحصاءات وعلوم الكمبيوتر. (ar)
  • صموئيل بولز (بالإنجليزية: Samuel Bowles)‏ (و. 1939 م) هو اقتصادي، وأستاذ جامعي أمريكي، ولد في نيو هيفن، كونيتيكت. (ar)
  • شيلدون ألمان (بالإنجليزية: Sheldon Allman)‏ هو مغن مؤلف وكاتب سيناريو وملحن وممثل أمريكي، ولد في 8 يونيو 1924 في شيكاغو في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 يناير 2002 في كولفر سيتي في الولايات المتحدة. (ar)
  • إريك دوبوند موريتي (مواليد 20 أبريل 1961) هو محامي وسياسي فرنسي يشغل حالياً منصب وزير العدل منذ 2020. (ar)
  • ناتاشا سانت بيير (بالفرنسية: Natasha St-Pier)‏ هي مغنية كندية من أصل أكادي ولدت في يوم 10 فبراير 1981 في بلدة في نيو برونزويك. بدأت الغناء في سنة 1995. وقد طرحت منذ ذلك الحين عشرة ألبومات. في سنة 2001 أختيرت لتمثل فرنسا في مسابقة الأغنية الأوروبية لسنة 2001 بعد غنائها لأغنية Je n'ai que mon âme باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وقد حلت ضمن العشرة الأوائل في هذه المسابقة وحازت أغنيتها على المراكز الأولى في دول مثل بولندا و روسيا. في سنة 2014 أصبحت عضوة في لجنة تحكيم بالنسخة البلجيكية. متزوجة من صديقها رجل الأطفاء الفرنسي غريغوري كويلاك ولها ابن واحد منه. (ar)
  • شارل برولت كما يسميه بعضا من الكتاب العرب، والاسم الأصوب هو شارل بيرو Charles Perrault؛ ولد في باريس 12 يناير 1628 وتوفي في 16 مايو 1703 كان الكاتب والشاعر الفرنسي الذي وضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية وسماه بـ حكاية خرافية.وأشهر ما كتب قصة ذات القبعة الحمراء وهي نفسها القصة التي يدعوها العرب بـ ليلى والذئب، وقد تم تعديل القصة على يد الكتبة إلى أن وصلتنا كما هي اليوم. (ar)
  • اروين س ديتريش (و. 1930 – 2018 م) هو مخرج أفلام، ومنتج أفلام، وممثل، وكاتب سيناريو سويسري، ولد في غلروس، توفي في زيورخ، عن عمر يناهز 88 عاماً. (ar)
  • إيرينا سندلر (بالبولندية: Irena Sendler)‏ واسمها الأول إيرينا كرزيانوفسكا من مواليد 15 فبراير 1910 وتوفيت في 12 مايو 2008 في مدينة وارسو) كانت ممرضة، مقاومة وناشطة بولندية خدمت في مترو الأنفاق البولندي أثناء الحرب العالمية الثانية تحديدا في وارسو التي احتلتها ألمانيا، حيث كانت رئيسة قسم الأطفال في المجلس البولندي لمساعدة اليهود مع العشرات من المتطوعين الآخرين الذين كان معظمهم من النساء، والتي كانت نشطة من 1942 إلى 1945. عرفت سندلر (تحت اسم جولنتانا) بعد أن هربت 2500 طفلا يهوديا من غيتو وارسو خلال الحرب العالمية الثانية لتنقذهم من الهولوكوست. اشتبه الألمان في تورطها في مترو الأنفاق لتعتقل من قبل الغيستابو (البوليس السري الألماني) ورغم التعذيب والقهر قاومت سندلر دون أن تفصح عن أي شيء ليصدر حُكم بإعدامها، لكنها تمكنت من الهرب بصعوبة يوم تعيينها بعد أن قام أحد أفراد برشوة جندي ألماني لتهريبها. في عام 1965، اعترفت إسرائيل بأن سندلر هي من . كما تلقت سندلر العديد من الجوائز أبرزها عام 1946 أعلى تكريم بولندي منح لسندلر في وقت متأخر من حياتها امتنانا لجهودها الإنسانية في زمن الحرب. (ar)
  • كينيث بي. كلارك (بالإسبانية: Kenneth Clark؛ بالإنجليزية: Kenneth Clark) هو عالم نفس أمريكي وبنمي، ولد في 24 يوليو 1914 في منطقة قناة بنما في الولايات المتحدة، وتوفي في 1 مايو 2005 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • باري إنغلاند (بالإنجليزية: Barry England)‏ (16 مارس 1932، لندن في المملكة المتحدة - 21 مايو 2009)؛ كاتب مسرحي وروائي بريطاني. من رواياته «أشخاص في منظر طبيعي» عام 1968. (ar)
  • أَغَاثُقْلُس أو أَغَاثُوقَلِيس(361-289ٌ ق.م (من اليونانية أَغَاثُوكْلاَسْ Αγαθοκλής، والكلمة مركبة من أَغَاثُوسْ αγαθός الجيّد أو الحسن، وكْلاَيُسْ κλέος المجد) طاغية سيراقوسة (317-289 ق.م.) وملك صقلية (304-289 ق.م.). (ar)
  • بارك شين هي (هانغل: 박신혜)، ولدت في 18 فبراير 1990، وهي ممثلة ومغنية وراقصة من كوريا الجنوبية. اشتهرت بدورها في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل مسلسل أنت جميلة (2009)، (2011)، ومسلسل الصبي الوسيم في البيت المجاور (2013)، ومسلسل الورثة (2013)، (2014 و2015)، ومسلسل الأطباء (2016). في عام 2010، احتلت بارك شن هي المركز الثامن في قائمة مجلة فوربس السنوية كأقوى 40 شخصية مشهورة في كوريا الجنوبية، المركز 33 في 2015 والمركز 12 في 2017. (ar)
  • بيدرو فيسنتي مالدونادو (بالإسبانية: Pedro Vicente Maldonado)‏ (و. 1704 – 1748 م) هو عالم فلك، وجغرافي، وفيزيائي، ورياضياتي من الإكوادور . ولد في ريوبامبا (الإكوادور) . وكان عضواً في الأكاديمية الفرنسية للعلوم .توفي في لندن، عن عمر يناهز 44 عاماً. (ar)
  • جون دواغ (بالإنجليزية: John Doeg)‏ مواليد 07 ديسمبر 1908 في ولاية سونورا، المكسيك - الوفاة 27 أبريل 1978 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، كان لاعب كرة مضرب أمريكي بدأ مسيرته كمحترف سنة 1927 وكان يلعب باليد اليسرى، اعتزل اللعب في 1940. كما أنه أحد أبطال الجراند سلام. أعلى تصنيف له في الفردي كان المركز الـ 4 في سنة 1930. (ar)
  • أنتوني-جوزيف آدولف" ساكس (بالفرنسية: Adolphe Sax)‏ ‏(6 نوفمبر 1814 - 4 فبراير1894) كان مصمم آلات موسيقية بلجيكي، وموسيقار يعزف على آلتي الفلوت والكلارينيت، يُعرف باختراعه لآلة الساكسفون. (ar)
  • عبد النبي اصطيف أستاذ جامعي، وباحث، وناقد مقارن، ومقالي، ومترجم، ومهتم بالاستشراق. (ar)
  • تيدي جايجر (بالإنجليزية: Teddy Geiger)‏ (و. 1988 م) ممثل، ومغني، وعازف بيانو، وعازف قيثارة، ومنتج أسطوانات، وملحن، في روتشستر، قيثارة، وبيانو. (ar)
  • ديفيد أكر (بالإنجليزية: David Aaker)‏ هو اقتصادي أمريكي، ولد في 1938 في فارغو في الولايات المتحدة. (ar)
  • جورجي نيكولايفيتش دانيليا ({الجورجية : გიორგი ნიკოლოზის ძე დანელია} { الروسية : Георгий Николаевич Данелия } ، 25 أغسطس 1930 - 4 أبريل 2019)، المعروف أيضا باسم جيا دانيليا ( الجورجية : გია დანელია )هو مخرج وسيناريست جورجي روسي سوفيتي . حصل على لقب فنان الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1989 ويعد أهم مخرج من جورجيا ومن أهم المخرجين على الإطلاق بـ16 فيلم فقط . (ar)
  • كيت مورتون (بالإنجليزية: Kate Morton)‏، ولدت في 1976 م) كاتبة أسترالية نالت شهرة عالمية من خلال فوزها بعدة جوائز عن مجموعة قصصها والتي تشمل: * منزل ريفرتون 2006 (The House of Riverton) * الحديقة المنسية 2008 (The Forgotten Garden) * الساعات البعيدة 2010 (The Distant Hours) * حافظ السر 2012 (The Secret Keeper) (ar)
  • رالف هوبنر (بالألمانية: Ralf Hübner)‏ هو طبال ألماني، ولد في 3 مايو 1939 في برلين في ألمانيا. (ar)
  • ميخائيل جيربر (بالإنجليزية: Michael Gerber)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 20 يونيو 1936. (ar)
  • تشارلز مارتن (بالإنجليزية: Charles Martin)‏ هو ضابط وسياسي أمريكي، ولد في 1 أكتوبر 1863 في مقاطعة إدوردز في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 سبتمبر 1946 في بورتلاند في الولايات المتحدة. نشط حزبياً في الحزب الديمقراطي. وقد انتخب ‏ (14 يناير 1935 – 9 يناير 1939) وانتخب عضو مجلس النواب الأمريكي. (ar)
  • ريمون ميريل سموليان (بالإنجليزية: Raymond Merrill Smullyan)‏ ‎/‏ˈsmʌliən‎/‏ (25مايو 1919 - 6 فبراير 2017) كان عالم رياضيات، ساحرا، عازف بيانو حفلات، عالم منطق، طاويا، وفيلسوفا أمريكيا. ولد في فار روكواي، نيويورك، كانت مهنته الأولى خدع السحر. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شيكاغو في عام 1955 وشهادة الدكتوراة من جامعة برينستون في عام 1959. وهو واحد من العديد من علماء المنطق الذين درسوا مع ألونزو تشرتش. (ar)
  • ديلا ريس (بالإنجليزية: Della Reese)‏ (مواليد 6 يوليو 1931 في ديترويت - الوفاة 19 نوفمبر 2017)، كانت مغنية وممثلة أمريكية بدأت مسيرتها الفنية عام 1953. اشتهرت بتمثيلها بمسلسل ممسوس بملاك الشهير، كما لمع اسمها على المسارح وفي قاعات الحفلات الموسيقية الكبرى. (ar)
  • إي. في. غوردون (بالفرنسية: E. V. Gordon)‏ (و. 1896 – 1938 م) هو لغوي كندي، ولد في سالمون آرم، كولومبيا البريطانية، توفي في مانشستر، عن عمر يناهز 42 عاماً. (ar)
  • بول لويس أندرسون (بالإنجليزية: Paul Lewis Anderson)‏ (8 أكتوبر 1880، ترنتون في الولايات المتحدة - 16 سبتمبر 1956 في الولايات المتحدة)؛ مصور وروائي أمريكي. (ar)
  • ر. جاي بالاسيو (بالإنجليزية: Raquel J. Palacio)‏ هي مؤلفة وكاتِبة وكاتبة للأطفال أمريكية، ولدت في 13 يوليو 1963 في كوينز في الولايات المتحدة. (ar)
  • تيم أرمسترونغ (بالإنجليزية: Tim Armstrong)‏ (و. 1965 م) هو مغني، وكاتب أغاني، وموسيقي، ومخرج أفلام، وشاعر، ومنتج أسطوانات، وعازف قيثارة، ومنتج بضائع أمريكي، ولد في بيركيلي، كاليفورنيا، يستخدم آلات قيثارة. (ar)
  • جاك بون هو كاتب سيناريو ومخرج بلجيكي، ولد في 1948. (ar)
  • ويليام تورنر (بالإنجليزية: William Turner)‏ (و. 1510 – 1568 م) هو طبيب، وعالم طبيعة، وعالم طيور، من مملكة إنجلترا، توفي في لندن، عن عمر يناهز 58 عاماً. (ar)
  • ريتشارد كورمان (بالإنجليزية: Richard Corman)‏ هو مصور أمريكي، ولد في 1954 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • أليكسي نيكولايفيتش تولستوي (بالروسية: Алексе́й Никола́евич Толсто́й)‏ - (و.10 يناير 1883 - 23 فبراير 1945م)، الملقب بـ كومرادى كونت (Comrade Count)، هو كاتب روسي سوفيتي، كتب في العديد من الموضوعات والأنواع الفنية، ولكنه تميز بروايات الخيال العلمي والروايات التاريخية. لعب أليكسي تولستوي دورًا كبيرًا في الحرب العالمية الثانية من خلال عمله مع لجنة الدولة الطارئة (Extraordinary State Commission)، وقد ظهر ذلك الدور في محكمة نورنبيرغ (Nuremberg Trials)، التي تخصصت في محاكمة مجرمي الحرب النازيين على محاولات الإبادة الجماعية التي ارتكبوها ضد يهود أوروبا باستخدام حافلات الغاز. (ar)
  • جيل كير كونواي (بالإنجليزية: Jill Ker Conway)‏ هي مؤرخة وكاتِبة وأستاذة جامعية أسترالية وأمريكية، ولدت في 9 أكتوبر 1934 في Hillston ‏ في أستراليا، وتوفيت في 1 يونيو 2018 في بوسطن في الولايات المتحدة. (ar)
  • ليزا جوي (بالإنجليزية: Lisa Joy)‏ هي كاتبة سيناريو،مخرجة ومنتجة أمريكية.عرفت بمشاركتها في كتابة وإخراج وإنتاج وست وورلد.ولدت في نيوجيرسي لأب إنجليزي وأم تايوانية. (ar)
  • غرانت مونرو هو رسام رسوم متحركة ومخرج كندي، ولد في 25 أبريل 1923 في وينيبيغ في كندا، وتوفي في 9 ديسمبر 2017 في مونتريال في كندا بسبب مرض. (ar)
  • هيلموت هيربست (بالألمانية: Helmut Herbst)‏ هو منتج أفلام وأستاذ جامعي وكاتب سيناريو ومخرج ألماني، ولد في 2 ديسمبر 1934 في ‏ في ألمانيا. (ar)
  • سيرجيو زافولي (1923 - 2020)، هو صحفي، كاتب وسياسي إيطالي، شغل منصب رئيس شبكة راي (راديو تلفزيون إيطاليا) من 1980 إلى 1986، وينتمي إلى الحزب الاشتراكي الإيطالي. هو من مواليد يوم 21 سبتمبر 1923 في رافينا. وتوفي يوم 5 أغسطس 2020 عن عمر 97 عام. (ar)
  • هنري بونسو (بالفرنسية-Henri Ponsot) هو دبلوماسي فرنسي ولد 2 مارس 1877 في بولونيا، وتوفي في عام 1963.دخل السلك الدبلوماسي في عام 1903، وعمل في سيام، وبرلين وفي كندا.تم تعيينه سكرتيرا عاما (أو أمينا عاما) للحكومة التونسية في عام 1922. تولى مهام مديرية الشؤون الفرعية الإفريقية في فرنسا. تفاوض مع إسبانيا للوصول إلى إتفاقية للعمل المشترك في المغرب وذلك في مايو 1925. أصبح المفوض السامي لفرنسا في بلاد الشام (سوريا ولبنان) من أغسطس 1926 إلى يوليو عام 1933، وكان مقر المفوضية في بيروت.شغل منصب سفير فرنسا في تركيا من مارس 1936 إلى أكتوبر 1938. (ar)
  • وليام رامزي (بالإنجليزية: William Ramsay)‏ هو كيميائي بريطاني اكتشف الهيليوم سنة 1895. ولد في 2 أكتوبر 1852 في غلاسكو وتوفي في 23 يوليو 1916. درس في جامعة غلاسكو تحت إشراف توماس اندرسون. انتقل بعد ذلك إلى ألمانيا ودرس في جامعة توبنجن التي تحصل فيها على شهادة الدكتوراة. عاد بعد ذلك إلى اسكتلندا حيث عمل في معهد اندرسون كمساعد لتوماس اندرسون. عين سنة 1879 بوفسورا في جامعة بريستول. في سنة 1881 أصبح مديرا للجامعة. قام بالاشتراك مع العالم موريس ترافرز باكتشاف عناصر الأرغون والنيون والكريبتون والزينون. نال جائزة نوبل في الكيمياء لبحوثه في انبعاث الراديوم سنة 1904. (ar)
  • بيث لورد هي فيلسوفة كندية، ولدت في 1976. (ar)
  • دونا ماثيوز (بالإنجليزية: Donna Matthews)‏ هي عازفة قيثارة بريطانية، ولدت في 2 ديسمبر 1971. (ar)
  • إدوارد هارتفيغ (بالبولندية: Edward Hartwig)‏ هو مصور بولندي، ولد في 6 سبتمبر 1909 في موسكو في روسيا، وتوفي في 28 أكتوبر 2003 في وارسو في بولندا. (ar)
  • موسى تشازم تشاتيش ( ولد في من 12 مارس 1878 ، وتوفي في 6 من أبريل 1915 ) شاعر بوسني ولد في أودجاك حيث التحق بالكتاب والمدرسة الابتدائية ، وبعد وفاة والده وزواج والدته من رجل آخر ، انتقل إلى مدينة تيشان ، وتعلم مهنة الحلاقة ، ومن ثم التحق بالمدرسة الإسلامية حيث درس اللغة التركية والعربية والفارسية بين يدي مفتي تيشان مسعود أفندي إسماعيلبيغوفتش. وفي عام 1898 سافر إلى اسطنبول ، وفي العام التالي عاد إلى منزله ثم خدم في الجيش في توزلا ففي بودابست لمدة ثلاث سنوات. من هناك سافر إلى اسطنبول مرة أخرى ، حيث التحق بمدرسة Mektebi numuci terekki ، ثم انتقل لاحقا إلى المدرسة الثانوية العامة. وبسبب ضائقة مالية أصابته ، عاد إلى سراييفو والتحق هناك بالمدرسة الشرعية القضائية. ومنذ تلك السن بدأت مقالته تنشر في العديد من الصحف ، وقد نشرت معظمها في مجلة „Behar“ (الزهور) . بعد طرده من سكن الطلاب بسبب حياته البوهيمية ، تولى رئاسة هيئة تحرير مجلة „Behar“ (الزهور) ، ثم تخرج بعد ذلك ، ومن ثم سافر إلى زغرب ، والتحق بكلية الحقوق. لاحقا عام 1910 عاد إلى البوسنة ، ثم بدء بالتنقل من مدينة إلى أخرى بحكم الوظيفة (مثل مدينة بييلينا ، وتيشان، وسراييفو) ، وفي نهاية المطاف تفرغ للعمل في مجلة „Biser“ (الدرر) في مدينة موستار باذلا حياته للكتابة. ونتيجة لذلك فقد كتب قصائد ومقالات صحفية ومقالات نقدية، وترجم العديد من الدراسات والكتب لمكتبة كالايجيتش ، وهي المكتبة الأولى التي أسسها المسلمون في البوسنة ، ومن بين الكتب التي ترجمها: " الهلال ضد الصليب" للمؤلف التركي خليل خالد بك ( عام 1913 ). ولكن عكس ما اختاره لنفسه ، ففي عام 1914 تم تجنيده مرة أخرى ، ونقله إلى مدينة توزلا ، ثم إلى مدينة أوركيني في المجر . هناك أصيب بمرض السل ، وبعد علاج استمر لفترة قصيرة أعيد إلى تيشان حيث توفي. على شاهد قبره في مدينة تيشان نقشت عبارة : "هنا يرقد شاعر ذو موهبة عظيمة ، لم يطلب شرفا أو منفعة بخسة ، بل عاش حياة بوهيمية وغنى بطريقة فريدة ، حتى اصطحبه الموت إلى هذا القبر". وفي الوقت الحالي فالعديد من المدارس في البوسنة والهرسك تحمل اسمه ، بما في ذلك مدرسة "موسى تشازم تشاتيش الثانوية" في تيشان. جمعت جميع كتاباته لاحقًا في كتابين: الأول يتضمن شعره والثاني يتضمن شعره والشعر الذي ترجمه ، بعنوان الأعمال الكاملة لـ موسى تشازم تشاتيش . * بوابة أدب * بوابة أعلام * بوابة الإمبراطورية النمساوية المجرية * بوابة البوسنة والهرسك * بوابة شعر (ar)
  • أندي هاريز (بالإنجليزية: Andy Harries)‏ هو منتج تلفزيوني ومخرج بريطاني، ولد في 7 أبريل 1954 في إنفرنيس في المملكة المتحدة. (ar)
  • سونغ جونغ كي ممثل كوري جنوبي ولِد يوم 19 سبتمبر من سنة 1985 بمدينة دايجون بكوريا الجنوبية. (ar)
  • مارغريت «التلي» تاليشيت (13 مارس 1914 - 3 مايو 1991)، هي ممثلة أمريكية، وزوجة المخرج ويليام وايلر. كان دورها الرائد الأكثر شهرة هو بيتر لور في فيلم «Stranger on the Third Floor 1940». توفيت في 3 مايو 1991 عن عمر يناهز 77 عامًا. وفقًا لنعيها في نيويورك تايمز، كان سبب وفاتها هو مرض السرطان. (ar)
  • راشيل تايلور (بالإنجليزية: Rachael Taylor)‏(11 يوليو 1984 -)، ممثلة أسترالية وعارضة أزياء ومقدمة برامج ظهرت في العديد من الأفلام الأسترالية والأمريكية. (ar)
  • جون غوستاف ساندبرغ (بالسويدية: Johan Gustaf Sandberg)‏ هو رسام سويدي، ولد في 13 مايو 1782 في ستوكهولم في السويد، وتوفي في 26 يونيو 1854 في Klara Church Parish ‏ في السويد بسبب سكتة. (ar)
  • كين كانيكو (بالكانا:かねこ けん) هو فنان قتال مختلط وممثل ياباني، ولد في 19 أكتوبر 1976 بشينجوكو في اليابان. (ar)
  • هيرفيه روي (بالفرنسية: Hervé Roy)‏ هو كاتب أغاني ومغني فرنسي، ولد في 1943، وتوفي في 2009. (ar)
  • مادلين ميلر (بالإنجليزية: Madeline Miller)‏ (24 يوليو 1978، بوسطن في الولايات المتحدة)؛ مُدرسة، كاتِبة وروائية أمريكية. (ar)
  • ناتاليا رومانوفا ماركوفا (Natalia Romanovna Makarova) ((بالروسية: Наталья Романовна Макарова)‏، ولدت في 21 من نوفبر عام 1940)، هي أسطورية سوفيتية روسية المولد. ينص كتاب تاريخ الرقص (The History of Dance)، الذي نُشر في 1981، على أن «أداءها حدد المعايير الفنية والأرستقراطية التي ميزت رقصها، والذي جعلها أفضل راقصة باليه في جيلها في الغرب بأكمله». وقد فازت أيضًا بجوائز كممثلة. (ar)
  • جيرهارد شميت (بالألمانية: Gerhard Schmidt)‏ هو مؤرخ الفن نمساوي، ولد في 11 مايو 1924 في فيينا في النمسا، وتوفي بنفس المكان في 3 أبريل 2010. (ar)
  • شارل جونو (بالفرنسية: Charles Gounod)‏ (و. 17 يونيو 1818 – ت. 17 أكتوبر أو 18 أكتوبر 1893) مؤلف موسيقي فرنسي اشتهر بأوبرا “فاوست". (ar)
  • نوري باشا السعيد (1888 - 1958)، سياسي عراقي شغل منصب رئاسة الوزراء في المملكة العراقية 14 مرة من وزارة 23 مارس 1930 إلى وزارة 1 مايو 1958. كان نوري السعيد ولم يزل شخصية سياسية كَثُر الجدل حولها ولقد اختلفت الآراء عنه. ولقد اضطر إلى الهروب مرتين من العراق بسبب انقلابات حيكت ضده. ولد في بغداد بمحلة تبة كرد مابين محلتي الفضل والميدان وتخرج من المدرسة الحربية في إسطنبول، حيث خدم في الجيش العثماني وساهم في الثورة العربية وانضم إلى الأمير فيصل في سوريا، وبعد فشل تأسيس مملكة الأمير فيصل في سوريا على يد الجيش الفرنسي، عاد إلى العراق وساهم في تأسيس المملكة العراقية والجيش العراقي. (ar)
  • بيث كارفاليو (بالبرتغالية: Beth Carvalho‏) هي مغنية برازيلية، ولدت في 5 مايو 1946 في ريو دي جانيرو في البرازيل. (ar)
  • باول كوكس (بالإنجليزية: Paul Cox؛ بالهولندية: Paul Cox) هو مونتير ومنتج أفلام ومصور وكاتب سيناريو ومخرج أسترالي وهولندي، ولد في 16 أبريل 1940 في فينلو في هولندا، وتوفي في 18 يونيو 2016 في Heidelberg ‏ في أستراليا بسبب سرطان الكبد. (ar)
  • كاثرين لوسي هوكينغ (بالإنجليزية: Catherine Lucy Hawking)‏ هي صحفية وروائية إنجليزية بريطانية ولدت في يوم 2 نوفمبر 1970 في إنجلترا، هي ابنة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ من زوجته السابقة جين وايلد هوكينغ. تسكن لوسي في لندن واشتهرت برواياتها وخاصة المتعلقة بالأطفال. (ar)
  • ماثيو فيبس شيل (بالإنجليزية: Matthew Phipps Shiell)‏ (ولد 21 يوليو 1865 - توفي 17 فبراير 1947)، المعروف باسم إم.بي.شييل، كاتب بريطاني. بقي لقبه القانوني «شيل» على الرغم من اعتماده النسخة الأقصر كاسم مستعار بحكم الأمر الواقع. يُذكر اسمه بشكل أساسي للإشارة لأدب الرعب الخارق والرومانسية العلمية. نُشرت أعماله كمسلسلات وروايات وقصص قصيرة. لا تزال روايته السحابة الأرجوانية (1901، المنقحة 1929) الأكثر طباعة إلى حد الآن. (ar)
  • شيلبيريك الثاني (باللاتينية: Chilperikus)‏ (و. 670 – 721 م) هو عاهل، توفي في نيون، عن عمر يناهز 51 عاماً. (ar)
  • خوسيه تريانا (4 يناير 1931 - 4 مارس 2018) شاعر وكاتب كوبي.ولد في هاتوي، في مقاطعة كاماغوي في 4 يناير 1931، التحق تريانا بجامعة أورينتي. وانتقل إلى إسبانيا في عام 1954، حيث بدأ حياته المهنية ككاتب مسرحي. أثناء وجوده في إسبانيا، درس تريانا في جامعة مدريد والمسرح مع خوسيه فرانكو. (ar)
  • فرانسيس ديد (بالإنجليزية: Frances Dade)‏ هي ممثلة أمريكية، ولدت في 14 فبراير 1910 في فيلادلفيا في الولايات المتحدة، وتوفي بنفس المكان في 21 يناير 1968. (ar)
  • أورلاندو باترسون (بالإنجليزية: Orlando Patterson)‏ هو عالم اجتماع جامايكي، ولد في 5 يونيو 1940 في ‏ في جامايكا. (ar)
  • مارك جاتس (بالإنجليزية: Mark Gatiss)‏ هو ممثل و كوميدي، و روائي، ولد و ترعرع بمدينة دورهام في إنجلترا. وكاتب سيناريو وروائي. معروف كونه عضو من الفريق الكوميدي رابطة المحترمين، وقد كتب ومثل في مسلسلي دكتور هو وشرلوك، بدور اخ شرلوك وكان أحد صناع مسلسل شرلوك. (ar)
  • ديوك مور (بالإنجليزية: Duke Moore)‏ هو ممثل أمريكي، ولد في 15 يوليو 1913، وتوفي في 16 نوفمبر 1976 بهوليوود في الولايات المتحدة بسبب نوبة قلبية. (ar)
  • ريكاردو أليغريا (بالإنجليزية: Ricardo Alegría)‏ (و. 1921 – 2011 م) هو عالم إنسان، وعالم آثار، ومؤرخ عصور ما قبل التاريخ، ومؤلف، وكاتب بورتوريكي، ولد في سان خوان، بورتوريكو، توفي في سان خوان، بورتوريكو، عن عمر يناهز 90 عاماً، بسبب مرض قلبي وعائي. (ar)
  • هنري لويد هيوز (بالإنجليزية: Henry Lloyd-Hughes)‏ (مواليد 1 أغسطس 1985) ممثل تلفزيوني و سينمائي و كاتب بريطاني. معروف بأدواره في فيلم هاري بوتر وكأس النار (2005)، و المسلسل سيتكوم (2008)، وفيلم مدام بوفاري (2014). أشهر أعماله الفنية هو شخصية «رالف ويلان» في المسلسل التلفزيوني الدرامي . (ar)
  • باتريك فيوري (بالفرنسية Patrick Fiori) مغني فرنسي شهير من أصل ارمني من جهة الوالد ومن أصول كورسيكية من جهة الوالدة. وهو مولود في مارسيليا عام 1969 واسمه الحقيقي Patrick Jean-François Chouchayan. ويغني فيوري باللغة الفرنسية وأحيانا بالكورسيكية والأرمنية والإنكليزية وله ألبومات عديدة وأغنيات شهيرة. مثّل فيوري فرنسا عام 1993 في مسابقة الأغنية الأوروبية (اليوروفيجن) بأغنية "Mama Corsica" وهي أغنية ثنائية اللغة بالفرنسي والكورسيكي، وحلّ رابعا بين 25 أغنية في المسابقة التي جرت في أيرلندا عامذاك. عام 1998 اشترك في الكزميدي الموسيقية الفرنسية الشهيرة «نوتر دام دو باري» مبنية على قصة أحدب نوتردام للكاتب الفرنسي فيكتور هوغو. وقام فيوري بدور رئيسي كـ Phœbus de Châteaupers. ومن أهم نجاحاته أغنية "Belle" من المسرحية الموسيقية، حيث أن الأاغنية أصدرت كسينغل حسث يغني فيوري مع دانييل لافوا وغارو حيث وصلت الأغنية إلى المرتبة ال'لى في فرنسا وفي بلجيكا. أغنيته "4 Mots sur un piano" بالتشارك مع جان جاك غولدمان وكريستين ريكول أوصلته مرة ثانية إلى المرتبة الأولى من قائمة الأغاني الفرنسية عام 2007. له مشاركات عديدة مع فنانين فرنسيين وأجانب الا أن أهم مشاركاته هو مع المؤلف والملحن الفرنسي جان جاك غولدمان الذي ألف له عددا من أهم أغانيه. فيوري كانت له علاقة غرامية مع Julie Zenatti لمدة ثماني سنوات ومن ثم علاقة قصيرة مع لارا فابيان. تزوّج فيوري من ملكة الجمال Ariane Quatrefages وله منها ولدان ولدا عام 2009 وعام 2014. (ar)
  • جاك أنتونوف (بالإنجليزية: Jack Antonoff)‏ (و. 1984 م) هو مغن مؤلف، وعازف قيثارة، ومغني، ومنتج أسطوانات أمريكي، يستخدم آلات قيثارة، بدأ مشواره المهني سنة 2000، هو عضوٌ في فون. (ar)
  • كريستوف فريدريك ريختر (بالألمانية: Christian Friedrich Richter)‏ هو عالم عقيدة وعالم حشرات ألماني، ولد في 5 أكتوبر 1676 في Żary ‏ في بولندا، وتوفي في 5 أكتوبر 1711 في هاله في ألمانيا. (ar)
  • لينا مورغان (بالإسبانية: Lina Morgan)‏ (و. 1936 – 2015 م) هي ممثلة، ونجمة سينما، من إسبانيا، ولدت في مدريد، توفيت في مدريد، عن عمر يناهز 79 عاماً. (ar)
  • جون فيتزر (بالإنجليزية: John Fetzer)‏ هو شخصية أعمال أمريكي، ولد في 25 مارس 1901 في ديكاتور في الولايات المتحدة، وتوفي في 20 فبراير 1991 في هونولولو في الولايات المتحدة. (ar)
  • مليندا ميتز (بالإنجليزية: Melinda Metz)‏ (7 مارس 1962، سان خوسيه في الولايات المتحدة)؛ كاتِبة مُتخصِّصة في أدب الأطفال وروائية أمريكية. (ar)
  • جان مارك (بالإنجليزية: Jan Mark)‏‏ (22 يونيو 1943 - 16 يناير 2006 في أكسفورد) كاتِبة، وروائية من المملكة المتحدة. (ar)
  • بول باراس (30 يونيو 1755 - 29 يناير 1829) كان سياسي فرنسي أثناء الثورة الفرنسية وكان القائد التنفيذي لنظام حكومة المديرين الفرنسية 1795–1799. (ar)
  • مارك لوفي (Marc Levy) (ولد في 16 أكتوبر 1961) هو روائي فرنسي. ولد لوفي في بولون-بيانكور، هوت دو سين. بعمر 18 سنة، التحق بالصليب الأحمر الفرنسي حيث صرف ستة سنوات. بالتوازي، درس الإدارة و الحواسيب في جامعة باريس- دوفين. في عام 1983، أنشأ شركة متخصصة في رسومات الحاسوب في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1989، خسر سيطرة الأغلبية على المجموعة واستقال، بادئًا مجددا من سكراتش. حيث أنشأ بعدها شركة تصميم داخلي و بناء بالشراكة مع اثنين من أصدقائه. (ar)
  • ميخائيل بورنس (بالإنجليزية: Michael Burns)‏ هو مؤرخ وممثل أمريكي، ولد في 30 ديسمبر 1947 في الولايات المتحدة. (ar)
  • لوك دومان غوس (بالإنجليزية: Luke Damon Goss)‏ هو ممثل إنجليزي ولد في يوم 29 سبتمبر 1968 في مدينة لندن في إنجلترا، مثل في عدة أفلام منها فيلم بليد 2 في سنة 2002 و في سنة 2006 وفيلم فتى الجحيم 2 في 2008 وفيلم تيكن في 2010 وفيلم في 2012. (ar)
  • كوابس هو مغني وكاتب أغاني إنجليزي ولد في 24 أبريل 1990. (ar)
  • فلورنسا دينمارك (بالإنجليزية: Florence Denmark)‏ هي عالمة نفس أمريكية، ولدت في 28 يناير 1932 في فيلادلفيا في الولايات المتحدة. (ar)
  • هاجر (بالعبرية: הָגָר) شخصية توراتية ورد ذكرها في سفر التكوين؛ وجاء ذكرها في الإسلام باسم هاجر وفي الأحاديث النبوية أيضاً وذكرها النبي محمد باسم أُم إسماعيل، وأُشِير إليها دون تسمية في القرآن. وحسب ما جاء في سفر التكوين بأن هاجر هي جارية أو أَمَة مصرية لسارة ويوجد في الإسلام ما يؤيد ذلك. في الإسلام هاجر هي والدة النبي إسماعيل؛ إما عند اليهود والمسيحيين فلا يؤمنون بأنه نبي.ربطها العديد من مفسرين الإنجيل (أبناء آغار) الذين وردوا في الإنجيل، وزعموا أن مسمى نسبهم يعود لها. (ar)
  • شتيفان تسفايغ (بالألمانية: Stefan Zweig)‏ (28 نوفمبر 1881 ـ 22 فبراير 1942) هو أديب وكاتب نمساوي من أصل يهودي. ومن أبرز كتّاب أوروبا في بدايات القرن العشرين وقد اشتهر بدراساته المسهبة التي تتناول حياة المشاهير من الأدباء أمثال تولستوي، وديستوفسكي وبلزاك ورومان رولان فيتناول الشخصية بحيادية ويكشف حقيقتها كما هي دون رتوش وفي الوقت نفسه يميط اللثام عن حقائق مجهولة أو معروفة على نطاق ضيق في حياة هؤلاء المشاهير الذين ذاع صيتهم. كتب شتيفان تسفايغ العديد من المسرحيات والروايات والمقالات. صدر له عمله الذي تناول فيه سيرته الذاتية «عالم الأمس» بعد انتحاره. حصل على الجنسية البريطانية بعد تولي النازيين للسلطة في ألمانيا. عاش متنقلا في أمريكا الجنوبية منذ العام 1940. من رواياته المعروفة نذكر: السر الحارق ، ، ، ، وتعني هذه الكلمة باللغة الماليزية الجنون الذي يخرج المرء عن طوره. قرر شتيفان التخلص من الحياة وهو يشهد انهيار السلم العالمي وويلات الحرب العالمية الثانية فشعر بخيبة شديدة وتوترت أعصابه المرهفة فأقدم على فعلته دون وجل ولم ينس أن يشكر حكومة البرازيل حيث انتحر على حسن الضيافة والرعاية علماً أن الراحل كان قد حصل على الجنسية البريطانية قبل انتحاره بمدة وجيزة. في يوم 21 فبراير عام 1942 جلس في بيته الفخم يودع معارفه بريدياً ويشرح لهم أسباب انتحاره وكتب يومذاك 192 رسالة وداع بما في ذلك رسالة إلى زوجته الأولى وبعد ذلك دخل شتيفان تسفايغ وزوجته الثانية إلى غرفة النوم وابتلعا في لحظة واحدة العشرات من الأقراص المنومة وتعانقا بحنان وطال العناق. وفي اليوم التالي اقتحم خدم المنزل غرفة النوم لتأخرهما بالاستيقاظ المعتاد ليجدوا الأديب وزوجته قد فارقا الحياة في عناق أبدي ودون إثارة ضجة ولم ينس الأديب أن يعطي كلبه المدلل جرعة كبيرة من المنومات فنام بدوره أمام باب غرفة النوم. وهذا النوع من الانتحار على حد تعبير الدكتور فخري الدباغ يسمى «الانتحار الثنائي» وهو الرغبة في الموت مع شخص آخر تربطه بهِ عواطف ساخنة ووشائج متينة وصفوة القول فقد كان شتيفان متسرعاً في اتخاذهِ لقرار إنهاء حياته نتيجة حساسيته المفرطة وسلبيته، ولو انتظر عدة سنوات لشهد بنفسه عودة السلم العالمي واندحار النازية والفاشية معاً. ولقد وصف نفسه بأنه كان «يهوديا بالصدفة». واشتهر بمقارعته للنازيةِ. وتُرجِمَت لهُ عدة كتب للعربية. (ar)
  • جيسي كوك (بالفرنسية: Jesse Cook)‏ هو عازف جاز وموسيقي وملحن ومنتج أسطوانات وعازف قيثارة فرنسي، ولد في 28 نوفمبر 1964 في باريس في فرنسا. (ar)
  • سيدارت كارا (بالإنجليزية: Siddharth Kara)‏ هو كاتب، وناشط، وخبير في العبودية المعاصرة والاتجار بالبشر. هو محاضر مساعد في السياسية العامة ومدير برنامج الاتجار بالبشر والعبودية المعاصرة في كلية كينيدي بجامعة هارفارد وعالم زائر عن العمل القسري في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد. يشتهر بثلاثية الكتب عن العبودية المعاصرة والحائزة على جوائز، الاتجار بالجنس: داخل تجارة العبودية المعاصرة (2009)، والعمل الاستعبادي: معالجة نظام العبودية في جنوب آسيا (2012) والعبودية المعاصرة: نظرة معاصرة (2017). (ar)
  • غزلان الشرايبي (وُلدت بِطنجة في 16 مايو 1970) هي مُعالِجة نفسية وكاتِبة مغربية. (ar)
  • أودو شايفر (بالألمانية: Udo Schaefer)‏ هو قاضي ومحامي ألماني، ولد في 19 أكتوبر 1926 في هايدلبرغ في ألمانيا، وتوفي في 30 أغسطس 2019. (ar)
  • ماهرشالا علي (بالإنجليزية: Mahershala Ali)‏ (مواليد 16 فبراير 1974 في أوكلاند) هو ممثل أمريكي نال العديد من الجوائز، بما في ذلك اثنين من جوائز الأوسكار وجائزة غولدن غلوب. بعد الحصول على شهادة في الفنون الجميلة من جامعة نيويورك، بدأ علي مسيرته في مسلسلات التلفزيون، مثل عبور الأردن (2001-2002) وThreat Matrix (بين 2003-2004) قبل أن يؤدي دور ريتشارد تايلر في سلسلة الخيال العلمي ذا 4400 (2004-2007)، مما زاد من شهرته. كان أول فيلم كبير له هو فيلم من إخراج ديفيد فينشر، وهو الحالة المحيرة لبنجامين بتن (2008). حصل على ملحوظية أكبر بعد تأديته دور مساند في المسلسل السياسي بيت البطاقات (بين عامي 2013-2019). وأدى دور بوغز في اثنين من أفلام سلسلة «ألعاب الجوع» ولعب دور كورنيل «كوتنماوث» ستوكس في مسلسل نيتفليكس لوك كيج (2016). لتأديته دور تاجر مخدرات في فيلم الدراما ضوء القمر (2016)، فاز علي بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، ليصبح أول ممثل مسلم يفوز بجائزة أوسكار في مجال التمثيل. فاز بجائزة الأوسكار لثاني مرة وكذلك جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد لتأديته دور دون شيرلي في فيلم الكوميديا والدراما الكتاب الأخضر (2018). وقد جعل منه ذلك أول ممثل أسود يفوز باثنين من جوائز الأوسكار في نفس الفئة. في عام 2019، لعب دور البطولة في الموسم الثالث من مسلسل الجريمة على HBO: محقق فذ. (ar)
  • إلمور جون ليونارد الابن (11 أكتوبر 1925 - 20 أغسطس 2013) هو روائي أمريكي وكاتب قصة قصيرة وكاتب سيناريو. كانت أول رواية منشورة له في خمسينيات القرن العشرين من نوع الويسترن، ولكنه تابع ليختص في أدب الجريمة وأدب الإثارة، والتي اقتُبس العديد منها ليصبح أفلام سينمائية. من بين أشهر أعماله، الحصول على القليل، وخارج النظر، وسواغ وهومبر، ومستر ماجيستك، ورَم بانش (اقتُبس كفيلم بعنوان جاكي براون). تضمنت كتابات ليونارد قصص قصيرة أصبحت واحدة منها فيلمًا سينمائيًا بعنوان 3:10 إلى يوما وذا تول تي، إضافةً للسلسلة التلفزيونية المعروضة على قناة إف إكس بعنوان جاستيفايد. (ar)
  • ألفرد فرنسيس بريبرام (بالإنجليزية: Alfred Francis Pribram)‏ (و. 1859 – 1941 م) هو مؤرخ، وأستاذ جامعي من المملكة المتحدة، والنمسا، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا، ولد في لندن، وكان عضوًا في الأكاديمية النمساوية للعلوم، توفي عن عمر يناهز 82 عاماً. (ar)
  • فريدريك إنغلستاد (بالنرويجية البوكمول: Fredrik Engelstad)‏ هو بروفيسور نرويجي، ولد في 12 مارس 1944. (ar)
  • ماري إديث دورهام (بالإنجليزية: Edith Durham)‏ (8 ديسمبر 1863 – 15 نوفمبر 1944) كانت فنانة، وعالمة أنثروبولوجيا، وكاتبة بريطانية، نالت الشهرة بسبب تقاريرها الأنثروبولوجية حول الحياة في ألبانيا في بدايات القرن العشرين. (ar)
  • ر. إتش بارلو (بالإنجليزية: R. H. Barlow؛ بالإسبانية: R. H. Barlow) هو لغوي ومؤرخ وكاتب وعالم إنسان وشاعر مكسيكي وأمريكي، ولد في 18 مايو 1918 في ليفنوورث في الولايات المتحدة، وتوفي في 2 يناير 1951 في Azcapotzalco ‏ في المكسيك بسبب جرعة زائدة من الباربيتورات. (ar)
  • جون آدامز ويبل (بالإنجليزية: John Adams Whipple)‏ هو مصور وعالم فلك ومخترع أمريكي، ولد في 10 سبتمبر 1822 في غرافتون في الولايات المتحدة، وتوفي في 10 أبريل 1891 في كامبريدج في المملكة المتحدة. (ar)
  • فرنسيسكو سواريز (بالإسبانية: Francisco Suárez)‏ (5 يناير 1548 – 25 سبتمبر 1617) هو كاهن يسوعي إسباني، وفيلسوف ولاهوتي، كان واحدًا من الشخصيات البارزة في حركة مدرسة سلامنكا، ويعتبر واحد من أبرز السكولاستية (مدرسة فلسفية) بعد توما الأكويني. يُعتبر عمله نقطة تحول في تاريخ الفلسفة السكولاستية الثانية، وذلك بوسم مرحلة انتقالية من عصر النهضة إلى عصر العقلانية. وفقًا لكروستوفر شيلدس ودانيال شوارتز: «إن الشخصيات مستقلة عن بعضها في المكان، والوقت، والتوجهات الفلسفية مثل غوتفريد لايبنتس، وهوغو غروتيوس، وصموئيل بوفندورف، وأرتور شوبنهاور، ومارتن هايدغر، جميعهم وجدوا أسباب للإشارة إليه على أنه مصدر للإلهام والتأثير». (ar)
  • أندريه ماسينا (16 مايو 1758 - 4 أبريل 1817)، أمير إيسلينج، دوق ريفولي، من أنجَح مارشالات نابليون بونابرت، كان قائدًا عسكريًا فرنسيًا ومارشال الإمبراطورية الذي خدم خلال كل من الحروب الثورية الفرنسية والحروب النابليونية. كان واحدًا من 18 مارشالاً أصلياً للإمبراطورية التي أنشأها نابليون بونابرت، لَقَبه نابليون «حَبيب النَصر» بسَبب انتصاراته الكَثيرة. تم تدريب العديد من مارشالات نابليون في أرقى الأكاديميات العسكرية الفرنسية والأوروبية، لكن ماسينا كانت من بين أولئك الذين حققوا العظمة من دون الاستعانة بالتعليم الرسمي. بينما اكتسب أصحاب الرتب النبيلة تعليمهم وترقياتهم على سبيل الامتياز، ارتقى ماسينا من أصول متواضعة إلى مكانة بارزة أشار إليه نابليون على أنه «أعظم اسم في إمبراطوريتي العسكرية.» مسيرته العسكرية لا يوازيها سوى عدد قليل من القادة في التاريخ الأوروبي. خدم غالبية مارشالاًت الإمبراطورية في ذلك الوقت تحت إمرته في وقت ما. (ar)
  • ألكساندرا من الدنمارك (بالإنجليزية: Alexandra of Denmark)‏ (و. 1844 – 1925 م) هي عقيلة ملك، ومصورة من الدنمارك، ولدت في كوبنهاغن.توفيت عن عمر يناهز 81 عاماً.هي الابنة الكبرى لـ كريستيان التاسع ملك الدنمارك ولويزا من هسن-كاسل، تزوجت من ألبرت إدوارد، أمير ويلز في 1863 وهو الابن البكر للملكة فيكتوريا والأمير ألبرت الذي أصبح لاحقاً ملك بريطانيا العظمى وإيرلندا بعد وفاة والدته في 1901، وبذلك أصبحت ألكساندرا قرينته حتى وفاته في 1910، وأيضا هي والدة جورج الخامس ملك المملكة المتحدة. كانت عائلة ألكسندرا غامضة نسبيًا حتى عام 1852، عندما اختير والدها، الأمير كريستيان من شليسفيش هولشتاين سوندربورغ غلوكسبورغ، بموافقة القوى الأوروبية الكبرى لخلافة ابن عمه البعيد، فريدريك السابع ملك الدنمارك. في سن السادسة عشرة، اختيرت لتكون زوجة ألبرت إدوارد المستقبلية، أمير ويلز، وريث الملكة فيكتوريا. تزوجا بعد ثمانية عشر شهرًا في عام 1863، وفي نفس العام أصبح والدها الملك كريستيان التاسع ملك الدنمارك وعيُّن شقيقها الملك جورج الأول ملكًا لليونان. كانت أميرة ويلز منذ عام 1863 وحتى عام 1901، وهي أطول فترة زمنية لمن حصلت على هذا اللقب، وأصبحت شعبية بشكل عام؛ نُسخ أسلوبها في الملابس من قبل النساء المهتمات بالأزياء. استُبعدت إلى حد كبير من ممارسة أي سلطة سياسية، لكنها حاولت دون جدوى التأثير في رأي الوزراء البريطانيين وعائلة زوجها لصالح المصالح اليونانية والدنماركية. اقتصرت واجباتها العامة على المشاركة غير المثيرة للجدل في العمل الخيري. بعد وفاة الملكة فيكتوريا في عام 1901، أصبح ألبرت إدوارد الإمبراطور إدوارد السابع، وأصبحت ألكسندرا ملكة وامبراطورة. احتفظت بمكانتها حتى وفاة إدوارد في عام 1910. كانت لا تثق بشدة بابن أخيها وليام الثاني، إمبراطور ألمانيا، ودعمت ابنها جورج الخامس خلال الحرب العالمية الأولى، التي حاربت فيها بريطانيا وحلفاؤها ألمانيا. (ar)
  • يان فاغنر (بالألمانية: Jan Wagner)‏ (و. 1971 م) هو مؤلف، ومترجم، وناقد أدبي، وكاتب ألماني، ولد في هامبورغ. (ar)
  • جوزيف شارل مارْدْرُوس (بالفرنسية: Joseph-Charles Mardrus)‏ ( 1285 - 1368 ه‍ / 1868 - 1949 م ) هو طبيب فرنسي مستشرق. شغف بالأدب فجمع كثيراً من المخطوطات الشرقية، وترجم معاني القرآن إلى الفرنسية، وكتاب «ألف ليلة وليلة». (ar)
  • باربرا همر (بالإنجليزية: Barbara Hammer)‏ هي منتجة أفلام ومونتيرة ومخرجة أمريكية، ولدت في 15 مايو 1939 في هوليوود في الولايات المتحدة، وتوفيت في 16 مارس 2019 في نيويورك في الولايات المتحدة بسبب سرطان المبيض. (ar)
  • أنجيلا ماريا (بالبرتغالية: Ângela Maria‏) هي مغنية وممثلة برازيلية، ولدت في 13 مايو 1929 في Conceição de Macabu ‏ في البرازيل، وتوفيت في 29 سبتمبر 2018 في ساو باولو في البرازيل. من الجوائز التي نالتها ‏ سنة 2009. (ar)
  • تي كارمي (بالعبرية: ט. כרמי‏) (بالإنجليزية: T. Carmi)‏ هو أستاذ جامعي وكاتب ومترجم ومحرر أدبي وشاعر إسرائيلي وأمريكي، ولد في 31 ديسمبر 1925 في نيويورك في الولايات المتحدة، وتوفي في 20 نوفمبر 1994 في القدس في إسرائيل. (ar)
  • Stefan Zweig [ʃtéfanədzβájk] (Viena, Imperi Austrohongarès, 28 de novembre de 1881 - Petròpolis, Brasil, 22 de febrer de 1942) va ser un escriptor austríac. Zweig va escriure novel·les, històries curtes i diverses biografies, la més famosa de les quals és, probablement, la de Maria I d'Escòcia. Es va publicar en alemany amb el títol de Maria Stuart i en anglès amb el títol de (The) Queen of Scots o Mary, Queen of Scotland and the Isles. De vegades, quan el sentiment antigermànic s'estava estenent, les seves obres es van publicar en anglès amb el pseudònim de "Stephen Branch" (una traducció del seu nom real). De la seva biografia de la reina Maria Antonieta se'n va arribar a fer una adaptació per a una pel·lícula de la Metro Goldwin Mayer (MGM), amb l'actriu Norma Shearer en el paper protagonista. De la seva novel·la Viatge al passat, el director Patrice Leconte va fer una adaptació cinematogràfica el 2013, A Promise. (ca)
  • Ramón Otero Pedrayo (Ourense, 1888 - , Amoeiro, 1976) fou un escriptor i intel·lectual gallec. (ca)
  • Paul François Jean Nicolas de Barras (Fòs Amfós, Provença, 30 de juny 1755 - , París, 29 de gener de 1828), anomenat també Paul Barras, fou vescomte de Barras, polític de la Revolució Francesa i principal líder del règim del Directori francès de 1795 a 1799. Paul de Barras serví a l'exèrcit colonial, participà en les jornades revolucionàries parisenques i fou elegit diputat del Var a la Convenció Nacional. Comissari a Occitània, hi reprimí la insurrecció i activà la reconquesta de Toló. Fou un dels promotors dels fets del 9 de termidor i dirigí la detenció de Robespierre. Fou president de la Convenció i comandant en cap de l'exèrcit a l'interior. Elegit membre del Directori, esdevingué, a partir del , el veritable cap executiu del país. Després del 18 de brumari fou destituït dels seus càrrecs i es retirà a la vida privada, però no cessà de conspirar contra els règims bonapartista i imperial, malgrat l'ajut que havia prestat a Napoleó Bonaparte al començament de la seva carrera. Visqué molts anys exiliat o internat. Deixà unes Mémoires interessants. (ca)
  • Bartel van der Waerden (Amsterdam, 2 de febrer de 1903 - Zuric, 12 de gener de 1996) va ser un matemàtic neerlandès. (ca)
  • Tomàs Aragay i Sastre (Barcelona, 1968) és un coreògraf i guionista de cinema català, guanyador d'un Goya al millor guió original. Va estudià dramatúrgia i direcció escènica a l'Institut del Teatre. El 1996 va fundar el col·lectiu General Elèctrica amb Roger Bernat, que va deixar el 2001 per crear la Societat Doctor Alonso amb la coreògrafa Sofía Asencio. Ambdós han dirigir el festival MAPA (Maig, Art, Paisatge, Acció) a l'Alt Empordà. Ha organitzat nombroses coreografies combinant paraula, moviment i música, i ha obtingut el Primer Premi de Coreografia de l'XI Certamen Coreogràfic de Madrid (1997) i el Prix d'Auteur dels Rencontres Choregraphiques Internationales de Seine-Sant-Denis (1999). Alhora, ha treballat com a guionista de cinema al costat del director Cesc Gay, per al qui ha escrit els guions de Krámpack (2000) i A la ciutat, per les que fou nominat al Goya al millor guió adaptat, i Truman (2016), pel qual va obtenir el guardó. També ha escrit guions per a les sèries Jet Lag (2001) i Félix (2018). (ca)
  • Cate Shortland (10 d'agost de 1968) és una guionista i directora australiana. És coneguda pels seus films , i . (ca)
  • Vladimir Gueorguiev, (en búlgar Владимир Георгиев; Sofia, 27 d'agost de 1975), és un jugador d'escacs búlgar que té el títol de Gran Mestre Internacional des del . És l'entrenador de l'ex-campiona del món Antoaneta Stéfanova. Des del 2002 juga sota la bandera de Macedònia del Nord. A la llista d'Elo de la FIDE del gener de 2020, hi tenia un Elo de 2464 punts, cosa que en feia el jugador número 5 (en actiu) de Macedònia del Nord. El seu màxim Elo va ser de 2596 punts, a la llista de l'octubre de 2003 (posició 121 al rànquing mundial). (ca)
  • Vincenzo Galilei (Santa Maria a Monte, 1520 - 2 de juliol de 1591) va ser un llaütista italià, compositor i teòric de la música. Pare del famós astrònom i físic Galileo Galilei, va esdevenir una de les figures més importants de finals del Renaixement musical i contribuí de manera significativa a la revolució artística que donaria lloc a un nou estil: el Barroc. Va néixer cap al 1520 a Santa Maria a Monte, a prop de Florència (Itàlia). L'any 1560 s'instal·là a Pisa –on nasqué Galileo– i a començaments dels 70 marxà cap a Florència, on morí el 1591. Com Galilei era un músic molt preparat –bon intèrpret del llaüt, luthier, cantant i compositor–, aviat rebé el suport econòmic de la noblesa. En una estada a Venècia conegué Gioseffo Zarlino, el teòric de la música més important del segle xvi, i estudià amb ell. Més tard es va incorporar a la Camerata Fiorentina, grup de poetes, músics i intel·lectuals guiats pel Comte Giovanni de' Bardi, que pretenien recuperar la música de l'antiga Grècia i el teatre clàssic. Entre 1570 i 1580 es dedicà especialment a la teoria de la música i a la composició. Algunes de les contribucions teòriques més importants de Galilei són seriosos estudis sobre la dissonància; tenia una concepció molt moderna de l'ús de la dissonància que anticipava l'arribada del barroc. En el camp de l'acústica també va fer interessants observacions sobre el comportament vibratori de les cordes i les columnes d'aire. Probablement és ell qui va establir la relació entre la tensió en una corda i la freqüència de les vibracions i el primer a descobrir una llei física no líneal. Si Vincenzo feia aquest descobriment i ho expressava utilitzant el llenguatge matemàtic, el que feia era generalitzar el que ja havien descrit feia segles els seguidors de Pitàgores: que els nombres enters determinen les escales harmòniques. Si totes les relacions musicals són mesurables i Vincenzo les podia definir amb quantitats, llavors la idea del seu fill Galileo que qualsevol tipus de relació física es pot definir matemàticament és, naturalment, el següent pas. Molts estudiosos creuen que és ell el que va orientar l'activitat del seu fill Galileo cap a les matemàtiques pures i abstractes, i cap a l'experimentació basada en el tractament quantitatiu dels resultats, concepte fonamental en la història de la ciència. Va compondre dos llibres de madrigals i música per a llaüt. Però la seva contribució més important va ser una quantitat considerable de música per a veu i llaüt on s'entreveuen unes maneres pròpies de l'estil del barroc primerenc. (ca)
  • Caroline Espinet (nascuda Caroline Jacquier, Lió (departament del Roine), 29 de març de 1844 - Nantes (Chantenay), 3 de novembre de 1912) fou una artista pintora francesa. (ca)
  • Paul Lacôme d'Estalenx (Le Houga, Gers, 4 de març de 1838 - 12 de desembre de 1920) fou un escriptor i compositor francès. Estudià amb , organista a , 1857-1860. Guanyà un premi en un concurs d'una revista, amb una opereta, Le dernier des paladines, i s'instal·là a París, on va escriure la crítica musical i tenia més de 20 operetes realitzades entre 1870 i finals de segle, quan retornà a la seva Gascunya nadiua. La que va tenir més èxit a França fou Jeanne, Jeannette et Jeanneton (1876), el llibret que havia estat refusat per Jacques Offenbach, però ma mie Rosette (1890) assolí gran popularitat a la Gran Bretanya. La seva composició més amplament coneguda és probablement la Duet Estudiantina Española que es publicà el (1882) i al redós de la qual va escriure un vals del mateix nom. A més d'operetes i cançons, Lacome va compondre música d'orquestra, música de cambra i peces per a piano. Lacôme era amic d'Emmanuel Chabrier, que per la seva correspondència es desprèn que eren molt amics. Va tenir unes crítiques molt ferotges al seu estil i a la seva i pot ser que això l'impedís que la seva música assolis de tindre més èxit. (ca)
  • Monte Blue (Indianapolis, 11 de gener de 1887– Milwaukee, 18 de febrer de 1963) va ser un actor de cinema amb una carrera que es desenvolupà durant 5 dècades del segle xx. Fou cèlebre sobretot pels seus papers de galant durant l’època del cinema mut. A partir de l’arribada del sonor va passar a fer papers secundaris, sovint sense aparèixer als crèdits, sobretot en westerns fent papers d’indi o de mexicà. (ca)
  • Lothar Desplazes és un poeta i dramaturg suís en llengua romanx. Fa els seus estudis d'escola secundària a i la carrera d'Història i Germanística a Zuric, finalitzant amb un doctorat sobre història medieval de Grisons. Col·labora amb el Centre d'Investigació per a la Història i l'Onomàstica del cantó de Ticino i és docent encarregat de medievalística a la universitat de Zuric. Ha editat nombrosos documents medievals del Ticino i italians i d'estudis sobre història medieval. Des de 1991, conjuntament amb Otto P. Clavadetscher, edita el llibre de documents medievals del cantó dels Grisons (Bündner Urkundenbuch). (ca)
  • Raquel Jaramillo Palacio, que signa les seues obres sota el nom R. J. Palacio (Nova York, 13 de juliol de 1963), és una escriptora nord-americana descendent de colombians. És autora de novel·les juvenils, entre elles Wonder, basada en la qual s'ha filmat una pel·lícula homònima que es va estrenar el 14 de novembre de 2017. Actualment, viu a Nova York al costat del seu marit i els seus dos fills. (ca)
  • Auguste Henri Ponsot fou un diplomàtic francès nascut el 2 de març de 1877 a Boulogne i mort l'1 de març de l'any 1963. Va entrar a la carrera diplomàtica l'any 1903.Després d'haver estat destinat a Siam, a Berlín i al Canadà, fou nomenat secretari general del govern tunisià l'any 1922. Cridat a la Sots-Direcció d'Afers d'Àfrica, negocia amb Espanya una entesa per una acció comuna al Marroc i va dirigir les converses d'Oujda (maig 1925). Esdevingué a continuació alt comissionat de França al Llevant de l'agost de 1926 al juliol de 1933, amb seu a Beirut, a continuació resident general de França al Marroc d'agost de 1933 a març de 1936. Remata llavors l'obra de pacificació assegurant les connexions permanents amb Mauritània, prosseguí l'equipament industrial del país i procedí a les primeres disposicions de la tarifa duanera. Fou nomenat ambaixador de França el 1934 i, de març 1936 a octubre 1938, ambaixador de França a Turquia. Posats llavors en jubilació forçosa per Alexis Lleuger per permetre al de trobar a Ankara una nova destinació a l'ambaixador de França que havia estat desallotjat de la plaça de Viena a Àustria per l'Anschluss, fou consultat durant l'ocupació pel grup de resistents portat per Jean Chauvel. A l'Alliberament, Chauvel el nomena a Ginebra per participar en la creació de l'Alt Comissariat pels refugiats. S'hi quedarà diversos anys, fins a la seva jubilació definitiva. (ca)
  • Víctor Pruneda Soriano (Ferrol, 1809-Terol, 1882) va ser un polític i periodista espanyol, d'ideologia republicana i diputat a Corts en el Sexenni Democràtic (ca)
  • Juan Gil Fernández (Madrid, 3 de desembre de 1939) és un llatinista i medievalista espanyol, casat amb l'estudiosa de Colom Consuelo Varela i germà de l'hel·lenista Luis Gil Fernández. (ca)
  • Natasha St-Pier (10 de febrer de 1981 a , Nova Brunswick) és una cantant canadenca d'origen acadià establerta a França. És una de les cantants canadenques de llengua francesa més conegudes internacionalment. (ca)
  • Elies Rogent i Amat (Barcelona 18 de juliol de 1821 – Barcelona 21 de febrer de 1897) fou un professor, teòric, historiador, restaurador i arquitecte que va desenvolupar la seva activitat principal a Barcelona però que també treballà a Vic, d'on va ser-ne l'arquitecte municipal, i en altres poblacions catalanes com Mataró, Sant Cugat del Vallès o Ripoll. Fou el director facultatiu de l'Exposició Universal de 1888 i fou l'arquitecte del mític edifici històric de la Universitat de Barcelona. Interessat pel passat medieval del seu país, va ser el qui és ara considerat el primer arquitecte romàntic català i va formar part de l'escola d'arquitectura catalana que va iniciar el camí cap al Modernisme. Va ésser director de l'Escola Provincial d'Arquitectura de Barcelona i professor d'arquitectes com Lluís Domènech i Montaner i d'Antoni Gaudí, de qui va dir al signar el seu títol d'arquitecte: «He aprovat a un boig o a un geni». (ca)
  • Francisco Suárez (Granada, 1548 - Lisboa, 1617) fou un jesuïta, destacat filòsof i teòleg de l'edat moderna. Va rebre influències de Tomàs d'Aquino, Duns Escot i dels corrents nominalistes. La seva obra més coneguda foren les Disputationes metaphysicae. (ca)
  • Joan Mañé i Flaquer (Torredembarra, 15 d'octubre de 1823 - Barcelona, 8 de juliol de 1901) fou un periodista i escriptor català. (ca)
  • Song Joong-ki (en coreà 송중기) (Daejeon, 19 de setembre de 1985), és un reconegut actor de cinema sud-coreà. (ca)
  • Geling Yan (16 de novembre de 1958) és una escriptora nascuda a Xangai, de nacionalitat nord-americana, autora d'una gran quantitat de novel·les, relats curts i guions. Moltes obres seues s'han adaptat als mitjans audiovisuals. En l'actualitat, la representa l'agència literària Peony amb seu a Hong Kong. (ca)
  • Simon Njami (Lausanne, 1962) és un escriptor, crític d'art i comissari d'exposicions suís. Entre els seus projectes expositius més recents destaquen Africa Remix (2004-2006); el primer Pavelló Africà a la Biennal de Venècia (2007), i Un somni útil: 50 anys de fotografia a l'Àfrica (2010). Njami ha estat cofundador i redactor en cap de Revue Noire i director artístic de les “Rencontres Africaines de la Photographie” de Bamako. La seva darrera obra publicada és una biografia de (París, Fayard, 2007). (ca)
  • Corneliu Porumboiu (Vaslui, 14 de setembre de 1975) és un realitzador, guionista i director de cinema romanès contemporani. És el fill de l'exàrbitre de futbol , actualment home de negocis. Corneliu Porumboiu va néixer el 1975 a Vaslui. Va estudiar pel·lícules a la "Universitat Nacional de Teatre i Cinema Ion Luca Caragiale" de Bucarest i es va llicenciar el 2003. (ca)
  • Masaji Honda (japonès: 本田 正次, Honda Masaji; 1897 - 1984) va ser un botànic, pteridòleg japonès, destacat agrostòleg; que va arribar a professor emèrit de la Universitat de Tòquio. (ca)
  • Ricciotti Garibaldi jr (Roma, 24 de novembre de 1881 - Roma, 14 de setembre de 1951) fou un militar i agent secret italià. Net de Giuseppe Garibaldi i fill de Ricciotti Garibaldi, lluità a la Primera Guerra Mundial. Durant els Fets de Prats de Molló el 1926, en què Francesc Macià intentà envair Catalunya, Ricciotti Garibaldi liderà un grup d'italians anarquistes i anti-feixistes que se li havien unit per donar-li suport. Però Ricciotti en realitat era un confident de la policia italiana de Mussolini i delatà a Macià. Així la gendarmeria francesa aturà l'intent d'invasió. En el judici per aquells fets el gener de 1927, fou condemnat a dos mesos de presó i cent francs de multa, la mateixa condemna que rebé Macià. (ca)
  • Grant Munro (Winnipeg, 25 d'abril de 1923 - Mont-real, 9 de desembre de 2017), va ser un director de cinema canadenc. A més de ser un dels animadors més reconeguts del seu país, va destacar com a documentalista i actor. De l' va saltar directament a l'equip de Norman McLaren al National Film Board of Canada, on va començar a fer els seus primers curtmetratges d'animació amb retalls de paper. McLaren va ser qui va popularitzar la seva figura, utilitzant-lo com a actor en obres tan conegudes com Neighbours o Christmas Cracker. Les col·laboracions entre els dos van ser contínues, tant en tasques de guionatge com de realització. En la seva carrera independent destaquen, a més de les primeres animacions, els seus curts en animació stop-motion (Toys, 1966) i els seus darrers documentals (Boo-Hoo, 1975), on l'humor àcid que caracteritza la seva obra és més palpable. (ca)
  • Gueorgui Nikolàievitx Danélia (rus: Георгий Николаевич Данелия, georgià: გიორგი ნიკოლოზის ძე დანელია Guiorgui Nikolozis dze Danelia; 25 d'agost de 1930 – 4 d'abril de 2019), també conegut com a Giya Daneliya (georgià: გია დანელია), va ser un guionista i director de cinema soviètic. Fou nomenat Artista del Poble de l'URSS el 1989. (ca)
  • Agar (hebreu: הָגָר, Hāgār‎; àrab: هاجر, Hājar) era la dona amb qui Abraham va tenir el seu primer fill Ismael, ancestre dels àrabs, segons el llibre del Gènesi. Dels seus orígens hi ha dues versions: * La primera tradició afirma que Agar era filla d'un rei del Magrib descendent del profeta Xèlah, besnét de Noè. El seu pare va morir durant la guerra magribino-egípcia i el faraó s'endugué la família d'Agar com esclaus a la seva cort d'Egipte. Anys més tard, el faraó va regalar l'esclava Agar a Sara, esposa d'Abraham, de qui n'estava enamorat. * Una altra llegenda indica que Agar era filla del mateix faraó, per tant, era una princesa d'Egipte. El faraó es va enamorar de Sara, que creia germana d'Abraham i no la seva dona, i va prometre la seva filla Agar amb Abraham. Quan Abraham i Sara van ser expulsats d'Egipte a causa de l'engany al faraó, Agar va marxar amb el seu espòs. Anys després, Sara pensava que no tindria fills, ja que era molt gran i va demanar-li a Abraham que s'unís a la bonica Agar per tal de tenir descendència. Quan es va quedar prenyada, va fugir al desert pels maltractaments de Sara, però mentre descansava al Pou de Lahai-Roí se li aparegué un àngel que en nom de Jahvè li assegurà que la seva descendència seria incomptable. Així, Agar tornà a la casa d'Abraham. De la unió d'Abraham i Agar nasqué Ismael, del qual descendeixen els ismaelites. Anys després, el patriarca Abraham va tenir un altre fill amb la seva esposa Sara i aquesta convencé Abraham que fes fora Agar i Ismael. Segons la tradició islàmica en canvi, va ser Al·là qui demanà a Abraham que els deixés marxar per fundar un gran poble. Sigui com sigui, durant la travessia del desert se'ls aparegué un àngel, que li anuncià que cuidaria d'ells i que Ismael arribaria a ser un gran líder. Es van instal·lar al país de Paran, on Ismael es va donar a conèixer per la seva força i destresa amb les armes. Arribà a ser molt respectat i de les seves dues esposes va tenir dotze fills barons i una filla. (ca)
  • Aleksei Nikolàievitx Tolstoi (Pugatxov, 10 de gener de 1883 - Moscou, 23 de febrer de 1945), rus: Алексе́й Никола́евич Толсто́й, fou un escriptor i personatge públic rus i soviètic de la . Autor de novel·les socio-psicològiques, històriques i de ciència-ficció, povesti i treballs periodístics. Guanyador de tres premis Stalin de primer grau (1941, 1943; 1945 - pòstum). (ca)
  • Stephen Dunn (Saint John's, Terranova i Labrador, 18 de gener de 1989) és un director, productor i guionista canadenc. (ca)
  • Claude Perrault (*París, 25 de setembre de 1613 - ibíd., 9 d'octubre de 1688) va ser un famós arquitecte, físic, mecànic, metge i naturalista francès, membre de l'Acadèmia de Ciències. Germà del també famós escriptor Charles Perrault, autor de contes tan coneguts como La caputxeta vermella, La ventafocs o La bella dorment. (ca)
  • Mahershalalhashbaz "Mahershala" Ali (Oakland, 16 de febrer de 1974) és un actor i raper americà. Va començar la seva carrera com a actor habitual en sèries com Crossing Jordan i Threat Matrix abans del seu paper com a Richard Tyler a la sèrie de ciència-ficció The 4400. El seu primer llargmetratge amb una gran productora va ser El curiós cas de Benjamin Button (2008), drama romàntic dirigit per David Fincher. Altres pel·lícules destacables en què ha intervingut són Predators, The Place Beyond the Pines, Free State of Jones, Hidden Figures, i com a Boggs a la saga The Hunger Games. També és conegut pels seus papers en les sèries de Netflix House of Cards (com a Remy Danton) i Luke Cage (com a Cornell 'Cottonmouth' Stokes). Ali va obtenir una aclamació unànime per part de la crítica per la seva interpretació del mentor i traficant de drogues Juan en el drama Moonlight (2016), paper pel qual va guanyar un Oscar de l'Acadèmia al millor actor secundari, un premi SAG, i el premi de la crítica al millor actor de repartiment, i va ser nominat pel Globus d'or i els premis BAFTA. La seva victòria en els 89ens premis de l'Acadèmia el va convertir en el primer actor musulmà en guanyar un Oscar. (ca)
  • Agàtocles (llatí: Agathŏcles, grec antic: Ἀγαθοκλῆς) (segles IV i III aC) fou tirà de Siracusa i rei de Sicília. La seva història és coneguda per Diodor de Sicília i Justí, però el primer va treure el seu relat de Timeu de Tauromenion, expulsat de l'illa per Agàtocles, al qual li tenia un rancor personal. Va néixer a Thermae, una dependència cartaginesa, de classe humil, fill de Carcinos de Rhegium i germà d'Antander; el seu pare el volia matar a causa d'un somni que deia que seria un dimoni, però la mare el va protegir, i als 7 anys el pare se'n va penedir. El va portar a Siracusa i es va dedicar al comerç. Va portar una vida extravagant però amb forta personalitat, fet que li va permetre fer-se amic de Dames, un noble local, sota la protecció del qual es va fer soldat, i arribà a tribú militar. Quan Dames va morir es va casar amb la seva vídua, una dona molt rica, i així va esdevenir un dels ciutadans més rics de Siracusa. La seva intervenció en l'atac a Rhegium el va fer prou popular i fou nomenat estrateg (322 aC), però aviat fou condemnat a l'exili (319 aC) i va pujar al poder . La sort va canviar alguns cops i, finalment, contractà els serveis d'un exèrcit mercenari de siracusans i cartaginesos amb els quals va tornar a Siracusa (317 aC), on es feu restablir com a estrateg. Una vegada consolidat el seu poder, ordenà executar 4.000 ciutadans i en va desterrar 6.000, i es va fer proclamar sobirà de la ciutat amb el títol d'autocràtor, però es va declarar favorable a la democràcia, va abolir els deutes i va redistribuir la terra. (ca)
  • Alexandra de Dinamarca, reina del Regne Unit (Copenhaguen 1844-Londres 1925). Princesa de Gal·les (1863 - 1901) i Reina consort del Regne Unit (1901 - 1911). (ca)
  • Joan Alzina (Perpinyà, 16 de novembre de 1767 - Vernet, 3 de juliol de 1833) fou un impresor, llibreter i militant polític nord-català. Professor al Col·legi Reial de Perpinyà sota l'antic règim, hagué de renunciar al seu càrrec en 1792. Es va convertir en impressor, professió recentment oberta després de l'abolició de les corporacions per decret Allarde de 1791, potser ja en 1792. El 1801 va prendre el relleu de Guillem Agel i Barrière. El 1810, Napoleó va establir una patent d'impressor obligatòria, que obté Alzina, així com la patent de llibreter. Així va editar l'almanac Le Roussillonnais, força popular. A més dels escrits locals i llibres en català i francès, Alzina aprofita la proximitat de Perpinyà amb Espanya per publicar escriptors i traduccions (François Fénelon, ...) al castellà. Va estendre el seu mercat a Catalunya del Sud, a Figueres i Barcelona i Girona, publicant diverses revistes i documents oficials napoleònics, així com el Catechisme catalan (1807). En el període de 1814-1833 fou el cinquè editor francès en castellà. El 1823, va rebre el títol d'impressor del rei, va imprimir Le Publicateur des Pyrénées-Orientales i va editar les Poésies de François Boher. Al final de la seva vida no podia treballar sol i fou assistit pel seu fill Joan Baptista Alzina, qui finalment el va substituir. (ca)
  • Josep Climent i Avinent (Castelló de la Plana, 11 de març de 1706 - 25 de novembre de 1781) fou un religiós valencià, canonge de la seu, catedràtic de filosofia de la Universitat de València i claustral, i bisbe de Barcelona. (ca)
  • Charles Perrault (París, 12 de gener de 1628 - París, 16 de maig de 1703) va ser un escriptor francès. Fou membre de l'Acadèmia Francesa des del 1641, i autor del cèlebre llibre Contes de ma mère l'Oye (1697), amb relats que van esdevenir clàssics, essent versionats pels germans Grimm i d'altres. (ca)
  • Kabiné Komara, sovint amb el nom escrit Kabinet, Kabineh o Kabinè (?, 1950) és un polític guineà, actual Primer Ministre de Guinea, des del 30 de desembre del 2008. Fou nomenat pel cap de la junta militar i actual president de la República, , després del Cop d'estat a Guinea el 2008. Abans de ser Primer Ministre, fou director de departament al al Caire. L'octubre de 2021, Kabiné Komara dóna el seu suport a la junta que va dur a terme un cop d'estat a Guinea. (ca)
  • Raymond Merril Smullyan va ser un matemàtic americà, concertista de piano, lògic, filòsof taoista i mag. La seva primera feina va ser de mag d'escena. Després es va graduar a la Universitat de Chicago, el 1955, i va obtenir el doctorat a la Universitat de Princeton, el 1959. Ha estat un dels lògics que va estudiar sota Alonzo Church. Smullyan és autor de molts de llibres en Matemàtica recreativa i en lògica recreativa. Un dels més importants és What is the Name of this Book? El seu darrer llibre és A Beginner's Further Guide to Mathematical Logic. Va ser professor de filosofia al Lehman College i Graduate Center, de la City University of New York, i a la Universitat d'Indiana. Són molt famosos els seus llibres de problemes de lògica, encara que la seva activitat s'ha estès en molts altres camps. Els problemes de lògica, molts com a extensions de trencaclosques clàssics, tracten per exemple de cavallers i mentiders (Knights and Knaves). Els primers diuen sempre la veritat, i els segons diuen sempre mentides. Hi ha fins i tot problemes més complexos, com els que involucren persones que poden dir la veritat o mentida de forma aleatòria, o també els que poden respondre "sí" o "no", però on no se sap pas si aquests mots volen dir realment "sí" o "no", o a l'inrevès. Un divertit exemple n'és també l'Illa dels Preguntons, on els seus habitants no poden fer afirmacions, sinó que només poden fer preguntes de resposta "sí" o "no". Smullyan també ha escrit sobre Alícia al País de les Meravelles, i són famosos els seus problemes sobre la Dama i el Tigre. (ca)
  • Ferdinand Hérold (París, 28 de gener de 1791 - París, 19 de gener de 1833) fou un compositor francès dedicat principalment a l'opéra-comique. El 1812 fou premi de Roma. (ca)
  • Khilperic II (Chilperichus) (vers 672 – 13 de febrer 721) va ser rei merovingi de Nèustria i Borgonya a partir del 715 i l'únic dels francs des del 718 fins a la seva mort. Va ser el darrer rei de la dinastia a exercir autoritat real. (ca)
  • Mika Etchebehere (Moisès Ville, 1902 - París, 1992), més coneguda com a Mika Feldman, fou una militant anarquista i comunista argentina, va ser capitana d'una milícia del POUM durant la Guerra Civil. (ca)
  • Jan Tinbergen (la Haia, 12 d'abril de 1903 - la Haia, 9 de juny de 1994) fou un economista neerlandès guardonat amb el Premi Nobel d'Economia l'any 1969. (ca)
  • Antoine-Joseph Sax, més conegut pel pseudònim Adolphe Sax (Dinant, Bèlgica, 6 de novembre de 1814 - París, 4 de febrer de 1894), fou l'inventor del saxòfon. També va inventar el saxotromba, el saxhorn i la . El seu pare, Charles-Joseph Sax (1790-1865), era músic, tocava el serpentó –un instrument antic que tenia forma de serp– i tenia una fàbrica d'instruments musicals. Arran d'això, Adolphe Sax, interessat per la música, tocava el clarinet baix, instrument que volia millorar. A l'instrument resultant hi buscava la dolçor dels instruments de canya i la potència dels de metall. El seu nom: saxophone (saxhorn + phone), en català saxòfon, saxofon o saxo. (ca)
  • Hans Lassen Martensen (o Martensen Larsen nascut el 9 d'agost 1808 a Flensburg, Schlesvig i mort el 4 febrer de 1884 a Copenhaguen) fou un predicador i teòleg danès luterà. El seu pare era un escriptor, mestre d'escola i mariner. Va educar el seu fill en alemany, tot i que ell mateix s'estimava més parlar danès (en aquell moment, el Ducat de Schlesvig estava entre Prússia i Dinamarca). Martensen va estudiar teologia i va ser ordenat sacerdot a Copenhaguen per l'església danesa. Des de 1834 fins a 1836, durant els seus viatges a Berlín, París, Viena, Munic, va conèixer intel·lectuals que van influir en el seu pensament: David Strauss, Franz Xaver von Baader. S'entusiasme pel hegelianisme, que importa a Dinamarca després dels seus viatges a Berlín. També va llegir la Divina Comèdia de Dante. Honoré de Balzac, que freqüentava les sectes martenistes, estava molt impressionat per aquesta forma de misticisme, al qual les obres de la seva Comèdia humana, especialment els estudis filosòfics, fan sovint al·lusió en filigrana. L'any 1838 es va convertir en professor de teologia a Copenhaguen i l'any 1840 pastor a la cort. L'església sueca li ofereix fins i tot el títol de bisbe però ho refusa i finalment accepta de ser bisbe a Selàndia el 1854. Era d'esperit independent i de tendència mística i teosòfica, va escriure molts tractats sobre ètica, el dogma i la moral cristiana. Un dels seus sermons li va valer la ira tant del filòsof Kierkegaard com del teòleg Magnus Eriksson a qui va atacar violentament, tractant els seus pensaments de mera «especulació». (ca)
  • Oliver Wolf Sacks (Londres, 9 de juliol de 1933 - Nova York, 30 d'agost de 2015) fou un neuròleg anglès que escrigué llibres sobre els seus pacients, seguidor de la tradició, pròpia del segle xix, de les «anècdotes clíniques» (històries de casos clínics explicades a través d'un estil literari informal). El seu exemple favorit era The Mind of a Mnemonist (en castellà Pequeño libro de una gran memoria: La mente de un mnemonista), d'Alexander Luria. (ca)
  • Antonio Sánchez Moguel (Medina Sidonia, 4 de juny de 1847 – Madrid, 15 de febrer de 1913) va ser un filòleg, historiador i acadèmic espanyol. (ca)
  • Carles Fontserè i Carrió (Barcelona, 9 de març de 1916 - Girona, 4 de gener de 2007) fou un destacat dibuixant i cartellista català, especialment a l'època de la Segona República Espanyola. També treballà com ninotaire, fotògraf i escenògraf. Nasqué a Barcelona l'any 1916. Durant la Guerra Civil fou soldat de les Brigades Internacionals i va destacar com a cartellista. Visqué la Segona Guerra Mundial i els anys immediats de la postguerra exiliat a l'Estat francès. L'any 1948 va viatjar a Mèxic, allà va produir, juntament amb Mario Moreno, un gran espectacle de revista, del que fou dissenyador del vestuari i l'escenografia. L'any 1950 s'establí a Nova York on s'hi va estar fins al 1973, l'any que va tornar a l'Estat espanyol. Ha treballat com il·lustrador, dibuixant de còmics, escenògraf, cartellista, pintor i fotògraf. Ha fet diferents projectes editorials i fou director artístic de la revista hispanoamericana Temas. Els últims anys de la seva vida els passà a Porqueres, on escriví les seves memòries fins que el 2007 morirà amb 90 anys. (ca)
  • Antoni Carcellé i Tosca (Barcelona, 31 de maig de 1904 - 24 d'octubre de 1983) fou un compositor de sardanes. Fou fill de Sebastià Carcellé i Oriol i de Josefa Tosca i Antolí, ambdós de Barcelona. Va fundar i dirigir l'orquestra de jazz Catalònia fins al 1936. Després de la guerra es dedicà preferentment a l'edició de música i a la composició de sardanes, cançons i ballables. La seva sardana És la Moreneta (1948) va obtenir una excepcional difusió i esdevingué un himne que clamava pels drets perduts. Era autor també de la lletra de les seves composicions i de vegades signava amb el pseudònim de S.Obiol. Va morir el 24 d'octubre de 1983. (ca)
  • Park Shin Hye (en hangul, 박신혜; Gwangju, 18 de febrer de 1990) es una actriu i model sud-coreana que és coneguda pels seus papers a series de televisió produïdes en el seu país d'origen com Escalera al cielo (2003), You're Beautiful (2009), The Heirs (2013) ,Pinocchio(2014-2015) i Memories of the Alhambra (2018). (ca)
  • Alfons d'Orleans i de Borbó (Madrid 1886 - Sanlúcar de Barrameda 1975). Príncep de sang de França de la casa dels Orleans i duc de Galliera que fou honrat amb el títol d'infant d'Espanya i el tractament d'altesa reial pel seu cosí el rei Alfons XIII d'Espanya. (ca)
  • William Turner MA (1509/10 – 13 de juliol de 1568) va ser un clergue anglicà i reformista, metge i naturalista. Va estudiar medicina a Itàlia, i va ser gran amic del naturalista suís, Conrad Gessner. Va ser un dels primers estudiosos dels herbaris i també ornitòleg camp en el que va destacar i on mostar un major interès avui dia. (ca)
  • Auguste Stoeber (Estrasburg, 1808 - Mülhausen, 1884) fou un escriptor alsacià, fill d'Ehrenfried Stoeber i germà d'Adolphe Stoeber. Estudià filosofia, història i teologia a la Universitat d'Estrasburg, on va fer amistat amb l'escriptor Georg Büchner. Treballà com a mestre a Oberbronn i el 1838 va editar amb el seu germà la revista , on publicà bona part dels seus reculls de llegendes populars alsacianes i publicà algunes peces en alsacià. El 1841 fou nomenat professor del gymnasium de Mülhausen i el 1878 fou professor de filosofia a la Universitat d'Estrasburg. (ca)
  • Emili Gómez i Nadal (València, 1907 - Valença d’Agen (França), 1994) va ser un escriptor i periodista valencià. Segons Pérez Moragón, Emili Gómez Nadal va ser «un home discret i savi, una personalitat humana i intel·lectual de les més interessants i alhora de les més desconegudes que va produir el País Valencià en el segle xx. Cal considerar-lo així, no sols pels seus valors específics, sinó perquè, a través de la seua trajectòria, va encarnar alguns dels grans problemes de la seua època i del seu país [...]». (ca)
  • Alfredo Jaar (Santiago de Xile, 1956) és un artista visual, arquitecte i cineasta xilè. Ha participat en les Biennals de Venècia (1986, 2007, 2009 i 2013), São Paulo (1987, 1989, 2010), Sydney (1990) i Liverpool (2010), entre d'altres. La seva obra ha estat presentada en diverses exposicions individuals en museus com el Nou (1992), la Whitechapel de Londres (1992), el Museu d'Art Contemporani de Chicago (1992), el Museu d'Art Contemporani de Roma (2005), la de Santiago de Xile (2006), el Museu de Belles Arts de Lausana (2007) o a la (2008). Igualment ha dut a terme diverses intervencions artístiques en l'espai públic en ciutats com Mont-real, on va presentar el projecte Luces en la Ciudad (1999) o més recentment el projecte públic a Santiago de Chile, The geometry of conscience (2010), memorial emplaçat al costat del Museu de la Memòria i els Drets Humans de la mateixa ciutat. Va obtenir el Guggenheim Fellow l'any 1985 i el MacArthur Fellow l'any 2000, i l'any 2006 va ser guardonat amb el premi Extremadura a la Creació. Ha col·laborat amb el CCCB amb motiu de l'exposició «En guerra»(2004). (ca)
  • Baldo degli Ubaldi (Perusa, Itàlia, 2 d'octubre de 1327 – Pavia, Itàlia, 28 d'abril de 1400) fou un jurista italià, deixeble de Bàrtolo de Sassoferrato i professor de les universitats de Bolonya, Perusa, Pisa, Pàdua i Pavia. (ca)
  • Ricardo Enrique Alegria Gallardo (San Juan, 14 d'abril de 1921 - 7 de juliol de 2011) va ser arqueòleg i historiador porto-riqueny. Va ser el primer director de l'Institut de Cultura Porto-riquenya. També va ser Director del Centre d'Estudis Avançats de Puerto Rico i el Carib. Va ser un antropòleg, promotor, educador i defensor de la cultura porto-riquenya. Va morir el 2011 als 90 anys. (ca)
  • Jeff Goldblum (Pittsburgh, 22 d'octubre de 1952) és un actor estatunidenc, conegut principalment per la seva actuació a Parc Juràssic, La mosca o Independence Day. També ha participat en programes televisius com Els Simpson i Friends. Va estar nominat a l'Oscar al millor curtmetratge per Little Surprises (1995). Jeff Goldblum va néixer a Pennsilvània. El seu pare era metge i va educar els fills a l'ortodòxia jueva, tot i que va promoure les seves inquietuds artístiques. En Jeff té tres germans: Rick (que va morir d'una malaltia de ronyó quan en Jeff tenia dinou anys); Pamela, que també és actriu; i en Lee, que és agent de l'Estat. Als disset anys Goldblum va anar-se'n a Nova York per ser actor. Va estudiar a l'estudi Neighborhood Playhouse dirigit per Stanford Meisner. Va fer el debut amb un petit paper a l'obra de Shakespeare Els dos gentilhomes de Verona i des de llavors va actuar amb continuïtat, amb papers a Broadway durant quatre anys, abans d'arribar al cinema. Va actuar a la producció còmica "El Gran de Coca-Cua", on va ser descobert pel director Robert Altman, que li va oferir treballar a mitjans dels setanta a California Split (1974) i Nashville (1975). La dècada dels anys 80 va estar plena de projectes. Entre els llargmetratges destacats hi ha The Big Chill (1983) de Lawrence Kasdan i La mosca (1986) de David Cronenberg; i també alguns sonats fracassos com Les noies de la Terra són fàcils. Va tenir una relació turbulenta amb Geena Davis amb qui es va casar, però poc temps després es van divorciar. Abans havia estat casat amb la co-protagonista de Retrobo, Patricia Gaul). També va estar relacionat amb la seva companya de repartiment de Parc Juràssic (1993) de Steven Spielberg, Laura Dern però l'idil·li va ser breu. Està compromès amb les causes ecologistes i també col·labora amb associacions caritatives. Li agrada la música jazz i durant un temps va ser a una banda. També ensenya a la "Playhouse West" i a la "Acting School", a Los Angeles. És molt alt, de faccions angulars i sobretot versàtil. Això li ha permès fer papers importants. Ha fet feines poc corrents per a un actor: la locució dels anuncis de l'empresa informàtica Apple, els anuncis dels automòbils Toyota, i els productes per a la cara de Procter & Gamble. Actualment Goldblum actua a la sèrie televisiva , des del juny de 2008, fent el paper del detectiu Zach Nichols. (ca)
  • William Ramsay (Glasgow, Regne Unit, 1852 - , Regne Unit, 1916) fou un químic i professor universitari escocès guardonat amb el Premi Nobel de Química de 1904. (ca)
  • Barbara Hammer (Hollywood, 15 de maig de 1939 - Manhattan, 16 de març de 2019) va ser una directora de cinema experimental. Es va graduar a la Universitat de Califòrnia, a Los Angeles, on va obtenir un títol en Psicologia. Hammer té a més dos màsters realitzats a la Universitat de San Francisco, un en literatura anglesa i altre de cinema.Hammer es va casar quan rondava els 30 anys, i va començar a ensenyar a un col·legi a Santa Rosa, Califòrnia. Va ser llavors que va sortir de l'armari i va declarar-se públicament lesbiana després d'assistir a un grup d'alliberament femení. Hammer és coneguda pel seu films experimentals, que tracten sobre rols de gènere, relacions lesbianes, i temes com la família i la vellesa. (ca)
  • Elmore Leonard (Nova Orleans, 11 d'octubre de 1925 - Detroit, 20 d'agost de 2013) va ser un novel·lista i guionista estatunidenc. (ca)
  • Kate Morton (nascuda el 1976) és una escriptora australiana líder en vendes a nivell internacional. Els seus llibres han estat publicats a 42 països en 34 idiomes diferents i des del 2006 fins al 2016 ha venut 10 milions de llibres a tot el món. Morton ha guanyat diversos premis i ha escrit sis novel·les: , , , , , i . Totes les seves novel·les han esdevingut best-sellers del New York Times i del Sunday Times. (ca)
  • Fatih Akin (en turc Fatih Akın, fon. [faːtɪç ˈaːkɪn], Hamburg 25 d'agost de 1973) és un director de cinema, guionista i productor alemany d'origen turc. Ha guanyat nombrosos premis per les seves pel·lícules, entre les quals hi ha l'Os d'Or del Festival Internacional de Cinema de Berlín per la seva pel·lícula Gegen die Wand (2004), el millor guió al Festival Internacional de Cinema de Canes per la seva pel·lícula Auf der anderen Seite (2007) i el Globus d'Or a la millor pel·lícula de parla no anglesa per la seva pel·lícula (2017). (ca)
  • Irena Stanisława Sendler , coneguda com "l'àngel del Gueto de Varsòvia", va ser una treballadora social i infermera polonesa que durant la Segona Guerra Mundial, essent cap de la secció de Żegota dels infants (el Consell Polonès d'Ajuda a Jueus, polonès: Rada Pomocy Żydom, i que va estar actiu des de 1942 fins al 1945) va ajudar i salvar infants jueus amb risc de la seva vida. Amb l'assistència d'unes dues dotzenes d'altres membres Żegota, Sendler va aconseguir traspassar fora del gueto de Varsòvia, de forma amagada, uns 2.500 nens jueus i després els hi va proporcionar documents d'identitat falsos i refugi a fora, escapant així de l'Holocaust. Amb l'excepció de diplomàtics que van emetre visats per ajudar els jueus a fugir de l'Europa ocupada pels nazis, Sendler va salvar més jueus que qualsevol altra persona durant l'Holocaust. Els ocupants alemanys finalment van descobrir les seves activitats i va ser detinguda per la Gestapo, va ser torturada i condemnada a mort, però es va poder escapar de l'execució i va sobreviure a la guerra. El 1965, Sendler va ser reconeguda per l'Estat d'Israel com Just entre les Nacions. Al final de la vida, se li va concedir l'Orde de l'Àliga Blanca, l'honor més alt de Polònia, pels seus esforços humanitaris en temps de guerra. (ca)
  • Lisa Joy és una guionista, directora, productora i advocada americana. Més coneguda com la cocreadora, escriptora, directora i productora executiva de la sèrie de televisió de ciència-ficció d'HBO, Westworld (2016–present). Degut a la seva feina per la sèrie, ha rebut múltiples nominacions als Premis Emmy. Altres feines remarcables seves, inclouen la sèrie de comèdia dramàtica de fantasia publicada per ABC (2007–2009), i la sèrie de crim (2009–2011), publicada per la Usa Network. (ca)
  • Ivan Wyschnegradsky (Sant Petersburg, 4 de maig de 1893 (Julià) - París, 29 de setembre de 1979) fou un compositor francès d'origen rus. (ca)
  • Piotr (Petr) Petrovitx Semiónov (Semenov)-Tian-Xanski (en rus: Пётр Петрович Семёнов-Тян-Шанский), (2 de gener de 1827 - 26 de febrer de 1914) fou un geògraf i estadístic rus que va dirigir la Societat Geogràfica Russa durant més de 40 anys. Piotr Semenov havia nascut en una família noble, i estudià a la Universitat de Sant Petersburg. Juntament amb Fiódor Dostoievski assistia a les reunions del "" (un grup de reunió de discussió literària promogut per intel·lectuals progressistes de St. Petersburg). Durant els 1850 va anar a estudiar geografia a Berlín sota Alexander Humboldt i , els textos dels quals va traduir al rus. A suggeriment de Humboldt, Semenov va decidir d'explorar les desconegudes muntanyes de Tian Shan. Durant el 1856, va partir de Barnaül en la seva primera expedició, passant a través del Massís de l'Altai, i visitant l'Issik Kul. Durant el 1857 va tornar cap a Tian Shan, i va explorar l'interior de la serralada. Semenov fou el primer europeu a gaudir de la vista des de , i el bonic i colossal cim de Khan Tengri. Un dels seus descobriments més interessants va consistir a desmentir les primeres teories de Humboldt sobre l'origen suposadament volcànic de Tian Shan, en tant que en Semenov no va trobar cap prova d'activitat volcànica en aquestes muntanyes. L'any següent, va publicar la primera descripció sistemàtica de Tian Shan. La reputació d'aquesta obra fou tal, que mig segle més tard Nicolau II de Rússia va donar-li permís per afegir les paraules "Tian-Xanski" (és a dir, "de Tian Shan") al seu cognom. Semenov es va interessar també per l'estadística i es va esforçar per l'avença d'aquesta disciplina a Rússia. Fou responsable del Comitè Central per l'Estadística entre 1864 i 1874, quan es va transformar en el Comitè d'Estadística del Ministeri de l'Interior, del qual en fou director fins al 1891. Fou principalment degut als seus esforços que es va poder fer, el 1897, el primer cens de l'Imperi Rus. El mateix any, fou nomenat membre del . Durant les seves freqüents visites a Suïssa, Itàlia, i França, en Semenov — un home d'una fortuna considerable — va adquirir una col·lecció de pintura de mestres neerlandesos, que actualment pertany a l'Ermitage, museu on la donà el 1910. Tenia també una col·lecció d'insectes que vorejava els 700.000 espècimens. Semenov fou membre de 53 i va dirigir la des de 1873 fins a la seva mort, fent servir la seva posició per impulsar l'exploració de l'Àsia, tasca a la qual impulsà Nikolai Przhevalsky i . Les memòries de Semenov foren publicades després de la seva mort en quatre volums. Alguns dels seus descendents, com per exemple el seu fill , varen continuar la seva tasca i esdevingueren científics rellevants. (ca)
  • Vallabhbhai Jhaverbhai Patel conegut com a Sardar Patel (31 d'octubre de 1875, Nadiad, Guyarat - 15 de desembre de 1950, Bombai) va ser un polític de l'Índia. (ca)
  • Natalia Makarova (Sant Petersburg, 21 d'octubre de 1940) és una primera ballarina i coreògrafa d'origen soviètic-rus. La història de la dansa, publicada el 1981, assenyala que "les seves interpretacions estableixen normes artístiques i aristocràtiques de la dansa que la marquen com la millor ballarina de la seva generació a Occident". (ca)
  • Nuri Pasha al-Said —en àrab نوري السعيد, Nūrī as-Saʿīd— (1888 – 15 de juliol de 1958) fou un polític iraquià durant el mandat britànic i el regne de l'Iraq. Va servir en diversos gabinet i fou vuit vegades primer ministre. Des de la seva primera actuació com primer ministre sota el mandat britànic el 1930, Nuri fou la figura cabdal de l'Iraq sota la monarquia. Durant els seus molts termes al càrrec, va estar implicat en algunes de les decisions claus de política que van marcar l'estat iraquià modern. El 1930, durant el seu primer terme, signava el , que fou un pas cap a una major independència, però concedia Gran Bretanya el dret il·limitat a estacionar les seves forces armades i a transitar a través de l'Iraq unitats militars; també donava legitimitat al control britànic de la indústria petroliera del país. Mentre que el tractat nominalment reduïa la implicació britànica en els afers interns de l'Iraq, això era només en la mesura que el comportament de l'Iraq no entrava en conflicte amb interessos econòmics o militars britànics. Aquest acord obria el camí a la independència nominal, ja que el mandat acabava el 1932. Durant la seva carrera Nuri fou defensor d'un paper britànic ampli dins de l'Iraq. Aquestes polítiques foren sempre qüestions de gran contesa. Nuri fou una figura controvertida amb molts enemics, i va haver de fugir de l'Iraq dues vegades en les seqüeles de cops d'estat. Prop de l'enderrocament de la monarquia el 1958, era profundament impopular. Es considerava que les seves polítiques, vistes com a probritàniques, havien fallat en adaptar-se a les circumstàncies socials canviants del país. La injustícia social i la pobresa era general, i Nuri s'havia convertit en un símbol d'un règim que fracassava a encarar aquests assumptes, escollint el camí de la repressió per protegir els interessos dels adinerats. El 15 de juliol de 1958, l'endemà de la revolució republicana, intentava fugir del país disfressat com a dona, però fou capturat i mort. (ca)
  • Dionís és el déu del vi i la vinya, del teatre, de la rauxa i de les festes, banquets i orgies, representat moltes vegades pel raïm o per una gran pantera negra. En la mitologia grega, Dionís o Dionisi, (grec antic: Δινυσος -σου, en poesia èpica escrit amb la forma Δινυσο ), també conegut com a Bacus o Baccus (en grec antic: Βκχος -κχου).Amb el nom de Bacus/Baccus (llatí: Bacchus) va passar a la mitologia romana, en la qual fou identificat amb l'antic déu itàlic Líber Pater. (ca)
  • Guglielmo Cottrau (o Guillaume Louis) (París, 10 d'agost de 1797 – Nàpols, 31 d'octubre de 1847), fou un compositor i editor de partitures francès naturalitzat napolità. Estudià en el sota la direcció del mestre Crescentini; després ocupà la direcció de la casa editorial de música de B. Girard & C.ª, establerta en aquella ciutat. Gran amic dels compositors d'aquell moment (especialment de Bellini i de Donizetti), publicà algunes de les seves partitures. Destacà com a autor de cançons populars napolitanes, destacant, entre les que va escriure, les titulades Raziella, Michelemma, Fenesta che lucivi, i algunes d'altres. Les obres musicals de Cottrau resten avui pràcticament oblidades, tret dels temes que Franz Liszt utilitzà per a compondre la Tarantella de sus Années de Pèlerinage. Guglielmo fou pare de Teodoro i Giulio també compositors. (ca)
  • Éric Dupond-Moretti (Maubeuge, 20 d'abril de 1961) és un advocat penalista i polític francès, famós pel seu nombre rècord d'absolucions. El 6 de juliol de 2020 es va convertir en ministre de Justícia de França al govern del primer ministre Jean Castex. (ca)
  • Màrius Verdaguer Travesi (Maó, 1885- Barcelona, 1963) fou un escriptor menorquí, un dels millors narradors d'avantguarda de la preguerra espanyola, poeta, dramaturg, pintor, copiós i traductor poliglot i periodista. Es formà a Segòvia, on el seu pare fou catedràtic d'institut. Després passà a Mallorca, on publicà el 1908 una novel·la i un recull poètic. Es llicencià en dret a Barcelona el 1914, on fixà la seva residència i realitzà la seva vida professional. Mai exercí d'advocat i el mateix any va ingressar a com a redactor internacional. L'any següent el fitxa La Vanguardia també per portar la política internacional. Més endavant, el nou director Gaziel li encarregà la crítica literària i li va permetre també publicar articles sobre temes diversos, el que va posar dwe manifest la seva àmplia gamma d'interessos culturals. Fou un dels fundadors i el director de la revista Mundo Ibérico (1927-1928). El 1940 deixa La Vanguardia no per voluntat pròpia. També va treballar a la redacció del diari barceloní Las Noticias, fundat per Rafael Roldós. Després d'un quart de segle d'aventures barcelonines, i amb el final de la Guerra Civil, Verdaguer va haver de marxar de Barcelona, recalant a Mallorca, on va col·laborar amb la revista Destino i amb Diario de Mallorca. El 1958 Mario Verdaguer va decidir tornar a la capital catalana, on moriria cinc anys després fruit d'una llarga malaltia. Verdaguer va ser un intel·lectual molt complet, poeta modernista inicial, novel·lista estimable primer, modernista i avantguardista després, autor final d'una novel satírica (Un verano en Mallorca) i algun llibre de records (Medio siglo de vida íntima barcelonesa), deu novel·les que van comptar en el seu temps (sobretot Piedras y viento, La isla de oro, El marido, la mujer y la sombra i Un intelectual y su carcoma') i a més va publicar amb èxit traduccions de Goethe, Zweig, Jünger i Thomas Mann. Deixà inèdites unes ambicioses memòries. Com a pintor, les seves obres quedaren gairebé inèdites en vida i mantenen influències de l'estampa japonesa i de l'expressionisme alemany i són fruit d'un pòsit avantguardista matisat pel seu característic lirisme d'intel·lectual contemplatiu i hipersensible. Va rebre influències literàries per les dues branques familiars, ja que estava emparentat amb mossèn Jacint Verdaguer i amb el doctor . Un any abans de morir, el 1962, va veure com s'incorporava el seu retrat a la Galeria municipal de l'Ajuntament de Maó, com a Menorquí Il·lustre. (ca)
  • Lina Morgan (Madrid, 20 de març de 1937 - Madrid, 19 d'agost de 2015) nom artístic de María de los Ángeles López Segovia, fou una vedette i actriu espanyola en el cinema, teatre, musicals i la televisió. Al llarg de la seva carrera, va debutar l'any 1949, va destacar per interpretar majoritàriament papers còmics i relacionats amb gèneres populars com la revista musical i la comèdia musical. Entre els seus èxits principals destaquen en el teatre les obres , Sí al amor, El último tranvía i , en cinema pel·lícules com Los subdesarrollados, Soltera y madre en la vida i La tonta del bote, en el cas de la televisió Compuesta y sin novio, Hostal Royal Manzanares i Academia de baile Gloria. Entre altres premis va aconseguir el Fotogramas de Plata, 3 TP d'Or, el Premi Ondas, la Medalla d'Or al mèrit en el Treball i la Medalla d'Or al mèrit en les Belles Arts. Lina Morgan va ser arrendatària del Teatro La Latina des de 1978 i la seva propietària des del 1983 fins al 2010, en aquest teatre va programar les seves obres més importants. (ca)
  • Joan Puntí i Collell (Manlleu, Osona, 1886 — Barcelona, 1962) fou un eclesiàstic i escriptor. Va fer classes de català al Col·legi del Carme de Manlleu i va fer d'organista a l'Església de Santa Maria. Escriví rondalles, obres festives, moralitzants i d'apostolat. Va ser redactor i director de la revista El Record, col·laborador del Manlleu (Primera època), capellà de l'Orfeó Català i creador del butlletí de la Germandat de Sacerdots i Religiosos de Manlleu. Fou també un dels col·laboradors del Foment de Pietat Catalana. Va participar diverses vegades als Jocs Florals de Barcelona. El 1918 va guanyar la Viola d'or i d'argent, i el 1929 el primer accèssit. (ca)
  • Olímpia, també coneguda com a Santa Olímpia i de vegades Olímpia la més Jove per distingir-la de la seva tia amb el mateix nom (circa 361,368-25 de juliol del 408) era una noble cristiana romana d'ascendència grega Olímpia va néixer i ser criada a Constantinoble o a Antioquia. Era filla d'una noble grega Antioquiana, Alexandra i el ric retòric, Seleucus. Olímpia tenia un germà. Olímpia era l'homònim de la seva tia paterna Olímpia que va estar compromesa amb l'emperador Romà Flavi Juli Constant tot i que, finalment es va casar amb el Nakharar Armeni Arsaces II (Arshak II). L'avi patern de Olímpia era Flavi Ablavi qui mantenia el seu rang consular a Constantinoble, mentre que, el seu oncle materna era Calliopius el Retòric que va servir com a grammaticus i mestre-ajudant a les ordres de l'historiador Libani i posteriorment va servir com a oficial Romà sota els emperadors romans Constanci II i Julià l'Apòstata. Olímpia és descrita com la ‘filla estimada' nascuda de Seleucus i Alexandra. A la seva edat adulta, Olímpia es va casar amb un noble anomenat Nebridius que va servir com a Prefecte de Constantinoble. Després de la mort del seu marit va rebutjar moltes ofertes de matrimoni i va dedicar la seva vida a l'església, servint com a diaconessa. Més tard va ser amiga de Sant Joan Crisòstom. Les seves bones obres van incloure construir un hospital, un orfenat i fins i tot cuidar els Monjos que havien estat exiliats de Nitria. El seu suport a Sant Joan Crisòstom la va portar a ser exiliada l'any 404, perdent la seva casa i vivint la resta de la seva vida a l'exili a Nicomèdia, on va morir el 25 de juliol del 408, després d'una llarga malaltia. Olímpia és una dels 140 sants de Columnata que adornen la plaça de Sant Pere. (ca)
  • José Triana (Hatuey, Camagüey; 4 de gener de 1931-París, 4 de març de 2018) va ser un poeta i dramaturg cubà., (ca)
  • Karl Klindworth (Hannover, 25 de setembre de 1830 - prop d', 27 de juliol de 1916) fou un pianista, compositor i director d'orquestra alemany. Estudià piano amb Franz Liszt a Weimar, continuant després els estudis de composició amb mestres diversos, encara que es pot dir que el domini de la tècnica amb la pràctica d'aquest art al front d'orquestra i de companyies d'òpera. Des de Londres, on residí 14 anys, a partir de 1854, anà a Rússia com a professor de piano del Conservatori de Moscou, on entre els seus molts alumnes tingué a . Durant la seva estada allà realitzà l'obra que ha donat notabilitat al seu nom, o sigui la reducció per a piano de “L'anell del nibelung”, de Richard Wagner, treball començat en ocasió de la visita del gran compositor a Anglaterra el 1855, i la notable edició crítica de les obres de Chopin. Ambdues van merèixer lloances generals dels musicòlegs i professionals, especialment la transcripció pianística de la “Tetralogia wagneriana”, per la fidelitat com la que reflecteix l'arranjament de la complicada orquestració del compositor alemany. En retornar a Alemanya, el 1882, fou director dels Concerts Filharmònics, de Berlín, alternant amb Joseph Joachim i , i de la Societat Wagneriana. En aquesta capital fundà una escola de Música que durà fins al 1893, any en què Klindworth es retirà a Potsdam per a dedicar-se per sencer a l'ensenyança. Entre les seves composicions originals cal citar-se una difícil “Polonesa-fantasia” per a piano, i entre altres arranjaments pianístics d'obres simfòniques el de la “Simfonia en do major” de Franz Schubert, i el del poema de Piotr Ilitx Txaikovski, “Francesca de Rimini”. (ca)
  • Charles Gounod (París, 1818 - Saint-Cloud, l'Illa de França, 1893) fou un compositor, director i organista francès. Tot i ser principalment conegut per l'òpera Faust i per un Ave Maria que va ser escrit com a contrapunt per al primer preludi d'El clavecí ben temprat de J. S. Bach, va compondre en pràcticament tots els gèneres de l'època, tant profans com religiosos. Va ser un dels compositors més prolífics i importants de la segona meitat del segle xix. (ca)
  • John Venn FRS (Kingston upon Hull, 4 d'agost de 1834 - Cambridge, 4 d'abril de 1923) va ser un matemàtic i lògic britànic. Va destacar per les seves investigacions en lògica inductiva. És especialment conegut pel seu mètode de representació gràfica de proposicions (segons la seva qualitat i quantitat) i sil·logismes. Els diagrames de Venn permeten, a més, una comprovació de la veritat o falsedat d'un sil·logisme. Posteriorment van ser utilitzats per mostrar visualment les operacions més elementals de la teoria de conjunts. (ca)
  • Carles Gibert i Tutó (Barcelona 1737 - Barcelona després de 1816) va ser un impressor i llibreter català. La seva màxima activitat com a impressor i llibreter se situa a l'últim terç del segle xviii, quan era una de les impremtes més importants barcelonines. Estava vinculat a la Real Compañía de Impresores y Libreros del Reyno. Va ser protagonista d'iniciatives sovint una mica insòlites, com la que va proposar al Consejo de Castilla de poder reimprimir sense permís previ llibres que ja haguessin estat autoritzats anteriorment pel mateix Consejo. El 1778 va fer construir un molí paperer a Gelida per autoabastir-se. El 1791 va presentar un projecte de millora dels molins paperers del Principat, perquè creia que havien perdut qualitat en la fabricació de paper, i demanava per ell mateix el nomenament de director general de les fàbriques de paper per unificar criteris, i el càrrec de responsable de paper timbrat i del que s'enviava a Amèrica. Buscava la regulació de la fabricació, distribució i comercialització d'un producte, el paper. Però la Junta de Comerç va emetre un dictamen negatiu argumentant que davant de l'experiència que diu que té Gibert "nada acreditan los hechos propios del suplicante, pues habiendo sido encargado de la construcción y manejo de dichas fábricas en ninguna ha podido subsisir por su impericia o por su modo irregular de gobernarlas". Paral·lelament a tot això, té problemes legals amb un altre molí que havia lloga, i que porta a la presó Tomàs Gibert pel gener de 1800. A partir de 1807 i almenys fins al 1816 consta als llibres de contribució com a "pobre de solemnitat". Pels anuncis al Diario de Barcelona es poden saber alguns dels llibres que tenia a la venda a la seva botiga al carrer de la Llibreteria. El 1796 el Nuevo Catón cristiano... a la llibreria de Carles Gibert i Tutó administrada per Antoni Sastres. Venia també mostres d'escriptura i llibres de moral i d'entreteniment. La seva impremta i llibreria la va administrar Antoni Sastres almenys fins aquell any. El 1802 publica obres de teatre i el 1813 encara publica en francès una Oration funebre de tres excellent prince Louis XVI, roi de France et de Navarre prononcée dans U.R.E.D.G par un pretre françois, bachelier formé en theologie. A Barcelonne: chez Charles Gibert et Tutó. La Biblioteca de Reserva de la Universitat de Barcelona conserva un centenar d'obres publicades per Gibert, així com diversos exemples de les seves marques d'impressor, que el van identificar al llarg de la seva trajectòria professional. (ca)
  • André Masséna (it. Andrea Massena), Niça, 6 de maig de 1758 - París, 4 d'abril de 1817. Fou un militar francès, duc de Rivoli, príncep d'Essling i mariscal de l'Imperi. Fou nomenat general el 1793. Amb l'exèrcit d'Itàlia participà en les batalles de Millesimo, , , Castiglione i del pont d'Arcola. La seva intervenció decidí les batalles de Lodi i de Rivoli. El setembre del 1799 derrotà l'exèrcit rus del general a la i l'any següent de Gènova durant un llarg setge. La seva resistència permeté a Napoleó Bonaparte fer arribar a Itàlia les tropes amb les qui vencé a la batalla de Marengo. El 1804 rebé el càrrec de mariscal de l'Imperi. Participà les campanyes de Polònia el 1807 i el 1809 combaté a les tropes de la Cinquena Coalició, distingint-se a la batalla d'Aspern-Essling, a la de Wagram i a la de Znaim. El 1810 fou destinat a la península Ibèrica, on començà capturant Ciudad Rodrigo després d'un setge. Un cop fou derrotat per Wellington a la el 27 de setembre, no pogué rompre les línies de anglo-portuguesas a la Torres Vedras i les seves tropes van quedar immobilitzades durant mesos. Fou vençut novament a el 3 d'abril de 1811. Retirant-se, entre el 3 i el 5 de maig, lliurà la indecisa , prop de Salamanca. Va caure en desgràcia i va haver de cedir el comandament de l'exèrcit al general Marmont i acceptar un càrrec local a Marsella. (ca)
  • Dimitrie Barilă, en religió Dosoftei (Suceava, Romania, 26 d'ocbubre de 1624 - , Ucraïna, 13 de desembre de 1693) fou un monjo basilià, bisbe de Moldàvia, erudit i escriptor. És venerat com a sant per l'Església Ortodoxa Romanesa. (ca)
  • Marion Bartoli (Lo Puèi de Velai, 2 d'octubre de 1984) és una jugadora de tennis professional francesa. En el seu palmarès destaca el títol individual de Wimbledon (2013) després d'haver estat finalista l'any 2007. Va acumular un total de vuit títols individuals i tres més en dobles femenins, i va arribar a ocupar els llocs 7 i 15 en els respectius rànquings. Va anunciar la seva retirada poques setmanes després de guanyar el seu únic títol de Grand Slam. (ca)
  • Mary Edith Durham (8 desembre del 1863 – 15 novembre del 1944) era una viatgera britànica, artista i escriptora que esdevingué famosa pels seus contes antropològics de vida a Albània a les primeries del segle XX. (ca)
  • T. Carmi (en hebreu, ט. כרמי) (Nova York, 31 de desembre de 1925 - 20 de novembre de 1994) fou un escriptor i traductor israelià. Com a traductor se centrà, sobretot, a traduir les obres de Shakespeare a l'hebreu. Es va a traslladar a Israel després de la Guerra araboisraeliana del 1948. (ca)
  • Chilperich II. známý také jako Daniel (672? – 13. února 721) byl od roku 715 král Neustrie z rodu Merovejců a od roku 718 až do své smrti také králem Franské říše. Jeho otec byl Childerich II. (cs)
  • Hagar (hebrejsky הָגָר, „Ten, který je hostem“) byla podle abrahámovských náboženství egyptská otrokyně, která sloužila Sáře, manželce Abraháma. Na popud Sáry se Hagar stala druhou Abrahámovou manželkou a porodila mu syna Izmaela. Příběh Hagar je zaznamenán v knize Genesis i v pozdějším Koránu. (cs)
  • Didier Lockwood (11. února 1956 – 18. února 2018) byl francouzský houslista. V letech 1974 až 1976 působil ve skupině Magma, s níž občasně hrál i později. V roce 1979 vydal své první sólové album s názvem New World. Později vydal řadu dalších alb. Během své kariéry spolupracoval s mnoha dalšími hudebníky, mezi něž patří například Billy Hart, Manu Dibango a . Zemřel na infarkt ve věku 62 let. Svůj poslední koncert odehrál den před úmrtím. (cs)
  • Sardár Vallabhbháí Džhaverbháí Patél (hindsky [ʋəlləbˈbʱaːi pəˈʈeːl]) (31. října 1875 – 15. prosince 1950) byl indický právník a politik. Byl to jeden z vůdců Indického národního kongresu a jeden z otců zakladatelů samostatné Indické republiky. Sehrál klíčovou roli v boji Indie za nezávislost a v procesu jejího sjednocení a integrace v celistvou zemi. Přídomek Sardár v hindštině, perštině a urdštině znamená šéf nebo hlavní. Patél se narodil na gudžarátském venkově. Vystudoval a později praktikoval právo. Poté byl inspirován myšlenkami nenásilné politiky Mahátma Gándhího a začal se politicky angažovat. Zorganizoval rolníky ve svém okolí k nenásilné občanské neposlušnosti proti represivním britským složkám. Postupně získával na vlivu v Gudžarátu a poté i v měřítku celé koloniální Indie. Podporoval hnutí pro stažení Britů z Indie. Po osamostatnění Indie se stal jejím prvním ministrem vnitra a místopředsedou vlády (od roku 1947). Zasloužil se o zavedení jednotných celoplošných administrativních služeb. Do dějin se zapsal jako vynikající diplomat, který dokázal dojít k dohodě mezi zprvu často znepřátelenými geograficky a názorově roztříštěnými částmi Indie. Koncem listopadu 2018 byla v gudžarátském okrese odhalena jeho socha, která je se 182 metry nejvyšší sochou na světě. (cs)
  • Vincenzo Galilei (3. dubna 1520, - 2. července 1591, Florencie) byl italský loutnista, hudební skladatel a hudební teoretik, otec astronoma Galileo Galileia a hudebního skladatele . Byl žákem hudebního teoretika Gioseffo Zarlina. Měl blízko k umělecké skupině Florentská camerata, která chtěla obnovit tradici starořeckého umění. V hudební teorii se věnoval problému disonance a obecně akustice, a to i za pomoci pythagorejské matematiky, čímž nejspíše ovlivnil i svého syna Galilea, který mu s některými výpočty v mládí vypomáhal. Často je mu připisováno zavedení recitativu do opery (respektive předchůdce recitativu - hudební monodie). Napsal několik madrigalů a řadu skladeb pro loutnu, které bývají označovány za předznamenání barokní tvorby. (cs)
  • Charles Perrault [šárl peró] (12. ledna 1628, Paříž, Francie – 16. května 1703, Paříž) byl francouzský spisovatel a vysoký úředník na dvoře krále Ludvíka XIV., člen Francouzské akademie. Proslavil se jako jeden z prvních spisovatelů a vydavatelů pohádek. (cs)
  • Dionýsos (řecky Διόνυσος, latinsky Dionysus, Bacchus) je v řecké mytologii synem nejvyššího boha Dia a jeho milenky Semely. Je bohem vína a nespoutaného veselí. Původně byl i bohem úrody a plodnosti. (cs)
  • John Dillwyn Llewelyn (12. ledna 1810, Swansea, Wales – 24. srpna 1882, Londýn) byl britský botanik a průkopník fotografie. (cs)
  • Klára Gonzagová (1. července 1464, Mantova – 2. června 1503, Francie) byla italskou šlechtičnou z rodu Gonzagů. Narodila se jako nejstarší dítě mantovského markýze a jeho manželky Markéty, dcery bavorského vévody Albrechta III. Sňatkem s se stala hraběnkou z Montpensier, dauphine z Auvergne a vévodkyní ze Sessy. Jedním z jejích šesti potomků byl vévoda Karel III. Bourbonský, který vedl císařskou armádu Karla V. proti papežovi Klementovi VII. Klára je také jednou postav v Heptaméronu z roku 1558, který napsala Markéta z Angoulême, navarrská královna a sestra francouzského krále Františka I. (cs)
  • John Adams Whipple (10. září 1822 , Massachusetts – 10. dubna 1891) byl americký vynálezce a průkopník fotografie. Jako první ve Spojených státech začal vyrábět chemikálie používané pro daguerotypie; propagoval astronomickou a noční fotografii, byl laureátem za mimořádný snímek Měsíce a byl první kdo vyfotografoval jinou hvězdu než Slunce (hvězdy Vega a Mizar, která byla až do roku 2009 považována za dvojhvězdu). (cs)
  • Fatih Akın (alternativně Fatih Akin; * 25. srpna 1973, Hamburk (čtvrť Altona)) je německý filmový režisér a scenárista tureckého původu. V roce 2004 obdržel Evropskou filmovou cenu za film (orig. Gegen die Wand). Je také autorem filmu , který byl natočen v roce 2016 na motivy úspěšného románu tragicky zemřelého německého spisovatele Wolfganga Herrndorfa. (cs)
  • Oliver Wolf Sacks (9. července 1933, Londýn – 30. srpna 2015, New York City) byl britský neurolog, žijící v New Yorku. (cs)
  • Jiří Fuchs (* 1947, Žatec) je současný český mimoakademický filosof, lektor soukromé filosofické školy Academia Bohemica, šéfredaktor revue Distance, člen dominikánského řádu a autor několika filosofických knih. (cs)
  • Jan Tinbergen (12. dubna 1903 Haag – 9. června 1994 Haag) byl nizozemský ekonom, který spolu s Ragnarem Frischem v roce 1969 získal Cenu Švédské národní banky za rozvoj ekonomické vědy na památku Alfreda Nobela za „rozvoj a aplikaci dynamických modelů při analýze ekonomických procesů“. (cs)
  • Mary Edith Durham (8. prosince 1863 Londýn – 15. listopadu 1944 tamtéž) byla britská cestovatelka. Významnou část svého života prožila v Albánii, kde pracovala, psala, věnovala se malbě a fotografování. Je autorkou několika prací, kterými na počátku 20. století spolu se svými fotografiemi zprostředkovala důležité antropologické poznatky z této neprobádané oblasti. (cs)
  • Roelandt Savery, též Saverij či Savry (1576/78 Kortrijk (Courtrai), 25. únor 1639 Utrecht) byl vlámský malíř a grafik, na dvoře císaře Rudolfa II., malující manýristické krajiny ve stylu Jana Bruegela staršího. Typické jsou zvláště jeho krajiny zaplněné zvířaty, často exotickými, a scenérie s vodopády. (cs)
  • R. J. Palacio (* 13. července 1963) je pseudonym americké spisovatelky Raquel Jaramillo, známé především díky svému prvnímu románu s názvem . (cs)
  • Mirko Kovač (26. prosince 1938 poblíž Nikšiće – 19. srpna 2013) byl chorvatský, srbský i černohorský spisovatel, autor řady románů, sbírek povídek, esejů, televizních dramat a filmových scénářů. Patří k významným osobnostem jugoslávské postmoderní literatury.[zdroj?] Řada jeho prací byla oceněna prestižní jugoslávskou cenou časopisu NIN a byla přeložena do řady cizích jazyků. Autor z původně srbsko-černohorského prostředí upadl v nemilost během růstu moci Slobodana Miloševiće na konci 80. let a později se přestěhoval do Chorvatska. Proto je považován za společného autora a má nemalý význam i pro chorvatskou literaturu. (cs)
  • Marc Levy, (* 16. října 1961, Boulogne-Billancourt, Francie) je francouzský spisovatel, známý již svým prvním románem Et si c'était vrai... (česky: A co když je to pravda?, 2005), zfilmovaným v roce 2005 režisérem s názvem Just Like Heaven. (cs)
  • Paul-François-Jean-Nicolas, vikomt de Barras (30. června 1755 ve – 29. ledna 1829 v Chaillot) byl francouzský politik a nejvlivnější člen Direktoria. (cs)
  • Rádža Rámmohan Ráj (nebo Rám Mohan Ráj; 22. května 1772 – 27. září 1833) byl bengálský reformátor, učenec a náboženský myslitel. Snažil se reformovat hinduismus a byl jedním ze zakladatelů sociálně-náboženského reformního hnutí na indickém subkontinentu. Titul rádža mu udělil Akbar II, mughalský císař. Rámmohanův vliv byl patrný v oblastech politiky, veřejné správy, vzdělávání a náboženství. Mimo jiné usiloval zrušení satí (upalování vdov) a dětských sňatků. Mnoho historiků považuje Rámmohana Ráje za „otce bengálské renesance“. Zemřel v Anglii, kam odešel jako vyslanec dillijského panovníka. (cs)
  • Song Čung-ki (hangul: 송중기, * 19. září 1985) je jihokorejský herec. Proslavil se díky historickému dramatu Sungkyunkwan Scandal (2010) a varieté Running Man (2010–2011). Od té doby si zahrál různorodé spektrum rolí jak v televizních seriálech: The Innocent Man (2012), Descendants of the Sun (2016), Arthdal Chronicles (2019) a Vincenzo (2021), tak ve filmech A Werewolf Boy (2012), The Battleship Island (2017) a Space Sweepers (2021). Song Čung-ki získal v roce 2012 a 2017 cenu pro Herce roku na Gallup Korea. Poprvé byl zařazen do seznamu osobností Korea Power Celebrity časopisu Forbes v roce 2013, kde se umístil na 7. místě, v roce 2017 se dostal na 2. místo a o rok později se posunul zpět na 7. příčku. Mezinárodní úspěch ho etabloval jako jednu z hlavních hvězd "Hallyu" (korejské vlny) a jednoho z nejlépe placených herců v Jižní Koreji. (cs)
  • Antoine Balthazar Joseph, baron d’André (2. července 1759 Aix-en-Provence – 16. července 1825 tamtéž) byl francouzský royalistický politik v období Velké francouzské revoluce. (cs)
  • Charles-François Gounod (17. června 1818, Paříž, Francie – 18. října 1893, Saint-Cloud) byl francouzský skladatel, který se proslavil zejména operami Faust (1859) a Romeo a Julie (Roméo et Juliette; 1867). (cs)
  • Corneliu Porumboiu (* 14. září 1975 Vaslui) je rumunský filmový režisér, scenárista a producent. Za svojí kariéru doposud natočil pět hraných celovečerních filmů a dva dokumentární filmy. Patří mezi nejvýznamnější tvůrce rumunské nové vlny, spolu s režiséry jako Cristian Mungiu, Cristi Puiu nebo . Filmy rumunské nové vlny se zpravidla věnují tématu morálky v postkomunistické rumunské společnosti. Porumboiova tvorba se vyznačuje radikálním minimalismem a inovativními formálními postupy. Jeho autorské filmy pravidelně bodují na prestižních mezinárodních festivalech, zejména pak na Filmovém festivalu v Cannes. (cs)
  • John Venn (4. srpna 1834 Kingston upon Hull, Yorkshire – 4. dubna 1923 Cambridge) byl anglický matematik, logik a filosof – známý především jako tvůrce Vennových diagramů, které se používají v teorii množin, pravděpodobnosti, kombinatorice, statistice, logice a počítačových oborech. (cs)
  • Claude Perrault [klód peró] (25. září 1613 Paříž – 9. říjen 1688 tamt.) byl francouzský architekt, teoretik umění, překladatel a lékař, jeden z prvních členů Francouzské akademie věd a bratr básníka, sběratele pohádek a teoretika uměni Charlese Perraulta. (cs)
  • William Turner (asi 1508, Northumberland – 7. července 1568, Londýn) byl anglický ornitolog a botanik. Jeho dílo Avium praecipuarum, quarum apud Plinium et Aristotelem mentio est, brevis et succincta historia (Kolín nad Rýnem, 1544) je považováno za první tištěnou knihu, která se výhradně zabývá studiem ptáků. Popisuje zde navíc nejen druhy, o kterých se zmiňoval již Aristoteles a Plinius starší, ale také ty, které sám pozoroval a právě díky tomuto mezníku v dějinách ornitologie je často označován jako první ornitolog v moderním vědeckém duchu. (cs)
  • Tadanori Jokoo (japonsky 横尾 忠則, * 27. června 1936) je japonský výtvarník a grafik. Narodil se ve městě v prefektuře Hjógo. Roku 1960 odešel do Tokia, kde začal pracovat jako scénograf. V roce 1967 poprvé vystavoval svá díla v newyorském Muzeu moderního umění. Na konci šedesátých let se začal zajímat o mysticismus a psychedelické umění. Rovněž se věnoval tvorbě obalů hudebních alb, vytvořil například obaly pro alba Carlose Santany, Milese Davise, Pharoaha Sanderse či Johna Calea. (cs)
  • Elmore Leonard (11. října 1925 – 20. srpna 2013) byl americký romanopisec. Po dokončení studií působil v námořnictvu. Na počátku své spisovatelské kariéry, tedy v padesátých letech, psal převážně westernovou literaturu, později však přešel ke kriminálním příběhům a thrillerům. V roce 1992 vydal román Rum Punch, který o pět let později zfilmoval režisér Quentin Tarantino pod názvem Jackie Brownová. Jeho knihou The Big Bounce (1969) byl inspirován snímek Velká rána (2004), přičemž Smrtící úder (2008) byl inspirován knihou Killshot (1989). Rovněž napsal několik scénářů. (cs)
  • Mark Gatiss (* 17. října 1966, Sedgefield, County Durham, Anglie, Spojené království) je britský herec, scenárista, spisovatel a komik. Je známý jako člen komediální skupiny spolu s , a . Dále také byl scenáristou a účinkoval v seriálech Doctor Who a Sherlock. (cs)
  • Dosoftei, vlastním jménem Dimitrie Barilă (26. října 1624 – 13. prosince 1693), byl moldavský metropolita a rumunsky píšící učenec. Moldavským metropolitou byl v letech 1671–1674 a 1675–1686, v roce 1686 emigroval do Polska. Věnoval se také literární činnosti, je autorem nejstarších dochovaných rumunských básní (veršovaný žaltář v rumunštině) a mnoha překladů převážně náboženských textů do rumunštiny. Byl jedním z nejvýznamnějším učenců své země 17. století a jedním z prvních významných rumunských spisovatelů. (cs)
  • Shane Steven Harper (* 14. února 1993, , Kalifornie, USA) je americký herec, zpěvák, skladatel a tanečník. Nejvíce se proslavil rolí Joshe Wheatona v nezávislém křesťanském filmu God's Not Dead a rolí Spencera v Hodně štěstí, Charlie. Jeho debutové album vyšlo 14. února 2012. (cs)
  • Armand Augustin Louis de Caulaincourt (9. prosince 1773, – 19. února 1827, Paříž) byl francouzský generál, ministr zahraničí, vévoda z Vicenzy, pair a blízký spolupracovník Napoleona Bonaparta. (cs)
  • Georgij Danělija, gruzínsky გიორგი დანელია (* 25. srpna 1930, Tbilisi - 4. dubna 2019, Moskva) byl gruzínský filmový režisér, který se prosadil především v sovětské kinematografii svými "smutnými komediemi" (Chodím po Moskvě, Jeden navíc, Nebuď smutný, Muž na svém místě, Slzy padaly, Kin-Dza-Dza!. Roku 1990 byl jmenován národním umělcem SSSR. (cs)
  • Dragan Velikić, srbsky Драган Великић, (3. července 1953, Bělehrad) je srbský spisovatel a diplomat. (cs)
  • Jack Antonoff (* 31. března 1984) je hlavní zpěvák-skladatel americké skupiny a zároveň hlavní kytarista americké kapely Fun. (cs)
  • Jindřich Julius Brunšvicko-Lüneburský (15. října 1564, Hessen – 30. července 1613, Praha) z rodu Welfů byl od roku 1589 brunšvicko-lüneburským vévodou a vládnoucím brunšvicko-wolfenbüttelským knížetem. Od roku 1566 byl také administrátorem biskupství Halberstadt a v letech 1582 až 1585 biskupství Minden. (cs)
  • Eva Gesine Baur (* 11. srpna 1960) je německá spisovatelka žijící v Mnichově. Píše také pod pseudonymem Lea Singer. (cs)
  • Bora Čosić (v srbské cyrilici Бора Ћосић; 5. dubna 1932, Záhřeb) je srbský a chorvatský spisovatel. Jeho přístup k literární tvorbě nepostrádá ironii, satiru a parodizaci řady svých předchůdců. Celkem napsal asi kolem padesáti děl. (cs)
  • André Masséna (italsky Andrea Massena), vévoda z Rivoli, kníže z Esslingu (6. května 1758 Nizza, dnes Nice ve Francii – 4. dubna 1817 Paříž) byl francouzský generál, maršál Francie. (cs)
  • Alfredo Jaar (* 5. února 1956, Santiago de Chile, Chile) je umělec, fotograf, architekt a režisér žijící ve městě New York. Narodil se v roce 1956 v Santiagu de Chile. Je moderním umělcem známým především díky svým často zahrnujícím fotografie, jež se zabývají socio-politickými problémy a válkou. Pravděpodobně nejznámější instalací je šest let trvající The Rwanda Project zabývající se Rwandskou genocidou z roku 1994. Jako umělec vytvořil také četné happeningy například jmenujme jednodenní papírové muzeum Skoghall Konsthall, elektronické bilboardy A Logo For America a The Cloud a představení odehrávající se na obou stranách hranice Mexika a USA. (cs)
  • Karl Klindworth (25. září 1830 Hannover – 27. července 1916 Stolpe u Oranienburgu) byl německý skladatel, dirigent, a klavírní virtuos. (cs)
  • Sir William Ramsay (2. října 1852, Glasgow – 23. července 1916, High Wycombe) byl skotský chemik. Roku 1904 dostal Nobelovu cenu za chemii za objev vzácných plynů, které izoloval ze zemské atmosféry. (cs)
  • Robert E. Sherwood (4. dubna 1896 New Rochelle – 14. listopadu 1955 New York) byl americký dramatik, scenárista a vydavatel. (cs)
  • Antoine-Joseph Adolphe Sax (6. listopadu 1814 – 4. února 1894) byl belgický designér hudebních nástrojů, hudebník (hrál na flétnu a klarinet) a vynálezce saxofonu, který byl po něm též pojmenován. Jeho otec byl také designér hudebních nástrojů. Ve svých dvaceti letech zdokonalil basklarinet, což byl jeho první patent. (cs)
  • Stefan Zweig [cvaik] (28. listopadu 1881 Vídeň – 23. února 1942 Petrópolis u Rio de Janeira) byl rakouský prozaik židovského původu, esejista, básník a překladatel z francouzštiny a angličtiny do němčiny. (cs)
  • Marion Bartoliová (* 2. října 1984 Le Puy-en-Velay, Auvergne) je francouzská tenisová trenérka a bývalá profesionální tenistka. Na okruh ITF vstoupila v sezóně 1999 a profesionálkou se stala v únoru 2000. V srpnu 2013 poprvé ukončila kariéru na Cincinnati Masters, šest týdnů po wimbledonském triumfu, když figurovala na sedmé příčce světové klasifikace. V prosinci 2017 pak oznámila návrat k profesionálnímu tenisu v průběhu sezóny 2018. Na French Open 2018 však od záměru upustila, když se vyšší tréninková zátěž opět projevila bolestmi ramene. Ve své dosavadní kariéře vyhrála na okruhu WTA osm turnajů ve dvouhře a tři ve čtyřhře. Ten nejcennější v její kariéře získala ve Wimbledonu 2013, když porazila ve finále Němku Sabine Lisickou. Finále Wimbledonu si zahrála i o šest let dříve, v něm ale podlehla Američance Venus Williamsové. Na okruhu ITF získala šest titulů ve dvouhře a jeden ve čtyřhře. Nejvýše byla v singlovém žebříčku WTA klasifikovaná v lednu 2012 na 7. místě, ve čtyřhře pak v červenci 2004 na 15. místě. Trénuje ji otec, lékař Walter Bartoli. Ve francouzském fedcupovém týmu debutovala v roce semifinálovým utkáním Světové skupiny proti Španělsku, v němž spolu s Émilií Loitovou vyhrály čtyřhru. Ve finále pak se stejnou spoluhráčkou prohrály rozhodujícího debla za stavu 2:2 na zápasy a Francie podlehla Rusku 2:3. Jednalo se o její jediné dvě vystoupení ve Fed Cupu. Absence v soutěži jí také znemožnila start na londýnských Hrách XXX. olympiády, když bylo toto kritérium jednou z podmínek účasti. V roce 2013 se opět vrátila a přispěla Francouzkám dvěma body proti Kazachstánu. V říjnu 2019 začala trénovat lotyšskou hráčku Jeļenu Ostapenkovou. (cs)
  • Musa Ćazim Ćatić (12. března 1878 Odžak, osmanská říše – 6. dubna 1915 Tešanj, Bosna a Hercegovina) byl bosenskohercegovský básník, novinář a překladatel bosňáckého původu. Jméno Musa, česky Mojžíš, autor používal jako umělecký pseudonym. (cs)
  • Marica Bodrožić (* 3. srpna 1973, , Splitsko-dalmatská župa, Jugoslávie) je německá spisovatelka chorvatského původu, píšící německy. V roce 2013 obdržela za román Kirschholz und alte Gefühle Cenu Evropské unie za literaturu. (cs)
  • Anatol Provazník (10. března 1887 v Rychnově nad Kněžnou – 24. září 1950 v Praze) byl český hudební skladatel a varhaník. (cs)
  • Alexej Nikolajevič Tolstoj (rusky Алексей Николаевич Толстой; 29. prosince 1882jul./ 10. ledna 1883greg. Nikolajevsk (od roku 1918 Pugačov), Samarská gubernie – 23. února 1945) byl ruský a sovětský spisovatel, sběratel lidových pohádek a politik. (cs)
  • James Hadley Chase, rodným jménem René Lodge Brabazon Raymond, (24. prosince 1906 – 6. února 1985) byl anglický spisovatel. Psal především detektivní romány a thrillery. Používal několik dalších pseudonymů: James L. Docherty, Raymond Marshall, R. Raymond a Ambrose Grant. Jeho zápletky se vyznačují množstvím vražd, násilných scén a špionážních intrik. Často se odehrávají v USA, přestože Chase v této zemi byl pouze dvakrát - k popisu reálií využíval encyklopedie, mapy a slovníky. K nejslavnějším patří hned jeho první kniha z roku 1939 Žádné orchideje pro slečnu Blandishovou, která byla dvakrát zfilmována - prvně roku 1948 režisérem , podruhé roku 1971 pod názvem . Napsal více než 90 knih a stal se klasikem detektivního a krimi žánru. (cs)
  • Vlastimil Kybal (30. května 1880 Černochov u Loun – 2. ledna 1958 Washington, D.C.) byl český historik, profesor Karlovy univerzity a diplomat. Zabýval se hlavně duchovními postavami středověku a politikou raného novověku. (cs)
  • Mahershalalhashbaz Ali (* 16. února 1974 Oakland), známý pod profesní zkratkou jména Mahershala Ali, je americký herec. Svou kariéru započal v televizních seriálech, kde ztvárnil roli Richarda Tylera ve sci-fi seriálu 4400 (2004–2007). Ve filmu prorazil rolí ve snímku Podivuhodný případ Benjamina Buttona (2008). Následně hrál ve filmech jako: Predátoři, Skrytá čísla, Hunger Games: Síla vzdoru 1. část, Hunger Games: Síla vzdoru 2. část, v oscarovém snímku Moonlight nebo ve filmu oceněném Zlatými glóby Zelená kniha. Za roli Juana v oscarovém snímku Moonlight (2016) obdržel Oscara za nejlepší mužský herecký výkon ve vedlejší roli a například cenu Critics' Choice Movie Awards, vedle toho také nominace na ceny Zlatý glóbus nebo BAFTA. Svým vítězstvím na 89. ročníku udílení Oscarů se stal prvním muslimem oceněným v herecké kategorii. V roce 2019 obdržel za roli muzikanta Dona Shirleyho v oscarovém filmu Zelená kniha (2018) Zlatý glóbus za nejlepší mužský herecký výkon ve vedlejší roli a svého druhého Oscara za nejlepší mužský herecký výkon ve vedlejší roli. (cs)
  • Ricardo E. Alegría (14. dubna 1921, San Juan, Portoriko – 7. června 2011 tamtéž) byl portorický archeolog, antropolog a spisovatel. (cs)
  • Jean-Pierre Marielle (12. dubna 1932 Dijon — 24. dubna 2019 Saint-Cloud) byl francouzský divadelní a filmový herec. Hrál ve více než stovce filmů, v nichž hrál značně rozmanité role, od obyčejného občana, až po sériového vraha, hrdinu druhé světové války, ohroženého špiona, nebo bývalého herce. Byl známý pro svou dutou barvu hlasu, který často napodobují francouzští humoristé, považujíce jej proto za archetyp francouzského džentlmena. (cs)
  • Antonín Bajaja (* 30. května 1942 Zlín) je český spisovatel. (cs)
  • Gerhard Schmidt (11. květen 1924 Vídeň; † 3. duben 2010 Vídeň) byl rakouský historik umění, medievalista a univerzitní profesor dějin umění na univerzitách ve Vídni a v Cambridgi. Zabýval se zejména deskovou a knižní malbou středoevropské gotiky a přispěl mimo jiné k výzkumu českého gotického umění. (cs)
  • Irena Stanisława Sendlerowa (rozená Krzyżanowska, počeštěně Sendlerová; 15. února 1910, Varšava – 12. května 2008, Varšava) byla polská sociální pracovnice a učitelka, jedna z vůdčích osobností polského protinacistického odboje. Byla zakladatelkou, vedoucí a poslední žijící členkou dětského oddělení Rady pro pomoc Židům (Żegoty). Za druhé světové války tato katolička zorganizovala pod krycím jménem Jolanta záchranu asi 2500 židovských dětí, z nichž řadu osobně vyvedla z Varšavského ghetta. Byla zatčena a prošla mučírnami gestapa, aniž promluvila. Byla odsouzena k smrti, ale s pomocí Żegoty popravě unikla a dál pracovala v odboji. Celoživotně politicky orientována sociálně demokraticky, od studentských let angažovaná členka socialistické strany. Roku 1945, po nuceném sloučení polských socialistů s polskými komunisty však stranickou legitimaci odevzdala a za své smýšlení byla zejména na konci 40. let pronásledována. S nepřízní režimu se potýkala i za dalšího vývoje komunistického režimu v Polsku. V roce 1965 jí Jad Vašem prohlásil za spravedlivou mezi národy, avšak polský režim jí nedovolil vycestovat a vyznamenání převzít. Teprve v roce 2003 obdržela polský Řád bílé orlice. (cs)
  • Alexandra Carolina Marie Charlotte Louise Julia, zvaná Alix (1. prosince 1844, Kodaň – 20. listopadu 1925, Norfolk), rodem dánská princezna, sňatkem britská princezna a později královna, manželka krále Eduarda VII. (cs)
  • José Triana (4. ledna 1931, Hatuey, provincie Camagüey, Kuba - 4. března 2018, Paříž) byl kubánský básník a dramatik. (cs)
  • Jeffrey Lynn Goldblum (* 22. října 1952, Pittsburgh, USA) je americký herec. (cs)
  • Francisco Suárez (5. ledna 1548, Granada, Španělsko – 25. září 1617, Lisabon, Portugalsko) byl španělský právník, filosof a teolog, člen jezuitského řádu, jedna z hlavních postav „druhé", post-středověké scholastiky. (cs)
  • Martin Bachmann (* 19. Dezember 1964 in Stuttgart; † 3. August 2016 in Istanbul, Türkei) war ein deutscher Bauforscher. Martin Bachmann studierte von 1986 bis 1996 Architektur an der Universität Karlsruhe und spezialisierte sich früh auf die historische Bauforschung sowie auf Bauaufnahme. Seine Diplomarbeit bei Ottokar Uhl und Martin Einsele befasste sich mit dem Thema Badische Maschinenfabrik Durlach – Neustrukturierung und Umnutzung des ehemaligen Betriebsgeländes. Noch im selben Jahr wurde er Wissenschaftlicher Mitarbeiter im Sonderforschungsbereich 315 Erhaltung historisch bedeutsamer Bauwerke der Deutschen Forschungsgemeinschaft (DFG) am Institut für Baugeschichte in Karlsruhe. Hier promovierte er im Jahr 2000 mit einer Dissertation zum Thema Die Karlsburg. Spuren einer Residenzanlage im Durlacher Stadtgefüge. Ebenfalls in diesem Jahr wurde Bachmann Referent für Bauforschung beim Deutschen Archäologischen Institut Istanbul (DAI Istanbul). Dort war er verantwortlich für die Dokumentation und wissenschaftliche Bearbeitung archäologischer Monumente in Kleinasien, die Konzeption und Leitung konservatorischer Maßnahmen, Forschungsprojekte zu konstruktionsgeschichtlichen Fragestellungen in Pergamon, Eflatun Pınar und auf dem Karasis. Seit 2003 hatte Bachmann einen Lehrauftrag an der Universität Cottbus inne, wo er auch an seiner Habilitation zum Thema Bautechnik und Bauorganisation im hellenistischen Kleinasien arbeitete. 2004/05 vertrat er den Lehrstuhl für Baugeschichte an der Universität Dortmund. 2005/06 arbeitete er erneut als Referent für Bauforschung des DAI in Istanbul, seit 2006 war er Zweiter Direktor der Abteilung Istanbul. Am 12. Mai 2010 wurde Bachmann zum ersten Vorsitzenden der Koldewey-Gesellschaft gewählt. Bachmann befasste sich mit den bauorganisatorischen Fragestellungen antiker Architektur, insbesondere der Funktion der Steinmetzzeichen; in Istanbul forschte er neben konstruktionsgeschichtlich orientierten Untersuchungen an den Holzhäusern zu stadttopographischen Themen. Er war ordentliches Mitglied des Deutschen Archäologischen Instituts. Bachmann starb am 3. August 2016 in Istanbul an den Folgen eines Herzinfarkts während der Arbeit. (de)
  • Guy Brousseau (* 4. Februar 1933 in Taza in Marokko) ist ein führender französischer Mathematikdidaktiker. Nach seiner Ausbildung als Lehrer an der École Normale d’Agen leitete er mit seiner Frau Nadine 1953 bis 1962 eine Grundschule in Varès. Ab 1963 studierte er am Institut préparatoire aux enseignements de second degré (IPES) . 1968 erhielt er sein Lizenziat in Mathematik und Pädagogik und wurde 1969 Assistent an der Universität Bordeaux. Nach einem Treffen mit André Lichnerowicz 1965 gründete er zuvor schon das Centre de Recherche pour l’Enseignement des Mathématiques (CREM) in Bordeaux und war 1967 bis 1969 Direktor des Centre de recherches pour l'enseignement des mathématiques in Bordeaux. Später gründete er das Centre pour l’Observation et la Recherche sur l’Enseignement des Mathématiques (COREM) an der Grundschule Jules Michelet in Talence, das er 1973 bis 1998 leitete und mit dem er auch international Anerkennung fand. Er wurde 1985 Maître de Conférences in Bordeaux und dort 1986 bei Bernard Malgrange promoviert (Dissertation: Théorisation des phénomènes d'enseignement des mathématiques) und ein Jahr später habilitiert. 1991 wurde er zusätzlich Universitätsprofessor an der IUFM d’Aquitaine (Institut universitaire de formation des maîtres). Er war noch bis 2002 an der Universität Bordeaux aktiv. 1986 gründete er das Laboratoire Aquitain de Didactique des Sciences et Techniques (LADIST). Für seine Forschungen zur Mathematikdidaktik an Grundschulen bereiste er auch viele Länder Europas, Süd- und Nordamerikas, Nordafrikas und Südostasiens. Er ist bekannt für die Entwicklung der Didaktik der Situationen in den 1970er Jahren. Mit (Theorie konzeptioneller Felder), (anthropologische Theorie der Didaktik) und Michèle Artigue zählt er zu den einflussreichsten Mathematikdidaktikern in Frankreich. 1981 bis 1984 war er Sekretär der Commission Internationale pour l'Etude et l'Amélioration de l'Enseignement des Mathématiques (CIEAEM). 2003 erhielt er als Erster die Felix Klein Medal der ICMI. Er ist Ehrendoktor der Universitäten von Montreal und Genf. (de)
  • Elmore John Leonard junior (* 11. Oktober 1925 in New Orleans, Louisiana; † 20. August 2013 in Bloomfield Hills bei Detroit, Michigan) war ein US-amerikanischer Schriftsteller, der zunächst durch seine Western und später vor allem auch durch seine Kriminalromane sowie durch die Verfilmungen seiner Bücher bekannt wurde. (de)
  • روي إف. باومايستر (بالإنجليزية: Roy Baumeister)‏ (وُلد في 16 مايو من عام 1953)، هو عالم نفسي اجتماعي يُعرف بأعماله حول الذات، والرفض الاجتماعي، والانتماء، والاختلافات الجنسية والجنسوية، وضبط النفس، وتقدير الذات، وسلوكيات الهزيمة الذاتية، والدافع، والعدوانية، والوعي، وحرية الإرادة. (ar)
  • ديفيد مارتن (بالإنجليزية: David Martin)‏ (بالمجرية: Detsinyi Lajos)‏ هو صحفي وكاتب ومؤلف وشاعر أسترالي ومجري، ولد في 22 ديسمبر 1915 في بودابست في المجر، وتوفي في 1 يوليو 1997 في فيكتوريا في أستراليا. (ar)
  • دان ماثيوز (بالإنجليزية: Dan Mathews)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 25 أكتوبر 1964 في شاطئ نيوبورت في الولايات المتحدة. (ar)
  • بيوتر بيتروفيتش سيميونوف تيان شانسكي (بالروسية: Пётр Петрович Семёнов-Тян-Шанский. 14 يناير 1827 - 11 مارس 1914) هوَ جغرافي روسي أدارَ الجمعية الجغرافية الروسية لأكثر من 40 عاماً. وُلِدَ بيوتر لعائلة نبيلة ودرس في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية، وبرفقة فيودور دوستويفسكي، ارتادَ بيوتر جماعةً سريّة تثناقش المواضيع الحساسة في ذلك الزمان عُرِفت باسم رابطة بيتراشيفسكي. وفي خمسينيات القرن التاسع عشر، درسَ الجغرافيا والجيولوجيا في برلين على يَد ألكسندر هومبولت وكارل ريتر الذي ترجَم أعمالَه إلى الروسيّة. وباقتراحٍ من هومبولت، عَزم على استكشاف جبال تيان شان التي كان قسمٌ كبير منها مجهولاً في تلك الأيام. وبدأ رحلته عام 1856 من مدينة بارناول عَبر خلالها جبال ألتاي وبحيرة إيسيك كول. وعاد للجبال في العام الذي يليه لاستكشاف المناطق الداخلية التي تُعتَبر مجهولةً حتّى اليوم. يُعتَبر بيوتر في التاريخ المثسجّل أول أوروبي يُشاهد الجمال الطبيعي لجبال تيان شان وقمّة جبل خان تنغري المرتفعة. وكان أحد اكتشافات بيوتر هو دحضه للنظرية القائلة بأن جبال تيان شان جبال بركانية، حيث لم يُلاحظ أيّة نشاط بركاني في أي مكان في الجبال. وفي السنة التي تليها نَشَر أوّل دراسة لوصفٍ منهجي أكاديمي للجبال. وبع نصف قرن كرّمه الإمبراطور نيقولا الثاني بأن وضع اللاحقة تيان-شانسكي بعد اسمه (وهي توضع لنسبه لتلك الجبال). كما أصبح بيوتر مهتماً بالإحصاء وبذل قصارى جهده للنهوض به في روسيا. وقد شغل منصب رئيس اللجنة المركزية للإحصاء من عام 1864 حتى عام 1874، حينها تحولت إلى لجنة إحصائية تابعة لوزارة الداخلية، وظلّ رئيساً لها حتى عام 1891. ويرجع له الفضل في محاولة إجراء أوّل إحصاء للسكان في الإمبراطورية الروسية عام 1897، وفي نفس العام عُيّن عضواً في مجلس الإمبراطورية الروسية. وخلال زياراته المتكررة إلى سويسرا وإيطاليا وفرنسا، قام بيوتر بشراء وتجميع مجموعةٍ كبيرة من لوحاتٍ قُدامى وهي الآن موجودة في متحف هيرميتاج. كما قام بجمع أكثَر من 700 ألف حشرة، أكثَر من 100 نوع منها جديد تم تسميته بعد موته. وقد كان بيوتر عضواً في 53 جمعيّة علمية ومديراً للجمعية الجغرافية الروسية منذ عام 1873 حتّى وفاته مُستخدماً منصبه في تشجيع الجغرافيين والمستكشفين على استكشاف أراضي روسيا الداخلية مثل نيقولاي برزوالسكي . وقد صدرت مُذكّرات بيوتر بعد وفاته على أربع مجلّدات. وتوفّي في سانت بطرسبرغ 11 مارس 1914 بسبب الالتهاب الرئوي ودفن في . (ar)
  • إرنست جيمس جينز (بالإنجليزية: Ernest James Gaines)‏ (ولد في 15 يناير 1933) هو كاتب أمريكي من أصل أفريقي. تُدرس أعماله في الجامعات، وقد تًرجمت أعماله إلى الكثير من اللغات، ومنها: الفرنسية، والإسبانية، والألمانية[؟]، والروسية، والصينية. وتحولت أربعة من أعماله إلى أفلام تلفزيونية. ربح جينز جائزة مجتمع نقاد الكتب الوطنيين للرواية عن روايته «درس قبل الموت» الصادرة عام 1993. وجينز زميل مؤسسة ماكأرثر. وقد مُنح جينز أيضًا وسام العلوم الوطنية وأيضًا وسام العلوم والآداب (الفرنسي) بدرجة الشافالييه أو الفارس. (ar)
  • أبو البقاء كمال الدين محمد بن موسى بن عيسى بن علي الملقب بالـ «الدميري» نظرا لانتماء أسرته إلى بلدة «دميرة» بشمال مصر. (ar)
  • موريس بلاكبيرن هو ملحن كندي، ولد في 22 مايو 1914 في مدينة كيبك في كندا، وتوفي في 29 مارس 1988 في مونتريال في كندا. (ar)
  • جانيت إل. جاكوبس (بالإنجليزية: Janet L. Jacobs)‏ هي عالمة اجتماع أمريكية، ولدت في 1948. (ar)
  • إنيز كورتني (بالإنجليزية: Inez Courtney)‏ هي ممثلة أمريكية، ولدت في 12 مارس 1908 بنيويورك في الولايات المتحدة، وتوفيت في 5 أبريل 1975 في الولايات المتحدة. (ar)
  • روبرت شيرود (بالإنجليزية: Robert E. Sherwood)‏ كاتب مسرحي أمريكي (ولد في 4 أبريل من العام 1896) أشهر أعماله مسرحية زوجة المطران . (ar)
  • مونتي بلو (بالإنجليزية: Monte Blue)‏ مواليد 11 يناير 1887 في إنديانابوليس، الولايات المتحدة - الوفاة 18 فبراير 1963 في ميلواكي، الولايات المتحدة، هو ممثل أمريكي بدأ مسيرته الفنية سنة 1915. امتدت مسيرته الفنية لأكثر من 45 عاما. درس في جامعة بيردو. (ar)
  • ويلبر كروس (بالإنجليزية: Wilbur Cross)‏ هو صحفي وكاتب أمريكي، ولد في 17 أغسطس 1918، وتوفي في 4 مارس 2019. (ar)
  • ألان جارنر (بالإنجليزية: Alan Garner)‏‏ (17 أكتوبر 1934 - ) كاتب، وكاتب للأطفال، وروائي، ومؤلف من المملكة المتحدة. (ar)
  • ديونيسوس أو باكوس أو باخوس في الميثيولوجيا الإغريقية (وباللغة اليونانية: Διόνυσος or Διώνυσος) هو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، ومن أشهر رموز الميثيولوجيا الإغريقية. وتم إلحاقه بالأوليمبيين الإثني عشر. أصوله غير محددة لليونانيين القدماء، إلا أنه يعتقد أنه من أصول آسيوية كما هو حال الآلهة آنذاك. كان يعرف أيضا باسم باكوس أو باخوس. يأتي ذكر ديونيسوس أو باكخوس ويُلقب بالمُزهر والمُثمر أو حامي الأشجار بوصفه إلهٌ ريفي من أصولٍ آسيوية، ضمن أحدث قائمةٍ لأسماء القوى الإلهية في الحياة الاغريقية، ذُكر ديونيسوس بمعدل 4 مرات في ملحمتي هوميروس هيردلوتوث، وحصل طوال تلك الفترة الزمنية على 10 ألقاب مختلفة، ورافقه في حاشيته 9 من قوى الطبيعة و5 من العابدات، و 5 من الشيوخ على الرغم من ذلك فلا يلاحظ لعبه لأدوار مهمة أو بارزةً فيها كلا الملحمتين. الربيع هو أحد أفضل فصول السنة بالنسبة لديونيسوس، يحمي مرورًا به وعلى مدار العام كافة المزروعات والخضروات والفواكة، ولهُ الفضل في تعليم الإنسان زراعة الكروم. يمثّل ديونيسوس إلى جانب قوى الخير قوة الخصوبة التي يقوم على أساسها التكاثر البشري، لذا فيمكن تصوّر أسباب تقديس الإغريق له ووضعه في مصاف أكبر القوى الخيّرة؛ إذ حقق لهم ما يمكن تسميته أسس مثلث الأمان: السعادة، الخصوبة، الحرية. (ar)
  • إرفين رودولف (بالإنجليزية: Erwin Rudolph)‏ هو لاعب بلياردو أمريكي ‏ أمريكي، ولد في 30 ديسمبر 1893، وتوفي في 19 مايو 1957. (ar)
  • أنطونيو سانشيز (بالإسبانية: Antonio Sánchez Moguel)‏ (و. 1847 – 1913 م) هو فقيه لغوي، ومؤرخ، وأستاذ جامعي، وكاتب، وسياسي إسباني، ولد في شذونة، كان عضوًا في الأكاديمية الملكية للتاريخ، توفي عن عمر يناهز 66 عاماً. (ar)
  • كرايغ رايت (بالإنجليزية: Craig Wright)‏ هو كاتب سيناريو أمريكي، ولد في 1965 في بورتوريكو في الولايات المتحدة. (ar)
  • حسن الصيفي (13 يناير 1927 - 25 مارس 2005)، هو مخرج ومنتج وكاتب مصري، قدم للسينما المصرية ما يقارب من 150 عمل فني سواء بالإخراج أو التأليف أو الإنتاج. (ar)
  • كيت شورتلاند (بالإنجليزية: Cate Shortland )‏ (و. 1968 م) هي مخرجة أفلام، وكاتبة سيناريو، ومخرجة تلفزيونية أسترالية. (ar)
  • رام موهان روي (بالهندية: राजा राममोहन राय؛ بالإنجليزية: Ram Mohan Roy) هو كاتب وفيلسوف ومترجم هندي، ولد في 22 مايو 1772 في Radhanagore ‏ في الهند، وتوفي في 27 سبتمبر 1833 في برستل في المملكة المتحدة بسبب التهاب السحايا. (ar)
  • أوليفر ساكس (بالإنجليزية: Oliver Sacks)‏، حائز على رتبة القائد في رتب الإمبراطورية البريطانية (CBE)، وعضو في جمعية الكلية الملكية للأطباء في بريطانيا، (9 من يوليو 1933 – 30 من أغسطس 2015). أوليفر ساكس طبيب أعصاب بريطاني، مولع بالطبيعة، وكاتب، قضى حياته المهنية في الولايات المتحدة. كان يؤمن بأن العقل هو «أكثر شيء مدهش في العالم» وبالتالي فدراسته مهمة. عرف بكتابة سلاسل تواريخ الحالات المرضية الأكثر مبيعا، والتي كان يتناول فيها اضطرابات بعض مرضاه، والتي كانت مصدر إلهام بعض المسرحيات والأفلام. بعد أن استلم أوليفر ساكس وثيقة تخرجه من كلية الطب في كلية الملكة، أوكسفورد (، في العام 1960، أصبح طبيب امتياز في مشفى ميديلسيكس (University College, London) قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة. بعد ذلك أصبح طبيبا متمرنا في مشفى مونت زيون في سان فرانسيسكو، وأنهى فترة التخصص في علم الأعصاب وعلم الأمراض العصبية في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجيليس. انتقل بعدها إلى نيويورك عام 1965، حيث عمل للمرة الأولى في زمالة مكفولة التكاليف، في علم الكيمياء العصبية، وعلم الأمراض العصبية، في كلية ألبرت آينشتاين للطب. بعد أن اتضح له ولمشرفيه لاحقا أن وظيفة الباحث في علم الأعصاب التي كان يرى مستقبله فيها غير مناسبة له، في سبتمبر من عام 1966، بدأ أوليفر ساكس بتوفير الرعاية الصحية كطبيب أعصاب في عيادة لأمراض الصداع في برونكس. وفي أوكتوبر من عام 1966، بدأ بتقديم خدماته كطبيب أعصاب في وحدة الإقامة الطويلة في مشفى بيث أبراهام (now Beth Abraham Health Services, a member of CenterLight Health System) في برونكس. في مشفى بيث أبراهام، عمل ساكس مع مجموعة من الناجين من وباء مرض النعاس في عام 1920، ما سمي لاحقا بالتهاب الدماغ النوامي، والذين فقدوا القدرة على الحركة لعقود. كان هؤلاء المرضى وعلاجهم المادة الأساس التي كتب منها كتابه «اليقظة». كما أصبح أوليفر ساكس في عام 1966 استشاري الأعصاب لعدد من دور النقاهة المُدارة من قبل «ليتل سيسترز أوف ذا بور» في مدينة نويوورك، وكان استشاري أعصاب في مركز برونكس للأمراض النفسية من عام 1966-1991. ألَّف ساكس عددا من الكتب الأكثر مبيعا، والتي كانت في غالبها مجموعات من دراسات فردية عن أناس مصابين بأمراض عصبية. تمت تغطية كتاباته في عدد من وسائل الإعلام المختلفة، أسمته نيويورك تايمز «شاعر الطب المعاصر»، و«أحد أفضل الكتاب الإكلينيكيين في القرن العشرين». تحوي كتبه تفاصيل غنية عن خبراته مع المرضى، وكيف تعاملوا مع حالاتهم، كما يلقي الضوء على كيفية تعامل العقل الطبيعي مع الإدراك والذاكرة والتفرد. اليقظة (1973)، هي سيرة ذاتية عن جهوده المبذولة لمساعدة المصابين بالتهاب الدماغ النوامي في استعادة وظائفهم العصبية الطبيعية، وقد استخدم الكتاب في الفلم المرشح لجائزة الأوسكار في عام 1990، ببطولة روبن ويليامز وروبرت دي نيرو. كما كان ساكس وكتابه «نزعة إلى الموسيقى: حكايات الموسيقى والدماغ» موضوع الحلقة «العقول الموسيقية» من المسلسل نوفا في PBS. في عام 2008، حاز ساكس على رتبة القائد في رتب الإمبراطورية البريطانية كشكر على خدماته التي قدمها في سبيل الأدب، وكان ذلك خلال " Queen's Birthday Honours". (ar)
  • برونو نيكولاي (بالإيطالية: Bruno Nicolai)‏ هو موزع وملحن وموسيقي إيطالي، ولد في 26 مايو 1926 في روما في إيطاليا، وتوفي بنفس المكان في 16 أغسطس 1991. (ar)
  • جيمس هادلي تشايز كاتب بريطاني بوليسي مشهور ولد في لندن في 24 ديسمبر عام 1906 م. (ar)
  • بيتر دينيلي (بالإنجليزية: Peter Dyneley)‏ هو مغني ومغني أوبرا وممثل بريطاني، ولد في 13 أبريل 1921 بهيستينغز في المملكة المتحدة، وتوفي في 19 أغسطس 1977 بلندن في المملكة المتحدة بسبب سرطان. (ar)
  • كارل إيجل أوبيرت (بالنرويجية البوكمول: Karl Egil Aubert)‏ هو بروفيسور ورياضياتي نرويجي، ولد في 19 أغسطس 1924، وتوفي في 21 أكتوبر 1990. (ar)
  • كارل فريدريش بيكر (بالألمانية: Karl Friedrich Becker)‏ (و. 1777 – 1806 م) هو مؤرخ من مملكة بروسيا، ولد في برلين، توفي عن عمر يناهز 29 عاماً. (ar)
  • ألكسندر هاجرتي كراب (بالإنجليزية: Alexander Haggerty Krappe)‏ (6 يوليو 1894 - 30 نوفمبر 1947) كان كاتب فولكلوري ومؤلف. إلى جانب فرانسيس بيبودي ماجون، كان أول مترجم للحكايات الشعبية التي جمعها الأخوان جريم إلى اللغة الإنجليزية. كان أيضًا لغويًا ومعلمًا ومترجمًا للمواد العلمية وغيرها، وعالمًا لغويًا رومانيًا وعالم أساطير مقارن وكلاسيكي وإسكندنافي. (ar)
  • كلود بيرو- Claude Perrault (باريس 1613 - 1688)،كان طبيب وهاوي لمزاولة التصميم المعماري. فهو صمم الواجهة الشرقية لمتحف اللوفر في باريس، والتي بدأت في عام 1667 وكان لها تأثير كبير على هندسة العمارة في تلك الفترة. ترجم أعمال فيتورفيوس Vitruvius. إحدى المسائل التي اثارها كلود بيرولت، وهو يلعب بساعته الجيبية على الطاولة ويحاول جرها من السلسلة، هي: إذا قمنا بسحب شيء موجود على مستوى أفقي بحبل، فما هو المسارالذي يسلكه ذلك الشيء إذا كان الطرف الآخر للحبل يتحرك على خط مستقيم ينتمي للمستوى نفسه؟وقد طرح هذه المسألة على صديقه لايبنيز (1646-1716) الذي نشر الحل في سبتمبر 1693. وبالتالي فإن الخاصية الهندسية المميزة للمنحنى المعني (المسمى سحبي) هي أن كل نقطة من نقاطه، تكون متماسة لقطعة مستقيمة طولها دائما ثابت بين النقطة نفسها والخط المستقيم. (ar)
  • كان سردار فالاباي جوهافرباي باتل (31 أكتوبر 1875 - 15 ديسمبر 1950) محاميًا هنديًا ورجل دولة، وهو أحد زعماء المؤتمر الوطني الهندي وأحد الآباء المؤسسين للهند. وهو معروف كزعيم اجتماعي هندي لعب دورًا لا نظير له في كفاح بلاده من أجل الاستقلال وقاد اندماجها إلى أمة موحدة ومستقلة. ولذلك تم اعتباره أيضًا «بسمارك (Bismarck)» الهند و«رجل الهند الحديدي». كما عُرف في الهند ومختلف أنحاء العالم باسم ساردار، وهو ما يعني رئيس باللغة الهندية، والأردية، والفارسية. نشأ ساردار في ريف ولاية غوجارات (Gujarat) في عائلة غورجار ليفاـباتيدارز (Gurjar Leva-Patidars) كان فالاباي باتل (Vallabhbhai Patel) ناجحًا في عمله حيث عمل محاميًا عندما ألهمته لأول مرة أعمال المهاتما غاندي وفلسفته. وفيما بعد نظم باتل فلاحي ساتياغراها، وكيدا (Champaran and Kheda Satyagraha)، وبورساد (Borsad)، وباردولي (Bardoli) في ولاية غوجارات في العصيان المدني سلمي عصيان مدني ضد السياسات القمعية التي فرضها الحكم البريطاني (British Raj)؛ في هذا الحكم، أصبح واحدًا من أكثر الزعماء تأثيرًا في غوجارات. ولقد تولى ساردار قيادة المؤتمر الوطني الهندي وكان في طليعة الثورات والأحداث السياسية، وأعد الحزب لخوض الانتخابات في عام 1934م و1937م، وعزز حركة الإنهاء الهندية (Quit India movement). وكأول وزير للشؤون الداخلية (الهند)، أو وزير الداخلية ونائب رئيس وزراء الهند، قام باتل بتنظيم إغاثة للاجئين في البنجاب (Punjab) ودلهي، ولم يدخر جهدًا في إعادة السلام بجميع أنحاء البلاد. أخذ باتيل على عاتقه مهمة إقامة دولة الهند المتحدة من محافظات الاستعمار البريطاني المخصصة للهند وأكثر من خمسمائة ولاية أميرية ذاتية الحكم، التي تم إصدارها من السلطان البريطاني من خلال قانون الاستقلال الهندي 1947م. وبالاستعانة بالدبلوماسية الصريحة، ومدعومًا بخيار القوة العسكرية واستخدامها، نجحت قيادة باتل في إقناع جميع الولايات الأميرية تقريبًا، التي لم يكن بها أغلبية مسلمة، بالانضمام إلى دولة الهند الموحدة. ولقد لُقب برجل الهند الحديدي، وعُرف أيضًا باسم «نصير» موظفي الخدمة المدنية بالهند لإنشائه خدمات عموم الهند الحديثة. كما كان باتل واحدًا من أوائل المناصرين لحقوق الملكية والمؤسسات الحرة في الهند. ولقد تم تخليد ذكرى هذا القائد بأنشاء أطول تمثال في العالم له بتكلفة 400 مليون دولار.. وتم اسدال الستار عن تمثاله في اواخر شهر أكتوبر عام 2018 في مسقط رأسه. (ar)
  • ماكسيميليان أدلر ( 1884 – 1944 م) هو مدرس، ‏، وأستاذ جامعي، من تشيكوسلوفاكيا، والإمبراطورية النمساوية المجرية. ولد في تشيسكي بوديوفيتسه، وتوفي، في معسكر أوشفيتز بيركينو، عن عمر يناهز 60 عاماً. (ar)
  • فاتح اكين (بالألمانية: Fatih Akin)‏ (من مواليد 23 أغسطس 1973) وهو مخرج سينمائي وممثل وكاتب سيناريو ومنتج أفلام من ألمانيا. ولد في هامبورغ. (ar)
  • دي فرجيه (بالفرنسية: Adolphe Noël des Vergers)‏ (1805 - 1867 م) هو مستشرق وعالم آثار فرنسي. من آثاره «حياة محمد» Vie de Mahomet و«تاريخ بلاد العرب» Histoire de l'Arabie. (ar)
  • جورج يوليوس إنغلمان (بالإنجليزية: George Julius Engelmann)‏ هو طبيب توليد ‏ وكاتب وطبيب أمريكي، ولد في 2 يوليو 1847 في سانت لويس في الولايات المتحدة، وتوفي في 16 نوفمبر 1903 في ناشوا في الولايات المتحدة. (ar)
  • كابيني كومارا (ولد في 8 مارس 1950) شغل منصب رئيس الوزراء من غينيا في الفترة من 30 ديسمبر 2008 إلى 26 يناير 2010. حتى نهاية عام 2008، كان مديرًا في في القاهرة بمصر، أُعلن عن كومارا رئيسًا جديدًا للوزراء في بث إذاعي حكومي في 30 ديسمبر. (ar)
  • جيف غولدبلوم (بالإنجليزية: Jeff Goldblum)‏ ممثل أمريكي يهودي من مواليد 22 أكتوبر 1952. (ar)
  • كريستوفر بروس (بالإنجليزية: Christopher Bruce)‏ هو مصمم رقص بريطاني، ولد في 3 أكتوبر 1945 في ليستر في المملكة المتحدة. (ar)
  • ماريون بارتولي (بالفرنسية: Marion Bartoli)‏ هي لاعبة كرة مضرب فرنسية محترفة من مواليد 2 أكتوبر 1984. حققت لقب ثمان بطولات للفردي ومن ضمنها بطولة واحدة من البطولات الكبرى (ويمبلدون)، وثلاثة بطولات للزوجي. ومعروف عنها أنها لها نمط غير تقليدي في اللعب باستخدام اليدين بالضربات الامامية والخلفية على حد سواء. في 30 يناير 2012 وصلت إلى المركز السابع على مستوى العالم كأعلى تصنيف لها في مشوارها المهني. وعلى الأقل وصلت بارتولي مرحلة الدور ربع النهائي في كل من البطولات الاربع الكبرى. فوزها في بطولة ويمبلدون جعلها سادس لاعب في عهد البطولات المفتوحة يحقق الفوز في البطولة دون أن يخسر مجموعة. (ar)
  • ولد جان تنبرجن في 9 يونيو عام 1903 في لاهاي بهولندا وتلقى تعليمه بجامعة ليدن وحصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 1929 وشغل وظيفة أستاذ بكلية الاقتصاد 1933 وأصبح أستاذا متفرغا من 1956 فصاعدا، وعموما فقد كان في الفترة من 1929 وحتى 1945 إحصائي بالمكتب المركزي للإحصاء بهولندا وفي الفترة 1936-1938 انضم إلى عصبة الأمم الأمانة كخبير وفي الفترة 1945-1955 شغل وظيفة مدير مكتب التخطيط المركزي للحكومة الهولندية واستشاري للحكومات في مختلف البلدان ومنها الجمهورية العربية المتحدة – في ذلك الوقت - وتركيا وفنزويلا وسورينام وإندونيسيا وباكستان وبلدان أخرى وكذا المنظمات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي للفحم والصلب والبنك الدولي للإنشاء والتعمير والأمانة العامة للأمم المتحدة والوكالات المتخصصة والمنظمات الإقليمية كما أنه عضو الأكاديمية الملكية الهولندية للعلوم وبعض المعاهد وقد مُنح خمس عشرة دكتوراه فخرية من الجامعات المختلفة. توفي عام 1994. * أهم مساهمات تنبرجن الاقتصادية تشمل مجالات: الاقتصاد القياسي والرياضي، الاقتصاد الكلي، توزيع الدخل القومي، وهو الشقيق الأكبر لنيكولاس تينبرغن، الحائز على جائزة نوبل في الطب سنة 1973. (ar)
  • موريس عطية وُلد في 1949 بالجزائر. وهو كاتب فرنسي. * بوابة أعلام * بوابة فرنسا * بوابة أدب * بوابة أدب فرنسي (ar)
  • شاين هاربر (بالإنجليزية: Shane Harper)‏ (و. 1993 – م) هو ممثل، ومغن مؤلف، وممثل أفلام، وممثل تلفزيوني، من الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في لاهويا. (ar)
  • سيد كورمان (بالإنجليزية: Cid Corman)‏ هو مترجم وشاعر أمريكي، ولد في 29 يونيو 1924 في بوسطن في الولايات المتحدة، وتوفي في 12 مارس 2004 في كيوتو في اليابان بسبب نوبة قلبية. (ar)
  • عبد الحميد بن محمد شاكر بن إبراهيم الزهراوي، من زعماء النهضة السياسية في سوريا ومفكر وصحفي وأحد شهداء العرب في ديوان عاليه العرفي. ولد في حمص، وعمل على مقاومة السياسة الحميدية قبل إعلان فأصدر جريدة سماها المنير، كان يطبعها على الجلاتين ويوزعها سراً. سافر إلى الأستانة فساعد في إنشاء جريدة معلومات التركية؛ فقامت السلطة الحميدية بطرده إلى دمشق، فصار يكتب إلى جريدة المقطم المصرية. لما علم به والي دمشق أرسله مخفورا إلى الأستانة إلا أن أبا الهدى الصيادي توسط في أمره، فأعيد إلى مدينة حمص. بعد صدور الدستور العثماني عام 1327 هـ / 1908 م ووقتها عاد إلى دمشق وانتخب مبعوثاً عن حماة، اشترك في تأسيس ، المناوئين لجمعية الاتحاد والترقي التركية، وأصدر جريدة الحضارة الأسبوعية. وعند نشوب الحرب العالمية الأولى قبض عليه من قبل السلطات العثمانية، وحكم عليه في «ديوان عالية العرفي» بالموت. نفذ به الحكم شنقاً في دمشق في 6 أيار 1916. كان من رجال العلم بالدين والسياسة، وله رسالة «الفقه والتصوف»، وكتاب «خديجة أم المؤمنين». أعدم عام 1334 هـ - 1916). (ar)
  • ستيفن دان هو كاتب سيناريو ومنتج أفلام ومخرج كندي، ولد في 18 يناير 1989 في سانت جونز في كندا. (ar)
  • جون فن (بالإنجليزية: John Venn)‏ ولد يوم 4 أغسطس 1834 في كينغستون أبون هل وتوفي يوم 4 أبريل 1923, كان عالم منطق و رياضيات و فيلسوف إنجليزي و قد اشتهر بإدخاله مخطط فن, والذي يستخدم في العديد من المجالات، بما في ذلك نظرية المجاميع، الاحتمالات والمنطق والإحصاءات وعلوم الكمبيوتر. (ar)
  • صموئيل بولز (بالإنجليزية: Samuel Bowles)‏ (و. 1939 م) هو اقتصادي، وأستاذ جامعي أمريكي، ولد في نيو هيفن، كونيتيكت. (ar)
  • شيلدون ألمان (بالإنجليزية: Sheldon Allman)‏ هو مغن مؤلف وكاتب سيناريو وملحن وممثل أمريكي، ولد في 8 يونيو 1924 في شيكاغو في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 يناير 2002 في كولفر سيتي في الولايات المتحدة. (ar)
  • إريك دوبوند موريتي (مواليد 20 أبريل 1961) هو محامي وسياسي فرنسي يشغل حالياً منصب وزير العدل منذ 2020. (ar)
  • ناتاشا سانت بيير (بالفرنسية: Natasha St-Pier)‏ هي مغنية كندية من أصل أكادي ولدت في يوم 10 فبراير 1981 في بلدة في نيو برونزويك. بدأت الغناء في سنة 1995. وقد طرحت منذ ذلك الحين عشرة ألبومات. في سنة 2001 أختيرت لتمثل فرنسا في مسابقة الأغنية الأوروبية لسنة 2001 بعد غنائها لأغنية Je n'ai que mon âme باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وقد حلت ضمن العشرة الأوائل في هذه المسابقة وحازت أغنيتها على المراكز الأولى في دول مثل بولندا و روسيا. في سنة 2014 أصبحت عضوة في لجنة تحكيم بالنسخة البلجيكية. متزوجة من صديقها رجل الأطفاء الفرنسي غريغوري كويلاك ولها ابن واحد منه. (ar)
  • شارل برولت كما يسميه بعضا من الكتاب العرب، والاسم الأصوب هو شارل بيرو Charles Perrault؛ ولد في باريس 12 يناير 1628 وتوفي في 16 مايو 1703 كان الكاتب والشاعر الفرنسي الذي وضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية وسماه بـ حكاية خرافية.وأشهر ما كتب قصة ذات القبعة الحمراء وهي نفسها القصة التي يدعوها العرب بـ ليلى والذئب، وقد تم تعديل القصة على يد الكتبة إلى أن وصلتنا كما هي اليوم. (ar)
  • اروين س ديتريش (و. 1930 – 2018 م) هو مخرج أفلام، ومنتج أفلام، وممثل، وكاتب سيناريو سويسري، ولد في غلروس، توفي في زيورخ، عن عمر يناهز 88 عاماً. (ar)
  • إيرينا سندلر (بالبولندية: Irena Sendler)‏ واسمها الأول إيرينا كرزيانوفسكا من مواليد 15 فبراير 1910 وتوفيت في 12 مايو 2008 في مدينة وارسو) كانت ممرضة، مقاومة وناشطة بولندية خدمت في مترو الأنفاق البولندي أثناء الحرب العالمية الثانية تحديدا في وارسو التي احتلتها ألمانيا، حيث كانت رئيسة قسم الأطفال في المجلس البولندي لمساعدة اليهود مع العشرات من المتطوعين الآخرين الذين كان معظمهم من النساء، والتي كانت نشطة من 1942 إلى 1945. عرفت سندلر (تحت اسم جولنتانا) بعد أن هربت 2500 طفلا يهوديا من غيتو وارسو خلال الحرب العالمية الثانية لتنقذهم من الهولوكوست. اشتبه الألمان في تورطها في مترو الأنفاق لتعتقل من قبل الغيستابو (البوليس السري الألماني) ورغم التعذيب والقهر قاومت سندلر دون أن تفصح عن أي شيء ليصدر حُكم بإعدامها، لكنها تمكنت من الهرب بصعوبة يوم تعيينها بعد أن قام أحد أفراد برشوة جندي ألماني لتهريبها. في عام 1965، اعترفت إسرائيل بأن سندلر هي من . كما تلقت سندلر العديد من الجوائز أبرزها عام 1946 أعلى تكريم بولندي منح لسندلر في وقت متأخر من حياتها امتنانا لجهودها الإنسانية في زمن الحرب. (ar)
  • كينيث بي. كلارك (بالإسبانية: Kenneth Clark؛ بالإنجليزية: Kenneth Clark) هو عالم نفس أمريكي وبنمي، ولد في 24 يوليو 1914 في منطقة قناة بنما في الولايات المتحدة، وتوفي في 1 مايو 2005 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • باري إنغلاند (بالإنجليزية: Barry England)‏ (16 مارس 1932، لندن في المملكة المتحدة - 21 مايو 2009)؛ كاتب مسرحي وروائي بريطاني. من رواياته «أشخاص في منظر طبيعي» عام 1968. (ar)
  • أَغَاثُقْلُس أو أَغَاثُوقَلِيس(361-289ٌ ق.م (من اليونانية أَغَاثُوكْلاَسْ Αγαθοκλής، والكلمة مركبة من أَغَاثُوسْ αγαθός الجيّد أو الحسن، وكْلاَيُسْ κλέος المجد) طاغية سيراقوسة (317-289 ق.م.) وملك صقلية (304-289 ق.م.). (ar)
  • بارك شين هي (هانغل: 박신혜)، ولدت في 18 فبراير 1990، وهي ممثلة ومغنية وراقصة من كوريا الجنوبية. اشتهرت بدورها في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل مسلسل أنت جميلة (2009)، (2011)، ومسلسل الصبي الوسيم في البيت المجاور (2013)، ومسلسل الورثة (2013)، (2014 و2015)، ومسلسل الأطباء (2016). في عام 2010، احتلت بارك شن هي المركز الثامن في قائمة مجلة فوربس السنوية كأقوى 40 شخصية مشهورة في كوريا الجنوبية، المركز 33 في 2015 والمركز 12 في 2017. (ar)
  • بيدرو فيسنتي مالدونادو (بالإسبانية: Pedro Vicente Maldonado)‏ (و. 1704 – 1748 م) هو عالم فلك، وجغرافي، وفيزيائي، ورياضياتي من الإكوادور . ولد في ريوبامبا (الإكوادور) . وكان عضواً في الأكاديمية الفرنسية للعلوم .توفي في لندن، عن عمر يناهز 44 عاماً. (ar)
  • جون دواغ (بالإنجليزية: John Doeg)‏ مواليد 07 ديسمبر 1908 في ولاية سونورا، المكسيك - الوفاة 27 أبريل 1978 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، كان لاعب كرة مضرب أمريكي بدأ مسيرته كمحترف سنة 1927 وكان يلعب باليد اليسرى، اعتزل اللعب في 1940. كما أنه أحد أبطال الجراند سلام. أعلى تصنيف له في الفردي كان المركز الـ 4 في سنة 1930. (ar)
  • أنتوني-جوزيف آدولف" ساكس (بالفرنسية: Adolphe Sax)‏ ‏(6 نوفمبر 1814 - 4 فبراير1894) كان مصمم آلات موسيقية بلجيكي، وموسيقار يعزف على آلتي الفلوت والكلارينيت، يُعرف باختراعه لآلة الساكسفون. (ar)
  • عبد النبي اصطيف أستاذ جامعي، وباحث، وناقد مقارن، ومقالي، ومترجم، ومهتم بالاستشراق. (ar)
  • تيدي جايجر (بالإنجليزية: Teddy Geiger)‏ (و. 1988 م) ممثل، ومغني، وعازف بيانو، وعازف قيثارة، ومنتج أسطوانات، وملحن، في روتشستر، قيثارة، وبيانو. (ar)
  • ديفيد أكر (بالإنجليزية: David Aaker)‏ هو اقتصادي أمريكي، ولد في 1938 في فارغو في الولايات المتحدة. (ar)
  • جورجي نيكولايفيتش دانيليا ({الجورجية : გიორგი ნიკოლოზის ძე დანელია} { الروسية : Георгий Николаевич Данелия } ، 25 أغسطس 1930 - 4 أبريل 2019)، المعروف أيضا باسم جيا دانيليا ( الجورجية : გია დანელია )هو مخرج وسيناريست جورجي روسي سوفيتي . حصل على لقب فنان الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1989 ويعد أهم مخرج من جورجيا ومن أهم المخرجين على الإطلاق بـ16 فيلم فقط . (ar)
  • كيت مورتون (بالإنجليزية: Kate Morton)‏، ولدت في 1976 م) كاتبة أسترالية نالت شهرة عالمية من خلال فوزها بعدة جوائز عن مجموعة قصصها والتي تشمل: * منزل ريفرتون 2006 (The House of Riverton) * الحديقة المنسية 2008 (The Forgotten Garden) * الساعات البعيدة 2010 (The Distant Hours) * حافظ السر 2012 (The Secret Keeper) (ar)
  • رالف هوبنر (بالألمانية: Ralf Hübner)‏ هو طبال ألماني، ولد في 3 مايو 1939 في برلين في ألمانيا. (ar)
  • ميخائيل جيربر (بالإنجليزية: Michael Gerber)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 20 يونيو 1936. (ar)
  • تشارلز مارتن (بالإنجليزية: Charles Martin)‏ هو ضابط وسياسي أمريكي، ولد في 1 أكتوبر 1863 في مقاطعة إدوردز في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 سبتمبر 1946 في بورتلاند في الولايات المتحدة. نشط حزبياً في الحزب الديمقراطي. وقد انتخب ‏ (14 يناير 1935 – 9 يناير 1939) وانتخب عضو مجلس النواب الأمريكي. (ar)
  • ريمون ميريل سموليان (بالإنجليزية: Raymond Merrill Smullyan)‏ ‎/‏ˈsmʌliən‎/‏ (25مايو 1919 - 6 فبراير 2017) كان عالم رياضيات، ساحرا، عازف بيانو حفلات، عالم منطق، طاويا، وفيلسوفا أمريكيا. ولد في فار روكواي، نيويورك، كانت مهنته الأولى خدع السحر. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شيكاغو في عام 1955 وشهادة الدكتوراة من جامعة برينستون في عام 1959. وهو واحد من العديد من علماء المنطق الذين درسوا مع ألونزو تشرتش. (ar)
  • ديلا ريس (بالإنجليزية: Della Reese)‏ (مواليد 6 يوليو 1931 في ديترويت - الوفاة 19 نوفمبر 2017)، كانت مغنية وممثلة أمريكية بدأت مسيرتها الفنية عام 1953. اشتهرت بتمثيلها بمسلسل ممسوس بملاك الشهير، كما لمع اسمها على المسارح وفي قاعات الحفلات الموسيقية الكبرى. (ar)
  • إي. في. غوردون (بالفرنسية: E. V. Gordon)‏ (و. 1896 – 1938 م) هو لغوي كندي، ولد في سالمون آرم، كولومبيا البريطانية، توفي في مانشستر، عن عمر يناهز 42 عاماً. (ar)
  • بول لويس أندرسون (بالإنجليزية: Paul Lewis Anderson)‏ (8 أكتوبر 1880، ترنتون في الولايات المتحدة - 16 سبتمبر 1956 في الولايات المتحدة)؛ مصور وروائي أمريكي. (ar)
  • ر. جاي بالاسيو (بالإنجليزية: Raquel J. Palacio)‏ هي مؤلفة وكاتِبة وكاتبة للأطفال أمريكية، ولدت في 13 يوليو 1963 في كوينز في الولايات المتحدة. (ar)
  • تيم أرمسترونغ (بالإنجليزية: Tim Armstrong)‏ (و. 1965 م) هو مغني، وكاتب أغاني، وموسيقي، ومخرج أفلام، وشاعر، ومنتج أسطوانات، وعازف قيثارة، ومنتج بضائع أمريكي، ولد في بيركيلي، كاليفورنيا، يستخدم آلات قيثارة. (ar)
  • جاك بون هو كاتب سيناريو ومخرج بلجيكي، ولد في 1948. (ar)
  • ويليام تورنر (بالإنجليزية: William Turner)‏ (و. 1510 – 1568 م) هو طبيب، وعالم طبيعة، وعالم طيور، من مملكة إنجلترا، توفي في لندن، عن عمر يناهز 58 عاماً. (ar)
  • ريتشارد كورمان (بالإنجليزية: Richard Corman)‏ هو مصور أمريكي، ولد في 1954 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • أليكسي نيكولايفيتش تولستوي (بالروسية: Алексе́й Никола́евич Толсто́й)‏ - (و.10 يناير 1883 - 23 فبراير 1945م)، الملقب بـ كومرادى كونت (Comrade Count)، هو كاتب روسي سوفيتي، كتب في العديد من الموضوعات والأنواع الفنية، ولكنه تميز بروايات الخيال العلمي والروايات التاريخية. لعب أليكسي تولستوي دورًا كبيرًا في الحرب العالمية الثانية من خلال عمله مع لجنة الدولة الطارئة (Extraordinary State Commission)، وقد ظهر ذلك الدور في محكمة نورنبيرغ (Nuremberg Trials)، التي تخصصت في محاكمة مجرمي الحرب النازيين على محاولات الإبادة الجماعية التي ارتكبوها ضد يهود أوروبا باستخدام حافلات الغاز. (ar)
  • جيل كير كونواي (بالإنجليزية: Jill Ker Conway)‏ هي مؤرخة وكاتِبة وأستاذة جامعية أسترالية وأمريكية، ولدت في 9 أكتوبر 1934 في Hillston ‏ في أستراليا، وتوفيت في 1 يونيو 2018 في بوسطن في الولايات المتحدة. (ar)
  • ليزا جوي (بالإنجليزية: Lisa Joy)‏ هي كاتبة سيناريو،مخرجة ومنتجة أمريكية.عرفت بمشاركتها في كتابة وإخراج وإنتاج وست وورلد.ولدت في نيوجيرسي لأب إنجليزي وأم تايوانية. (ar)
  • غرانت مونرو هو رسام رسوم متحركة ومخرج كندي، ولد في 25 أبريل 1923 في وينيبيغ في كندا، وتوفي في 9 ديسمبر 2017 في مونتريال في كندا بسبب مرض. (ar)
  • هيلموت هيربست (بالألمانية: Helmut Herbst)‏ هو منتج أفلام وأستاذ جامعي وكاتب سيناريو ومخرج ألماني، ولد في 2 ديسمبر 1934 في ‏ في ألمانيا. (ar)
  • سيرجيو زافولي (1923 - 2020)، هو صحفي، كاتب وسياسي إيطالي، شغل منصب رئيس شبكة راي (راديو تلفزيون إيطاليا) من 1980 إلى 1986، وينتمي إلى الحزب الاشتراكي الإيطالي. هو من مواليد يوم 21 سبتمبر 1923 في رافينا. وتوفي يوم 5 أغسطس 2020 عن عمر 97 عام. (ar)
  • هنري بونسو (بالفرنسية-Henri Ponsot) هو دبلوماسي فرنسي ولد 2 مارس 1877 في بولونيا، وتوفي في عام 1963.دخل السلك الدبلوماسي في عام 1903، وعمل في سيام، وبرلين وفي كندا.تم تعيينه سكرتيرا عاما (أو أمينا عاما) للحكومة التونسية في عام 1922. تولى مهام مديرية الشؤون الفرعية الإفريقية في فرنسا. تفاوض مع إسبانيا للوصول إلى إتفاقية للعمل المشترك في المغرب وذلك في مايو 1925. أصبح المفوض السامي لفرنسا في بلاد الشام (سوريا ولبنان) من أغسطس 1926 إلى يوليو عام 1933، وكان مقر المفوضية في بيروت.شغل منصب سفير فرنسا في تركيا من مارس 1936 إلى أكتوبر 1938. (ar)
  • وليام رامزي (بالإنجليزية: William Ramsay)‏ هو كيميائي بريطاني اكتشف الهيليوم سنة 1895. ولد في 2 أكتوبر 1852 في غلاسكو وتوفي في 23 يوليو 1916. درس في جامعة غلاسكو تحت إشراف توماس اندرسون. انتقل بعد ذلك إلى ألمانيا ودرس في جامعة توبنجن التي تحصل فيها على شهادة الدكتوراة. عاد بعد ذلك إلى اسكتلندا حيث عمل في معهد اندرسون كمساعد لتوماس اندرسون. عين سنة 1879 بوفسورا في جامعة بريستول. في سنة 1881 أصبح مديرا للجامعة. قام بالاشتراك مع العالم موريس ترافرز باكتشاف عناصر الأرغون والنيون والكريبتون والزينون. نال جائزة نوبل في الكيمياء لبحوثه في انبعاث الراديوم سنة 1904. (ar)
  • بيث لورد هي فيلسوفة كندية، ولدت في 1976. (ar)
  • دونا ماثيوز (بالإنجليزية: Donna Matthews)‏ هي عازفة قيثارة بريطانية، ولدت في 2 ديسمبر 1971. (ar)
  • إدوارد هارتفيغ (بالبولندية: Edward Hartwig)‏ هو مصور بولندي، ولد في 6 سبتمبر 1909 في موسكو في روسيا، وتوفي في 28 أكتوبر 2003 في وارسو في بولندا. (ar)
  • موسى تشازم تشاتيش ( ولد في من 12 مارس 1878 ، وتوفي في 6 من أبريل 1915 ) شاعر بوسني ولد في أودجاك حيث التحق بالكتاب والمدرسة الابتدائية ، وبعد وفاة والده وزواج والدته من رجل آخر ، انتقل إلى مدينة تيشان ، وتعلم مهنة الحلاقة ، ومن ثم التحق بالمدرسة الإسلامية حيث درس اللغة التركية والعربية والفارسية بين يدي مفتي تيشان مسعود أفندي إسماعيلبيغوفتش. وفي عام 1898 سافر إلى اسطنبول ، وفي العام التالي عاد إلى منزله ثم خدم في الجيش في توزلا ففي بودابست لمدة ثلاث سنوات. من هناك سافر إلى اسطنبول مرة أخرى ، حيث التحق بمدرسة Mektebi numuci terekki ، ثم انتقل لاحقا إلى المدرسة الثانوية العامة. وبسبب ضائقة مالية أصابته ، عاد إلى سراييفو والتحق هناك بالمدرسة الشرعية القضائية. ومنذ تلك السن بدأت مقالته تنشر في العديد من الصحف ، وقد نشرت معظمها في مجلة „Behar“ (الزهور) . بعد طرده من سكن الطلاب بسبب حياته البوهيمية ، تولى رئاسة هيئة تحرير مجلة „Behar“ (الزهور) ، ثم تخرج بعد ذلك ، ومن ثم سافر إلى زغرب ، والتحق بكلية الحقوق. لاحقا عام 1910 عاد إلى البوسنة ، ثم بدء بالتنقل من مدينة إلى أخرى بحكم الوظيفة (مثل مدينة بييلينا ، وتيشان، وسراييفو) ، وفي نهاية المطاف تفرغ للعمل في مجلة „Biser“ (الدرر) في مدينة موستار باذلا حياته للكتابة. ونتيجة لذلك فقد كتب قصائد ومقالات صحفية ومقالات نقدية، وترجم العديد من الدراسات والكتب لمكتبة كالايجيتش ، وهي المكتبة الأولى التي أسسها المسلمون في البوسنة ، ومن بين الكتب التي ترجمها: " الهلال ضد الصليب" للمؤلف التركي خليل خالد بك ( عام 1913 ). ولكن عكس ما اختاره لنفسه ، ففي عام 1914 تم تجنيده مرة أخرى ، ونقله إلى مدينة توزلا ، ثم إلى مدينة أوركيني في المجر . هناك أصيب بمرض السل ، وبعد علاج استمر لفترة قصيرة أعيد إلى تيشان حيث توفي. على شاهد قبره في مدينة تيشان نقشت عبارة : "هنا يرقد شاعر ذو موهبة عظيمة ، لم يطلب شرفا أو منفعة بخسة ، بل عاش حياة بوهيمية وغنى بطريقة فريدة ، حتى اصطحبه الموت إلى هذا القبر". وفي الوقت الحالي فالعديد من المدارس في البوسنة والهرسك تحمل اسمه ، بما في ذلك مدرسة "موسى تشازم تشاتيش الثانوية" في تيشان. جمعت جميع كتاباته لاحقًا في كتابين: الأول يتضمن شعره والثاني يتضمن شعره والشعر الذي ترجمه ، بعنوان الأعمال الكاملة لـ موسى تشازم تشاتيش . * بوابة أدب * بوابة أعلام * بوابة الإمبراطورية النمساوية المجرية * بوابة البوسنة والهرسك * بوابة شعر (ar)
  • أندي هاريز (بالإنجليزية: Andy Harries)‏ هو منتج تلفزيوني ومخرج بريطاني، ولد في 7 أبريل 1954 في إنفرنيس في المملكة المتحدة. (ar)
  • سونغ جونغ كي ممثل كوري جنوبي ولِد يوم 19 سبتمبر من سنة 1985 بمدينة دايجون بكوريا الجنوبية. (ar)
  • مارغريت «التلي» تاليشيت (13 مارس 1914 - 3 مايو 1991)، هي ممثلة أمريكية، وزوجة المخرج ويليام وايلر. كان دورها الرائد الأكثر شهرة هو بيتر لور في فيلم «Stranger on the Third Floor 1940». توفيت في 3 مايو 1991 عن عمر يناهز 77 عامًا. وفقًا لنعيها في نيويورك تايمز، كان سبب وفاتها هو مرض السرطان. (ar)
  • راشيل تايلور (بالإنجليزية: Rachael Taylor)‏(11 يوليو 1984 -)، ممثلة أسترالية وعارضة أزياء ومقدمة برامج ظهرت في العديد من الأفلام الأسترالية والأمريكية. (ar)
  • جون غوستاف ساندبرغ (بالسويدية: Johan Gustaf Sandberg)‏ هو رسام سويدي، ولد في 13 مايو 1782 في ستوكهولم في السويد، وتوفي في 26 يونيو 1854 في Klara Church Parish ‏ في السويد بسبب سكتة. (ar)
  • كين كانيكو (بالكانا:かねこ けん) هو فنان قتال مختلط وممثل ياباني، ولد في 19 أكتوبر 1976 بشينجوكو في اليابان. (ar)
  • هيرفيه روي (بالفرنسية: Hervé Roy)‏ هو كاتب أغاني ومغني فرنسي، ولد في 1943، وتوفي في 2009. (ar)
  • مادلين ميلر (بالإنجليزية: Madeline Miller)‏ (24 يوليو 1978، بوسطن في الولايات المتحدة)؛ مُدرسة، كاتِبة وروائية أمريكية. (ar)
  • ناتاليا رومانوفا ماركوفا (Natalia Romanovna Makarova) ((بالروسية: Наталья Романовна Макарова)‏، ولدت في 21 من نوفبر عام 1940)، هي أسطورية سوفيتية روسية المولد. ينص كتاب تاريخ الرقص (The History of Dance)، الذي نُشر في 1981، على أن «أداءها حدد المعايير الفنية والأرستقراطية التي ميزت رقصها، والذي جعلها أفضل راقصة باليه في جيلها في الغرب بأكمله». وقد فازت أيضًا بجوائز كممثلة. (ar)
  • جيرهارد شميت (بالألمانية: Gerhard Schmidt)‏ هو مؤرخ الفن نمساوي، ولد في 11 مايو 1924 في فيينا في النمسا، وتوفي بنفس المكان في 3 أبريل 2010. (ar)
  • شارل جونو (بالفرنسية: Charles Gounod)‏ (و. 17 يونيو 1818 – ت. 17 أكتوبر أو 18 أكتوبر 1893) مؤلف موسيقي فرنسي اشتهر بأوبرا “فاوست". (ar)
  • نوري باشا السعيد (1888 - 1958)، سياسي عراقي شغل منصب رئاسة الوزراء في المملكة العراقية 14 مرة من وزارة 23 مارس 1930 إلى وزارة 1 مايو 1958. كان نوري السعيد ولم يزل شخصية سياسية كَثُر الجدل حولها ولقد اختلفت الآراء عنه. ولقد اضطر إلى الهروب مرتين من العراق بسبب انقلابات حيكت ضده. ولد في بغداد بمحلة تبة كرد مابين محلتي الفضل والميدان وتخرج من المدرسة الحربية في إسطنبول، حيث خدم في الجيش العثماني وساهم في الثورة العربية وانضم إلى الأمير فيصل في سوريا، وبعد فشل تأسيس مملكة الأمير فيصل في سوريا على يد الجيش الفرنسي، عاد إلى العراق وساهم في تأسيس المملكة العراقية والجيش العراقي. (ar)
  • بيث كارفاليو (بالبرتغالية: Beth Carvalho‏) هي مغنية برازيلية، ولدت في 5 مايو 1946 في ريو دي جانيرو في البرازيل. (ar)
dbo:thumbnail
dbo:wikiPageExternalLink
dbo:wikiPageID
  • 100224 (xsd:integer)
dbo:wikiPageLength
  • 44447 (xsd:nonNegativeInteger)
dbo:wikiPageRevisionID
  • 1103532457 (xsd:integer)
dbo:wikiPageWikiLink
dbp:author
  • yes (en)
dbp:birthDate
  • 1881-11-28 (xsd:date)
dbp:birthPlace
dbp:caption
  • Stefan Zweig, 1912 (en)
dbp:deathDate
  • 1942-02-22 (xsd:date)
dbp:deathPlace
  • Petrópolis, Rio de Janeiro, Brazil (en)
dbp:id
  • Zweig, Stefan (en)
  • Zweig,+Stefan (en)
dbp:knownFor
  • The Royal Game, Amok, Letter from an Unknown Woman, Confusion (en)
dbp:name
  • Stefan Zweig (en)
dbp:occupation
  • Novelist (en)
  • (en)
  • playwright (en)
  • journalist (en)
  • biographer (en)
dbp:signature
  • Stefan Zweig Signature 1927.svg (en)
dbp:spouse
dbp:wikiPageUsesTemplate
dct:subject
gold:hypernym
schema:sameAs
rdf:type
rdfs:comment
  • روي إف. باومايستر (بالإنجليزية: Roy Baumeister)‏ (وُلد في 16 مايو من عام 1953)، هو عالم نفسي اجتماعي يُعرف بأعماله حول الذات، والرفض الاجتماعي، والانتماء، والاختلافات الجنسية والجنسوية، وضبط النفس، وتقدير الذات، وسلوكيات الهزيمة الذاتية، والدافع، والعدوانية، والوعي، وحرية الإرادة. (ar)
  • ديفيد مارتن (بالإنجليزية: David Martin)‏ (بالمجرية: Detsinyi Lajos)‏ هو صحفي وكاتب ومؤلف وشاعر أسترالي ومجري، ولد في 22 ديسمبر 1915 في بودابست في المجر، وتوفي في 1 يوليو 1997 في فيكتوريا في أستراليا. (ar)
  • دان ماثيوز (بالإنجليزية: Dan Mathews)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 25 أكتوبر 1964 في شاطئ نيوبورت في الولايات المتحدة. (ar)
  • إرنست جيمس جينز (بالإنجليزية: Ernest James Gaines)‏ (ولد في 15 يناير 1933) هو كاتب أمريكي من أصل أفريقي. تُدرس أعماله في الجامعات، وقد تًرجمت أعماله إلى الكثير من اللغات، ومنها: الفرنسية، والإسبانية، والألمانية[؟]، والروسية، والصينية. وتحولت أربعة من أعماله إلى أفلام تلفزيونية. ربح جينز جائزة مجتمع نقاد الكتب الوطنيين للرواية عن روايته «درس قبل الموت» الصادرة عام 1993. وجينز زميل مؤسسة ماكأرثر. وقد مُنح جينز أيضًا وسام العلوم الوطنية وأيضًا وسام العلوم والآداب (الفرنسي) بدرجة الشافالييه أو الفارس. (ar)
  • أبو البقاء كمال الدين محمد بن موسى بن عيسى بن علي الملقب بالـ «الدميري» نظرا لانتماء أسرته إلى بلدة «دميرة» بشمال مصر. (ar)
  • موريس بلاكبيرن هو ملحن كندي، ولد في 22 مايو 1914 في مدينة كيبك في كندا، وتوفي في 29 مارس 1988 في مونتريال في كندا. (ar)
  • جانيت إل. جاكوبس (بالإنجليزية: Janet L. Jacobs)‏ هي عالمة اجتماع أمريكية، ولدت في 1948. (ar)
  • إنيز كورتني (بالإنجليزية: Inez Courtney)‏ هي ممثلة أمريكية، ولدت في 12 مارس 1908 بنيويورك في الولايات المتحدة، وتوفيت في 5 أبريل 1975 في الولايات المتحدة. (ar)
  • روبرت شيرود (بالإنجليزية: Robert E. Sherwood)‏ كاتب مسرحي أمريكي (ولد في 4 أبريل من العام 1896) أشهر أعماله مسرحية زوجة المطران . (ar)
  • مونتي بلو (بالإنجليزية: Monte Blue)‏ مواليد 11 يناير 1887 في إنديانابوليس، الولايات المتحدة - الوفاة 18 فبراير 1963 في ميلواكي، الولايات المتحدة، هو ممثل أمريكي بدأ مسيرته الفنية سنة 1915. امتدت مسيرته الفنية لأكثر من 45 عاما. درس في جامعة بيردو. (ar)
  • ويلبر كروس (بالإنجليزية: Wilbur Cross)‏ هو صحفي وكاتب أمريكي، ولد في 17 أغسطس 1918، وتوفي في 4 مارس 2019. (ar)
  • ألان جارنر (بالإنجليزية: Alan Garner)‏‏ (17 أكتوبر 1934 - ) كاتب، وكاتب للأطفال، وروائي، ومؤلف من المملكة المتحدة. (ar)
  • إرفين رودولف (بالإنجليزية: Erwin Rudolph)‏ هو لاعب بلياردو أمريكي ‏ أمريكي، ولد في 30 ديسمبر 1893، وتوفي في 19 مايو 1957. (ar)
  • أنطونيو سانشيز (بالإسبانية: Antonio Sánchez Moguel)‏ (و. 1847 – 1913 م) هو فقيه لغوي، ومؤرخ، وأستاذ جامعي، وكاتب، وسياسي إسباني، ولد في شذونة، كان عضوًا في الأكاديمية الملكية للتاريخ، توفي عن عمر يناهز 66 عاماً. (ar)
  • كرايغ رايت (بالإنجليزية: Craig Wright)‏ هو كاتب سيناريو أمريكي، ولد في 1965 في بورتوريكو في الولايات المتحدة. (ar)
  • حسن الصيفي (13 يناير 1927 - 25 مارس 2005)، هو مخرج ومنتج وكاتب مصري، قدم للسينما المصرية ما يقارب من 150 عمل فني سواء بالإخراج أو التأليف أو الإنتاج. (ar)
  • كيت شورتلاند (بالإنجليزية: Cate Shortland )‏ (و. 1968 م) هي مخرجة أفلام، وكاتبة سيناريو، ومخرجة تلفزيونية أسترالية. (ar)
  • رام موهان روي (بالهندية: राजा राममोहन राय؛ بالإنجليزية: Ram Mohan Roy) هو كاتب وفيلسوف ومترجم هندي، ولد في 22 مايو 1772 في Radhanagore ‏ في الهند، وتوفي في 27 سبتمبر 1833 في برستل في المملكة المتحدة بسبب التهاب السحايا. (ar)
  • برونو نيكولاي (بالإيطالية: Bruno Nicolai)‏ هو موزع وملحن وموسيقي إيطالي، ولد في 26 مايو 1926 في روما في إيطاليا، وتوفي بنفس المكان في 16 أغسطس 1991. (ar)
  • جيمس هادلي تشايز كاتب بريطاني بوليسي مشهور ولد في لندن في 24 ديسمبر عام 1906 م. (ar)
  • بيتر دينيلي (بالإنجليزية: Peter Dyneley)‏ هو مغني ومغني أوبرا وممثل بريطاني، ولد في 13 أبريل 1921 بهيستينغز في المملكة المتحدة، وتوفي في 19 أغسطس 1977 بلندن في المملكة المتحدة بسبب سرطان. (ar)
  • كارل إيجل أوبيرت (بالنرويجية البوكمول: Karl Egil Aubert)‏ هو بروفيسور ورياضياتي نرويجي، ولد في 19 أغسطس 1924، وتوفي في 21 أكتوبر 1990. (ar)
  • كارل فريدريش بيكر (بالألمانية: Karl Friedrich Becker)‏ (و. 1777 – 1806 م) هو مؤرخ من مملكة بروسيا، ولد في برلين، توفي عن عمر يناهز 29 عاماً. (ar)
  • ألكسندر هاجرتي كراب (بالإنجليزية: Alexander Haggerty Krappe)‏ (6 يوليو 1894 - 30 نوفمبر 1947) كان كاتب فولكلوري ومؤلف. إلى جانب فرانسيس بيبودي ماجون، كان أول مترجم للحكايات الشعبية التي جمعها الأخوان جريم إلى اللغة الإنجليزية. كان أيضًا لغويًا ومعلمًا ومترجمًا للمواد العلمية وغيرها، وعالمًا لغويًا رومانيًا وعالم أساطير مقارن وكلاسيكي وإسكندنافي. (ar)
  • ماكسيميليان أدلر ( 1884 – 1944 م) هو مدرس، ‏، وأستاذ جامعي، من تشيكوسلوفاكيا، والإمبراطورية النمساوية المجرية. ولد في تشيسكي بوديوفيتسه، وتوفي، في معسكر أوشفيتز بيركينو، عن عمر يناهز 60 عاماً. (ar)
  • فاتح اكين (بالألمانية: Fatih Akin)‏ (من مواليد 23 أغسطس 1973) وهو مخرج سينمائي وممثل وكاتب سيناريو ومنتج أفلام من ألمانيا. ولد في هامبورغ. (ar)
  • دي فرجيه (بالفرنسية: Adolphe Noël des Vergers)‏ (1805 - 1867 م) هو مستشرق وعالم آثار فرنسي. من آثاره «حياة محمد» Vie de Mahomet و«تاريخ بلاد العرب» Histoire de l'Arabie. (ar)
  • جورج يوليوس إنغلمان (بالإنجليزية: George Julius Engelmann)‏ هو طبيب توليد ‏ وكاتب وطبيب أمريكي، ولد في 2 يوليو 1847 في سانت لويس في الولايات المتحدة، وتوفي في 16 نوفمبر 1903 في ناشوا في الولايات المتحدة. (ar)
  • كابيني كومارا (ولد في 8 مارس 1950) شغل منصب رئيس الوزراء من غينيا في الفترة من 30 ديسمبر 2008 إلى 26 يناير 2010. حتى نهاية عام 2008، كان مديرًا في في القاهرة بمصر، أُعلن عن كومارا رئيسًا جديدًا للوزراء في بث إذاعي حكومي في 30 ديسمبر. (ar)
  • جيف غولدبلوم (بالإنجليزية: Jeff Goldblum)‏ ممثل أمريكي يهودي من مواليد 22 أكتوبر 1952. (ar)
  • كريستوفر بروس (بالإنجليزية: Christopher Bruce)‏ هو مصمم رقص بريطاني، ولد في 3 أكتوبر 1945 في ليستر في المملكة المتحدة. (ar)
  • ماريون بارتولي (بالفرنسية: Marion Bartoli)‏ هي لاعبة كرة مضرب فرنسية محترفة من مواليد 2 أكتوبر 1984. حققت لقب ثمان بطولات للفردي ومن ضمنها بطولة واحدة من البطولات الكبرى (ويمبلدون)، وثلاثة بطولات للزوجي. ومعروف عنها أنها لها نمط غير تقليدي في اللعب باستخدام اليدين بالضربات الامامية والخلفية على حد سواء. في 30 يناير 2012 وصلت إلى المركز السابع على مستوى العالم كأعلى تصنيف لها في مشوارها المهني. وعلى الأقل وصلت بارتولي مرحلة الدور ربع النهائي في كل من البطولات الاربع الكبرى. فوزها في بطولة ويمبلدون جعلها سادس لاعب في عهد البطولات المفتوحة يحقق الفوز في البطولة دون أن يخسر مجموعة. (ar)
  • موريس عطية وُلد في 1949 بالجزائر. وهو كاتب فرنسي. * بوابة أعلام * بوابة فرنسا * بوابة أدب * بوابة أدب فرنسي (ar)
  • شاين هاربر (بالإنجليزية: Shane Harper)‏ (و. 1993 – م) هو ممثل، ومغن مؤلف، وممثل أفلام، وممثل تلفزيوني، من الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في لاهويا. (ar)
  • سيد كورمان (بالإنجليزية: Cid Corman)‏ هو مترجم وشاعر أمريكي، ولد في 29 يونيو 1924 في بوسطن في الولايات المتحدة، وتوفي في 12 مارس 2004 في كيوتو في اليابان بسبب نوبة قلبية. (ar)
  • ستيفن دان هو كاتب سيناريو ومنتج أفلام ومخرج كندي، ولد في 18 يناير 1989 في سانت جونز في كندا. (ar)
  • جون فن (بالإنجليزية: John Venn)‏ ولد يوم 4 أغسطس 1834 في كينغستون أبون هل وتوفي يوم 4 أبريل 1923, كان عالم منطق و رياضيات و فيلسوف إنجليزي و قد اشتهر بإدخاله مخطط فن, والذي يستخدم في العديد من المجالات، بما في ذلك نظرية المجاميع، الاحتمالات والمنطق والإحصاءات وعلوم الكمبيوتر. (ar)
  • صموئيل بولز (بالإنجليزية: Samuel Bowles)‏ (و. 1939 م) هو اقتصادي، وأستاذ جامعي أمريكي، ولد في نيو هيفن، كونيتيكت. (ar)
  • شيلدون ألمان (بالإنجليزية: Sheldon Allman)‏ هو مغن مؤلف وكاتب سيناريو وملحن وممثل أمريكي، ولد في 8 يونيو 1924 في شيكاغو في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 يناير 2002 في كولفر سيتي في الولايات المتحدة. (ar)
  • إريك دوبوند موريتي (مواليد 20 أبريل 1961) هو محامي وسياسي فرنسي يشغل حالياً منصب وزير العدل منذ 2020. (ar)
  • ناتاشا سانت بيير (بالفرنسية: Natasha St-Pier)‏ هي مغنية كندية من أصل أكادي ولدت في يوم 10 فبراير 1981 في بلدة في نيو برونزويك. بدأت الغناء في سنة 1995. وقد طرحت منذ ذلك الحين عشرة ألبومات. في سنة 2001 أختيرت لتمثل فرنسا في مسابقة الأغنية الأوروبية لسنة 2001 بعد غنائها لأغنية Je n'ai que mon âme باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وقد حلت ضمن العشرة الأوائل في هذه المسابقة وحازت أغنيتها على المراكز الأولى في دول مثل بولندا و روسيا. في سنة 2014 أصبحت عضوة في لجنة تحكيم بالنسخة البلجيكية. متزوجة من صديقها رجل الأطفاء الفرنسي غريغوري كويلاك ولها ابن واحد منه. (ar)
  • شارل برولت كما يسميه بعضا من الكتاب العرب، والاسم الأصوب هو شارل بيرو Charles Perrault؛ ولد في باريس 12 يناير 1628 وتوفي في 16 مايو 1703 كان الكاتب والشاعر الفرنسي الذي وضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية وسماه بـ حكاية خرافية.وأشهر ما كتب قصة ذات القبعة الحمراء وهي نفسها القصة التي يدعوها العرب بـ ليلى والذئب، وقد تم تعديل القصة على يد الكتبة إلى أن وصلتنا كما هي اليوم. (ar)
  • اروين س ديتريش (و. 1930 – 2018 م) هو مخرج أفلام، ومنتج أفلام، وممثل، وكاتب سيناريو سويسري، ولد في غلروس، توفي في زيورخ، عن عمر يناهز 88 عاماً. (ar)
  • كينيث بي. كلارك (بالإسبانية: Kenneth Clark؛ بالإنجليزية: Kenneth Clark) هو عالم نفس أمريكي وبنمي، ولد في 24 يوليو 1914 في منطقة قناة بنما في الولايات المتحدة، وتوفي في 1 مايو 2005 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • باري إنغلاند (بالإنجليزية: Barry England)‏ (16 مارس 1932، لندن في المملكة المتحدة - 21 مايو 2009)؛ كاتب مسرحي وروائي بريطاني. من رواياته «أشخاص في منظر طبيعي» عام 1968. (ar)
  • أَغَاثُقْلُس أو أَغَاثُوقَلِيس(361-289ٌ ق.م (من اليونانية أَغَاثُوكْلاَسْ Αγαθοκλής، والكلمة مركبة من أَغَاثُوسْ αγαθός الجيّد أو الحسن، وكْلاَيُسْ κλέος المجد) طاغية سيراقوسة (317-289 ق.م.) وملك صقلية (304-289 ق.م.). (ar)
  • بارك شين هي (هانغل: 박신혜)، ولدت في 18 فبراير 1990، وهي ممثلة ومغنية وراقصة من كوريا الجنوبية. اشتهرت بدورها في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل مسلسل أنت جميلة (2009)، (2011)، ومسلسل الصبي الوسيم في البيت المجاور (2013)، ومسلسل الورثة (2013)، (2014 و2015)، ومسلسل الأطباء (2016). في عام 2010، احتلت بارك شن هي المركز الثامن في قائمة مجلة فوربس السنوية كأقوى 40 شخصية مشهورة في كوريا الجنوبية، المركز 33 في 2015 والمركز 12 في 2017. (ar)
  • بيدرو فيسنتي مالدونادو (بالإسبانية: Pedro Vicente Maldonado)‏ (و. 1704 – 1748 م) هو عالم فلك، وجغرافي، وفيزيائي، ورياضياتي من الإكوادور . ولد في ريوبامبا (الإكوادور) . وكان عضواً في الأكاديمية الفرنسية للعلوم .توفي في لندن، عن عمر يناهز 44 عاماً. (ar)
  • جون دواغ (بالإنجليزية: John Doeg)‏ مواليد 07 ديسمبر 1908 في ولاية سونورا، المكسيك - الوفاة 27 أبريل 1978 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، كان لاعب كرة مضرب أمريكي بدأ مسيرته كمحترف سنة 1927 وكان يلعب باليد اليسرى، اعتزل اللعب في 1940. كما أنه أحد أبطال الجراند سلام. أعلى تصنيف له في الفردي كان المركز الـ 4 في سنة 1930. (ar)
  • أنتوني-جوزيف آدولف" ساكس (بالفرنسية: Adolphe Sax)‏ ‏(6 نوفمبر 1814 - 4 فبراير1894) كان مصمم آلات موسيقية بلجيكي، وموسيقار يعزف على آلتي الفلوت والكلارينيت، يُعرف باختراعه لآلة الساكسفون. (ar)
  • عبد النبي اصطيف أستاذ جامعي، وباحث، وناقد مقارن، ومقالي، ومترجم، ومهتم بالاستشراق. (ar)
  • تيدي جايجر (بالإنجليزية: Teddy Geiger)‏ (و. 1988 م) ممثل، ومغني، وعازف بيانو، وعازف قيثارة، ومنتج أسطوانات، وملحن، في روتشستر، قيثارة، وبيانو. (ar)
  • ديفيد أكر (بالإنجليزية: David Aaker)‏ هو اقتصادي أمريكي، ولد في 1938 في فارغو في الولايات المتحدة. (ar)
  • جورجي نيكولايفيتش دانيليا ({الجورجية : გიორგი ნიკოლოზის ძე დანელია} { الروسية : Георгий Николаевич Данелия } ، 25 أغسطس 1930 - 4 أبريل 2019)، المعروف أيضا باسم جيا دانيليا ( الجورجية : გია დანელია )هو مخرج وسيناريست جورجي روسي سوفيتي . حصل على لقب فنان الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1989 ويعد أهم مخرج من جورجيا ومن أهم المخرجين على الإطلاق بـ16 فيلم فقط . (ar)
  • كيت مورتون (بالإنجليزية: Kate Morton)‏، ولدت في 1976 م) كاتبة أسترالية نالت شهرة عالمية من خلال فوزها بعدة جوائز عن مجموعة قصصها والتي تشمل: * منزل ريفرتون 2006 (The House of Riverton) * الحديقة المنسية 2008 (The Forgotten Garden) * الساعات البعيدة 2010 (The Distant Hours) * حافظ السر 2012 (The Secret Keeper) (ar)
  • رالف هوبنر (بالألمانية: Ralf Hübner)‏ هو طبال ألماني، ولد في 3 مايو 1939 في برلين في ألمانيا. (ar)
  • ميخائيل جيربر (بالإنجليزية: Michael Gerber)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 20 يونيو 1936. (ar)
  • تشارلز مارتن (بالإنجليزية: Charles Martin)‏ هو ضابط وسياسي أمريكي، ولد في 1 أكتوبر 1863 في مقاطعة إدوردز في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 سبتمبر 1946 في بورتلاند في الولايات المتحدة. نشط حزبياً في الحزب الديمقراطي. وقد انتخب ‏ (14 يناير 1935 – 9 يناير 1939) وانتخب عضو مجلس النواب الأمريكي. (ar)
  • ريمون ميريل سموليان (بالإنجليزية: Raymond Merrill Smullyan)‏ ‎/‏ˈsmʌliən‎/‏ (25مايو 1919 - 6 فبراير 2017) كان عالم رياضيات، ساحرا، عازف بيانو حفلات، عالم منطق، طاويا، وفيلسوفا أمريكيا. ولد في فار روكواي، نيويورك، كانت مهنته الأولى خدع السحر. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شيكاغو في عام 1955 وشهادة الدكتوراة من جامعة برينستون في عام 1959. وهو واحد من العديد من علماء المنطق الذين درسوا مع ألونزو تشرتش. (ar)
  • ديلا ريس (بالإنجليزية: Della Reese)‏ (مواليد 6 يوليو 1931 في ديترويت - الوفاة 19 نوفمبر 2017)، كانت مغنية وممثلة أمريكية بدأت مسيرتها الفنية عام 1953. اشتهرت بتمثيلها بمسلسل ممسوس بملاك الشهير، كما لمع اسمها على المسارح وفي قاعات الحفلات الموسيقية الكبرى. (ar)
  • إي. في. غوردون (بالفرنسية: E. V. Gordon)‏ (و. 1896 – 1938 م) هو لغوي كندي، ولد في سالمون آرم، كولومبيا البريطانية، توفي في مانشستر، عن عمر يناهز 42 عاماً. (ar)
  • بول لويس أندرسون (بالإنجليزية: Paul Lewis Anderson)‏ (8 أكتوبر 1880، ترنتون في الولايات المتحدة - 16 سبتمبر 1956 في الولايات المتحدة)؛ مصور وروائي أمريكي. (ar)
  • ر. جاي بالاسيو (بالإنجليزية: Raquel J. Palacio)‏ هي مؤلفة وكاتِبة وكاتبة للأطفال أمريكية، ولدت في 13 يوليو 1963 في كوينز في الولايات المتحدة. (ar)
  • تيم أرمسترونغ (بالإنجليزية: Tim Armstrong)‏ (و. 1965 م) هو مغني، وكاتب أغاني، وموسيقي، ومخرج أفلام، وشاعر، ومنتج أسطوانات، وعازف قيثارة، ومنتج بضائع أمريكي، ولد في بيركيلي، كاليفورنيا، يستخدم آلات قيثارة. (ar)
  • جاك بون هو كاتب سيناريو ومخرج بلجيكي، ولد في 1948. (ar)
  • ويليام تورنر (بالإنجليزية: William Turner)‏ (و. 1510 – 1568 م) هو طبيب، وعالم طبيعة، وعالم طيور، من مملكة إنجلترا، توفي في لندن، عن عمر يناهز 58 عاماً. (ar)
  • ريتشارد كورمان (بالإنجليزية: Richard Corman)‏ هو مصور أمريكي، ولد في 1954 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • أليكسي نيكولايفيتش تولستوي (بالروسية: Алексе́й Никола́евич Толсто́й)‏ - (و.10 يناير 1883 - 23 فبراير 1945م)، الملقب بـ كومرادى كونت (Comrade Count)، هو كاتب روسي سوفيتي، كتب في العديد من الموضوعات والأنواع الفنية، ولكنه تميز بروايات الخيال العلمي والروايات التاريخية. لعب أليكسي تولستوي دورًا كبيرًا في الحرب العالمية الثانية من خلال عمله مع لجنة الدولة الطارئة (Extraordinary State Commission)، وقد ظهر ذلك الدور في محكمة نورنبيرغ (Nuremberg Trials)، التي تخصصت في محاكمة مجرمي الحرب النازيين على محاولات الإبادة الجماعية التي ارتكبوها ضد يهود أوروبا باستخدام حافلات الغاز. (ar)
  • جيل كير كونواي (بالإنجليزية: Jill Ker Conway)‏ هي مؤرخة وكاتِبة وأستاذة جامعية أسترالية وأمريكية، ولدت في 9 أكتوبر 1934 في Hillston ‏ في أستراليا، وتوفيت في 1 يونيو 2018 في بوسطن في الولايات المتحدة. (ar)
  • ليزا جوي (بالإنجليزية: Lisa Joy)‏ هي كاتبة سيناريو،مخرجة ومنتجة أمريكية.عرفت بمشاركتها في كتابة وإخراج وإنتاج وست وورلد.ولدت في نيوجيرسي لأب إنجليزي وأم تايوانية. (ar)
  • غرانت مونرو هو رسام رسوم متحركة ومخرج كندي، ولد في 25 أبريل 1923 في وينيبيغ في كندا، وتوفي في 9 ديسمبر 2017 في مونتريال في كندا بسبب مرض. (ar)
  • هيلموت هيربست (بالألمانية: Helmut Herbst)‏ هو منتج أفلام وأستاذ جامعي وكاتب سيناريو ومخرج ألماني، ولد في 2 ديسمبر 1934 في ‏ في ألمانيا. (ar)
  • سيرجيو زافولي (1923 - 2020)، هو صحفي، كاتب وسياسي إيطالي، شغل منصب رئيس شبكة راي (راديو تلفزيون إيطاليا) من 1980 إلى 1986، وينتمي إلى الحزب الاشتراكي الإيطالي. هو من مواليد يوم 21 سبتمبر 1923 في رافينا. وتوفي يوم 5 أغسطس 2020 عن عمر 97 عام. (ar)
  • هنري بونسو (بالفرنسية-Henri Ponsot) هو دبلوماسي فرنسي ولد 2 مارس 1877 في بولونيا، وتوفي في عام 1963.دخل السلك الدبلوماسي في عام 1903، وعمل في سيام، وبرلين وفي كندا.تم تعيينه سكرتيرا عاما (أو أمينا عاما) للحكومة التونسية في عام 1922. تولى مهام مديرية الشؤون الفرعية الإفريقية في فرنسا. تفاوض مع إسبانيا للوصول إلى إتفاقية للعمل المشترك في المغرب وذلك في مايو 1925. أصبح المفوض السامي لفرنسا في بلاد الشام (سوريا ولبنان) من أغسطس 1926 إلى يوليو عام 1933، وكان مقر المفوضية في بيروت.شغل منصب سفير فرنسا في تركيا من مارس 1936 إلى أكتوبر 1938. (ar)
  • وليام رامزي (بالإنجليزية: William Ramsay)‏ هو كيميائي بريطاني اكتشف الهيليوم سنة 1895. ولد في 2 أكتوبر 1852 في غلاسكو وتوفي في 23 يوليو 1916. درس في جامعة غلاسكو تحت إشراف توماس اندرسون. انتقل بعد ذلك إلى ألمانيا ودرس في جامعة توبنجن التي تحصل فيها على شهادة الدكتوراة. عاد بعد ذلك إلى اسكتلندا حيث عمل في معهد اندرسون كمساعد لتوماس اندرسون. عين سنة 1879 بوفسورا في جامعة بريستول. في سنة 1881 أصبح مديرا للجامعة. قام بالاشتراك مع العالم موريس ترافرز باكتشاف عناصر الأرغون والنيون والكريبتون والزينون. نال جائزة نوبل في الكيمياء لبحوثه في انبعاث الراديوم سنة 1904. (ar)
  • بيث لورد هي فيلسوفة كندية، ولدت في 1976. (ar)
  • دونا ماثيوز (بالإنجليزية: Donna Matthews)‏ هي عازفة قيثارة بريطانية، ولدت في 2 ديسمبر 1971. (ar)
  • إدوارد هارتفيغ (بالبولندية: Edward Hartwig)‏ هو مصور بولندي، ولد في 6 سبتمبر 1909 في موسكو في روسيا، وتوفي في 28 أكتوبر 2003 في وارسو في بولندا. (ar)
  • أندي هاريز (بالإنجليزية: Andy Harries)‏ هو منتج تلفزيوني ومخرج بريطاني، ولد في 7 أبريل 1954 في إنفرنيس في المملكة المتحدة. (ar)
  • سونغ جونغ كي ممثل كوري جنوبي ولِد يوم 19 سبتمبر من سنة 1985 بمدينة دايجون بكوريا الجنوبية. (ar)
  • مارغريت «التلي» تاليشيت (13 مارس 1914 - 3 مايو 1991)، هي ممثلة أمريكية، وزوجة المخرج ويليام وايلر. كان دورها الرائد الأكثر شهرة هو بيتر لور في فيلم «Stranger on the Third Floor 1940». توفيت في 3 مايو 1991 عن عمر يناهز 77 عامًا. وفقًا لنعيها في نيويورك تايمز، كان سبب وفاتها هو مرض السرطان. (ar)
  • راشيل تايلور (بالإنجليزية: Rachael Taylor)‏(11 يوليو 1984 -)، ممثلة أسترالية وعارضة أزياء ومقدمة برامج ظهرت في العديد من الأفلام الأسترالية والأمريكية. (ar)
  • جون غوستاف ساندبرغ (بالسويدية: Johan Gustaf Sandberg)‏ هو رسام سويدي، ولد في 13 مايو 1782 في ستوكهولم في السويد، وتوفي في 26 يونيو 1854 في Klara Church Parish ‏ في السويد بسبب سكتة. (ar)
  • كين كانيكو (بالكانا:かねこ けん) هو فنان قتال مختلط وممثل ياباني، ولد في 19 أكتوبر 1976 بشينجوكو في اليابان. (ar)
  • هيرفيه روي (بالفرنسية: Hervé Roy)‏ هو كاتب أغاني ومغني فرنسي، ولد في 1943، وتوفي في 2009. (ar)
  • مادلين ميلر (بالإنجليزية: Madeline Miller)‏ (24 يوليو 1978، بوسطن في الولايات المتحدة)؛ مُدرسة، كاتِبة وروائية أمريكية. (ar)
  • ناتاليا رومانوفا ماركوفا (Natalia Romanovna Makarova) ((بالروسية: Наталья Романовна Макарова)‏، ولدت في 21 من نوفبر عام 1940)، هي أسطورية سوفيتية روسية المولد. ينص كتاب تاريخ الرقص (The History of Dance)، الذي نُشر في 1981، على أن «أداءها حدد المعايير الفنية والأرستقراطية التي ميزت رقصها، والذي جعلها أفضل راقصة باليه في جيلها في الغرب بأكمله». وقد فازت أيضًا بجوائز كممثلة. (ar)
  • جيرهارد شميت (بالألمانية: Gerhard Schmidt)‏ هو مؤرخ الفن نمساوي، ولد في 11 مايو 1924 في فيينا في النمسا، وتوفي بنفس المكان في 3 أبريل 2010. (ar)
  • شارل جونو (بالفرنسية: Charles Gounod)‏ (و. 17 يونيو 1818 – ت. 17 أكتوبر أو 18 أكتوبر 1893) مؤلف موسيقي فرنسي اشتهر بأوبرا “فاوست". (ar)
  • نوري باشا السعيد (1888 - 1958)، سياسي عراقي شغل منصب رئاسة الوزراء في المملكة العراقية 14 مرة من وزارة 23 مارس 1930 إلى وزارة 1 مايو 1958. كان نوري السعيد ولم يزل شخصية سياسية كَثُر الجدل حولها ولقد اختلفت الآراء عنه. ولقد اضطر إلى الهروب مرتين من العراق بسبب انقلابات حيكت ضده. ولد في بغداد بمحلة تبة كرد مابين محلتي الفضل والميدان وتخرج من المدرسة الحربية في إسطنبول، حيث خدم في الجيش العثماني وساهم في الثورة العربية وانضم إلى الأمير فيصل في سوريا، وبعد فشل تأسيس مملكة الأمير فيصل في سوريا على يد الجيش الفرنسي، عاد إلى العراق وساهم في تأسيس المملكة العراقية والجيش العراقي. (ar)
  • بيث كارفاليو (بالبرتغالية: Beth Carvalho‏) هي مغنية برازيلية، ولدت في 5 مايو 1946 في ريو دي جانيرو في البرازيل. (ar)
  • باول كوكس (بالإنجليزية: Paul Cox؛ بالهولندية: Paul Cox) هو مونتير ومنتج أفلام ومصور وكاتب سيناريو ومخرج أسترالي وهولندي، ولد في 16 أبريل 1940 في فينلو في هولندا، وتوفي في 18 يونيو 2016 في Heidelberg ‏ في أستراليا بسبب سرطان الكبد. (ar)
  • كاثرين لوسي هوكينغ (بالإنجليزية: Catherine Lucy Hawking)‏ هي صحفية وروائية إنجليزية بريطانية ولدت في يوم 2 نوفمبر 1970 في إنجلترا، هي ابنة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ من زوجته السابقة جين وايلد هوكينغ. تسكن لوسي في لندن واشتهرت برواياتها وخاصة المتعلقة بالأطفال. (ar)
  • ماثيو فيبس شيل (بالإنجليزية: Matthew Phipps Shiell)‏ (ولد 21 يوليو 1865 - توفي 17 فبراير 1947)، المعروف باسم إم.بي.شييل، كاتب بريطاني. بقي لقبه القانوني «شيل» على الرغم من اعتماده النسخة الأقصر كاسم مستعار بحكم الأمر الواقع. يُذكر اسمه بشكل أساسي للإشارة لأدب الرعب الخارق والرومانسية العلمية. نُشرت أعماله كمسلسلات وروايات وقصص قصيرة. لا تزال روايته السحابة الأرجوانية (1901، المنقحة 1929) الأكثر طباعة إلى حد الآن. (ar)
  • شيلبيريك الثاني (باللاتينية: Chilperikus)‏ (و. 670 – 721 م) هو عاهل، توفي في نيون، عن عمر يناهز 51 عاماً. (ar)
  • خوسيه تريانا (4 يناير 1931 - 4 مارس 2018) شاعر وكاتب كوبي.ولد في هاتوي، في مقاطعة كاماغوي في 4 يناير 1931، التحق تريانا بجامعة أورينتي. وانتقل إلى إسبانيا في عام 1954، حيث بدأ حياته المهنية ككاتب مسرحي. أثناء وجوده في إسبانيا، درس تريانا في جامعة مدريد والمسرح مع خوسيه فرانكو. (ar)
  • فرانسيس ديد (بالإنجليزية: Frances Dade)‏ هي ممثلة أمريكية، ولدت في 14 فبراير 1910 في فيلادلفيا في الولايات المتحدة، وتوفي بنفس المكان في 21 يناير 1968. (ar)
  • أورلاندو باترسون (بالإنجليزية: Orlando Patterson)‏ هو عالم اجتماع جامايكي، ولد في 5 يونيو 1940 في ‏ في جامايكا. (ar)
  • مارك جاتس (بالإنجليزية: Mark Gatiss)‏ هو ممثل و كوميدي، و روائي، ولد و ترعرع بمدينة دورهام في إنجلترا. وكاتب سيناريو وروائي. معروف كونه عضو من الفريق الكوميدي رابطة المحترمين، وقد كتب ومثل في مسلسلي دكتور هو وشرلوك، بدور اخ شرلوك وكان أحد صناع مسلسل شرلوك. (ar)
  • ديوك مور (بالإنجليزية: Duke Moore)‏ هو ممثل أمريكي، ولد في 15 يوليو 1913، وتوفي في 16 نوفمبر 1976 بهوليوود في الولايات المتحدة بسبب نوبة قلبية. (ar)
  • ريكاردو أليغريا (بالإنجليزية: Ricardo Alegría)‏ (و. 1921 – 2011 م) هو عالم إنسان، وعالم آثار، ومؤرخ عصور ما قبل التاريخ، ومؤلف، وكاتب بورتوريكي، ولد في سان خوان، بورتوريكو، توفي في سان خوان، بورتوريكو، عن عمر يناهز 90 عاماً، بسبب مرض قلبي وعائي. (ar)
  • هنري لويد هيوز (بالإنجليزية: Henry Lloyd-Hughes)‏ (مواليد 1 أغسطس 1985) ممثل تلفزيوني و سينمائي و كاتب بريطاني. معروف بأدواره في فيلم هاري بوتر وكأس النار (2005)، و المسلسل سيتكوم (2008)، وفيلم مدام بوفاري (2014). أشهر أعماله الفنية هو شخصية «رالف ويلان» في المسلسل التلفزيوني الدرامي . (ar)
  • جاك أنتونوف (بالإنجليزية: Jack Antonoff)‏ (و. 1984 م) هو مغن مؤلف، وعازف قيثارة، ومغني، ومنتج أسطوانات أمريكي، يستخدم آلات قيثارة، بدأ مشواره المهني سنة 2000، هو عضوٌ في فون. (ar)
  • كريستوف فريدريك ريختر (بالألمانية: Christian Friedrich Richter)‏ هو عالم عقيدة وعالم حشرات ألماني، ولد في 5 أكتوبر 1676 في Żary ‏ في بولندا، وتوفي في 5 أكتوبر 1711 في هاله في ألمانيا. (ar)
  • لينا مورغان (بالإسبانية: Lina Morgan)‏ (و. 1936 – 2015 م) هي ممثلة، ونجمة سينما، من إسبانيا، ولدت في مدريد، توفيت في مدريد، عن عمر يناهز 79 عاماً. (ar)
  • جون فيتزر (بالإنجليزية: John Fetzer)‏ هو شخصية أعمال أمريكي، ولد في 25 مارس 1901 في ديكاتور في الولايات المتحدة، وتوفي في 20 فبراير 1991 في هونولولو في الولايات المتحدة. (ar)
  • مليندا ميتز (بالإنجليزية: Melinda Metz)‏ (7 مارس 1962، سان خوسيه في الولايات المتحدة)؛ كاتِبة مُتخصِّصة في أدب الأطفال وروائية أمريكية. (ar)
  • جان مارك (بالإنجليزية: Jan Mark)‏‏ (22 يونيو 1943 - 16 يناير 2006 في أكسفورد) كاتِبة، وروائية من المملكة المتحدة. (ar)
  • بول باراس (30 يونيو 1755 - 29 يناير 1829) كان سياسي فرنسي أثناء الثورة الفرنسية وكان القائد التنفيذي لنظام حكومة المديرين الفرنسية 1795–1799. (ar)
  • مارك لوفي (Marc Levy) (ولد في 16 أكتوبر 1961) هو روائي فرنسي. ولد لوفي في بولون-بيانكور، هوت دو سين. بعمر 18 سنة، التحق بالصليب الأحمر الفرنسي حيث صرف ستة سنوات. بالتوازي، درس الإدارة و الحواسيب في جامعة باريس- دوفين. في عام 1983، أنشأ شركة متخصصة في رسومات الحاسوب في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1989، خسر سيطرة الأغلبية على المجموعة واستقال، بادئًا مجددا من سكراتش. حيث أنشأ بعدها شركة تصميم داخلي و بناء بالشراكة مع اثنين من أصدقائه. (ar)
  • ميخائيل بورنس (بالإنجليزية: Michael Burns)‏ هو مؤرخ وممثل أمريكي، ولد في 30 ديسمبر 1947 في الولايات المتحدة. (ar)
  • لوك دومان غوس (بالإنجليزية: Luke Damon Goss)‏ هو ممثل إنجليزي ولد في يوم 29 سبتمبر 1968 في مدينة لندن في إنجلترا، مثل في عدة أفلام منها فيلم بليد 2 في سنة 2002 و في سنة 2006 وفيلم فتى الجحيم 2 في 2008 وفيلم تيكن في 2010 وفيلم في 2012. (ar)
  • كوابس هو مغني وكاتب أغاني إنجليزي ولد في 24 أبريل 1990. (ar)
  • فلورنسا دينمارك (بالإنجليزية: Florence Denmark)‏ هي عالمة نفس أمريكية، ولدت في 28 يناير 1932 في فيلادلفيا في الولايات المتحدة. (ar)
  • هاجر (بالعبرية: הָגָר) شخصية توراتية ورد ذكرها في سفر التكوين؛ وجاء ذكرها في الإسلام باسم هاجر وفي الأحاديث النبوية أيضاً وذكرها النبي محمد باسم أُم إسماعيل، وأُشِير إليها دون تسمية في القرآن. وحسب ما جاء في سفر التكوين بأن هاجر هي جارية أو أَمَة مصرية لسارة ويوجد في الإسلام ما يؤيد ذلك. في الإسلام هاجر هي والدة النبي إسماعيل؛ إما عند اليهود والمسيحيين فلا يؤمنون بأنه نبي.ربطها العديد من مفسرين الإنجيل (أبناء آغار) الذين وردوا في الإنجيل، وزعموا أن مسمى نسبهم يعود لها. (ar)
  • جيسي كوك (بالفرنسية: Jesse Cook)‏ هو عازف جاز وموسيقي وملحن ومنتج أسطوانات وعازف قيثارة فرنسي، ولد في 28 نوفمبر 1964 في باريس في فرنسا. (ar)
  • سيدارت كارا (بالإنجليزية: Siddharth Kara)‏ هو كاتب، وناشط، وخبير في العبودية المعاصرة والاتجار بالبشر. هو محاضر مساعد في السياسية العامة ومدير برنامج الاتجار بالبشر والعبودية المعاصرة في كلية كينيدي بجامعة هارفارد وعالم زائر عن العمل القسري في كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد. يشتهر بثلاثية الكتب عن العبودية المعاصرة والحائزة على جوائز، الاتجار بالجنس: داخل تجارة العبودية المعاصرة (2009)، والعمل الاستعبادي: معالجة نظام العبودية في جنوب آسيا (2012) والعبودية المعاصرة: نظرة معاصرة (2017). (ar)
  • غزلان الشرايبي (وُلدت بِطنجة في 16 مايو 1970) هي مُعالِجة نفسية وكاتِبة مغربية. (ar)
  • أودو شايفر (بالألمانية: Udo Schaefer)‏ هو قاضي ومحامي ألماني، ولد في 19 أكتوبر 1926 في هايدلبرغ في ألمانيا، وتوفي في 30 أغسطس 2019. (ar)
  • إلمور جون ليونارد الابن (11 أكتوبر 1925 - 20 أغسطس 2013) هو روائي أمريكي وكاتب قصة قصيرة وكاتب سيناريو. كانت أول رواية منشورة له في خمسينيات القرن العشرين من نوع الويسترن، ولكنه تابع ليختص في أدب الجريمة وأدب الإثارة، والتي اقتُبس العديد منها ليصبح أفلام سينمائية. من بين أشهر أعماله، الحصول على القليل، وخارج النظر، وسواغ وهومبر، ومستر ماجيستك، ورَم بانش (اقتُبس كفيلم بعنوان جاكي براون). تضمنت كتابات ليونارد قصص قصيرة أصبحت واحدة منها فيلمًا سينمائيًا بعنوان 3:10 إلى يوما وذا تول تي، إضافةً للسلسلة التلفزيونية المعروضة على قناة إف إكس بعنوان جاستيفايد. (ar)
  • ألفرد فرنسيس بريبرام (بالإنجليزية: Alfred Francis Pribram)‏ (و. 1859 – 1941 م) هو مؤرخ، وأستاذ جامعي من المملكة المتحدة، والنمسا، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا، ولد في لندن، وكان عضوًا في الأكاديمية النمساوية للعلوم، توفي عن عمر يناهز 82 عاماً. (ar)
  • فريدريك إنغلستاد (بالنرويجية البوكمول: Fredrik Engelstad)‏ هو بروفيسور نرويجي، ولد في 12 مارس 1944. (ar)
  • ماري إديث دورهام (بالإنجليزية: Edith Durham)‏ (8 ديسمبر 1863 – 15 نوفمبر 1944) كانت فنانة، وعالمة أنثروبولوجيا، وكاتبة بريطانية، نالت الشهرة بسبب تقاريرها الأنثروبولوجية حول الحياة في ألبانيا في بدايات القرن العشرين. (ar)
  • ر. إتش بارلو (بالإنجليزية: R. H. Barlow؛ بالإسبانية: R. H. Barlow) هو لغوي ومؤرخ وكاتب وعالم إنسان وشاعر مكسيكي وأمريكي، ولد في 18 مايو 1918 في ليفنوورث في الولايات المتحدة، وتوفي في 2 يناير 1951 في Azcapotzalco ‏ في المكسيك بسبب جرعة زائدة من الباربيتورات. (ar)
  • جون آدامز ويبل (بالإنجليزية: John Adams Whipple)‏ هو مصور وعالم فلك ومخترع أمريكي، ولد في 10 سبتمبر 1822 في غرافتون في الولايات المتحدة، وتوفي في 10 أبريل 1891 في كامبريدج في المملكة المتحدة. (ar)
  • فرنسيسكو سواريز (بالإسبانية: Francisco Suárez)‏ (5 يناير 1548 – 25 سبتمبر 1617) هو كاهن يسوعي إسباني، وفيلسوف ولاهوتي، كان واحدًا من الشخصيات البارزة في حركة مدرسة سلامنكا، ويعتبر واحد من أبرز السكولاستية (مدرسة فلسفية) بعد توما الأكويني. يُعتبر عمله نقطة تحول في تاريخ الفلسفة السكولاستية الثانية، وذلك بوسم مرحلة انتقالية من عصر النهضة إلى عصر العقلانية. وفقًا لكروستوفر شيلدس ودانيال شوارتز: «إن الشخصيات مستقلة عن بعضها في المكان، والوقت، والتوجهات الفلسفية مثل غوتفريد لايبنتس، وهوغو غروتيوس، وصموئيل بوفندورف، وأرتور شوبنهاور، ومارتن هايدغر، جميعهم وجدوا أسباب للإشارة إليه على أنه مصدر للإلهام والتأثير». (ar)
  • يان فاغنر (بالألمانية: Jan Wagner)‏ (و. 1971 م) هو مؤلف، ومترجم، وناقد أدبي، وكاتب ألماني، ولد في هامبورغ. (ar)
  • جوزيف شارل مارْدْرُوس (بالفرنسية: Joseph-Charles Mardrus)‏ ( 1285 - 1368 ه‍ / 1868 - 1949 م ) هو طبيب فرنسي مستشرق. شغف بالأدب فجمع كثيراً من المخطوطات الشرقية، وترجم معاني القرآن إلى الفرنسية، وكتاب «ألف ليلة وليلة». (ar)
  • باربرا همر (بالإنجليزية: Barbara Hammer)‏ هي منتجة أفلام ومونتيرة ومخرجة أمريكية، ولدت في 15 مايو 1939 في هوليوود في الولايات المتحدة، وتوفيت في 16 مارس 2019 في نيويورك في الولايات المتحدة بسبب سرطان المبيض. (ar)
  • أنجيلا ماريا (بالبرتغالية: Ângela Maria‏) هي مغنية وممثلة برازيلية، ولدت في 13 مايو 1929 في Conceição de Macabu ‏ في البرازيل، وتوفيت في 29 سبتمبر 2018 في ساو باولو في البرازيل. من الجوائز التي نالتها ‏ سنة 2009. (ar)
  • تي كارمي (بالعبرية: ט. כרמי‏) (بالإنجليزية: T. Carmi)‏ هو أستاذ جامعي وكاتب ومترجم ومحرر أدبي وشاعر إسرائيلي وأمريكي، ولد في 31 ديسمبر 1925 في نيويورك في الولايات المتحدة، وتوفي في 20 نوفمبر 1994 في القدس في إسرائيل. (ar)
  • Ramón Otero Pedrayo (Ourense, 1888 - , Amoeiro, 1976) fou un escriptor i intel·lectual gallec. (ca)
  • Bartel van der Waerden (Amsterdam, 2 de febrer de 1903 - Zuric, 12 de gener de 1996) va ser un matemàtic neerlandès. (ca)
  • Cate Shortland (10 d'agost de 1968) és una guionista i directora australiana. És coneguda pels seus films , i . (ca)
  • Vladimir Gueorguiev, (en búlgar Владимир Георгиев; Sofia, 27 d'agost de 1975), és un jugador d'escacs búlgar que té el títol de Gran Mestre Internacional des del . És l'entrenador de l'ex-campiona del món Antoaneta Stéfanova. Des del 2002 juga sota la bandera de Macedònia del Nord. A la llista d'Elo de la FIDE del gener de 2020, hi tenia un Elo de 2464 punts, cosa que en feia el jugador número 5 (en actiu) de Macedònia del Nord. El seu màxim Elo va ser de 2596 punts, a la llista de l'octubre de 2003 (posició 121 al rànquing mundial). (ca)
  • Caroline Espinet (nascuda Caroline Jacquier, Lió (departament del Roine), 29 de març de 1844 - Nantes (Chantenay), 3 de novembre de 1912) fou una artista pintora francesa. (ca)
  • Monte Blue (Indianapolis, 11 de gener de 1887– Milwaukee, 18 de febrer de 1963) va ser un actor de cinema amb una carrera que es desenvolupà durant 5 dècades del segle xx. Fou cèlebre sobretot pels seus papers de galant durant l’època del cinema mut. A partir de l’arribada del sonor va passar a fer papers secundaris, sovint sense aparèixer als crèdits, sobretot en westerns fent papers d’indi o de mexicà. (ca)
  • Raquel Jaramillo Palacio, que signa les seues obres sota el nom R. J. Palacio (Nova York, 13 de juliol de 1963), és una escriptora nord-americana descendent de colombians. És autora de novel·les juvenils, entre elles Wonder, basada en la qual s'ha filmat una pel·lícula homònima que es va estrenar el 14 de novembre de 2017. Actualment, viu a Nova York al costat del seu marit i els seus dos fills. (ca)
  • Víctor Pruneda Soriano (Ferrol, 1809-Terol, 1882) va ser un polític i periodista espanyol, d'ideologia republicana i diputat a Corts en el Sexenni Democràtic (ca)
  • Juan Gil Fernández (Madrid, 3 de desembre de 1939) és un llatinista i medievalista espanyol, casat amb l'estudiosa de Colom Consuelo Varela i germà de l'hel·lenista Luis Gil Fernández. (ca)
  • Natasha St-Pier (10 de febrer de 1981 a , Nova Brunswick) és una cantant canadenca d'origen acadià establerta a França. És una de les cantants canadenques de llengua francesa més conegudes internacionalment. (ca)
  • Francisco Suárez (Granada, 1548 - Lisboa, 1617) fou un jesuïta, destacat filòsof i teòleg de l'edat moderna. Va rebre influències de Tomàs d'Aquino, Duns Escot i dels corrents nominalistes. La seva obra més coneguda foren les Disputationes metaphysicae. (ca)
  • Joan Mañé i Flaquer (Torredembarra, 15 d'octubre de 1823 - Barcelona, 8 de juliol de 1901) fou un periodista i escriptor català. (ca)
  • Song Joong-ki (en coreà 송중기) (Daejeon, 19 de setembre de 1985), és un reconegut actor de cinema sud-coreà. (ca)
  • Geling Yan (16 de novembre de 1958) és una escriptora nascuda a Xangai, de nacionalitat nord-americana, autora d'una gran quantitat de novel·les, relats curts i guions. Moltes obres seues s'han adaptat als mitjans audiovisuals. En l'actualitat, la representa l'agència literària Peony amb seu a Hong Kong. (ca)
  • Simon Njami (Lausanne, 1962) és un escriptor, crític d'art i comissari d'exposicions suís. Entre els seus projectes expositius més recents destaquen Africa Remix (2004-2006); el primer Pavelló Africà a la Biennal de Venècia (2007), i Un somni útil: 50 anys de fotografia a l'Àfrica (2010). Njami ha estat cofundador i redactor en cap de Revue Noire i director artístic de les “Rencontres Africaines de la Photographie” de Bamako. La seva darrera obra publicada és una biografia de (París, Fayard, 2007). (ca)
  • Corneliu Porumboiu (Vaslui, 14 de setembre de 1975) és un realitzador, guionista i director de cinema romanès contemporani. És el fill de l'exàrbitre de futbol , actualment home de negocis. Corneliu Porumboiu va néixer el 1975 a Vaslui. Va estudiar pel·lícules a la "Universitat Nacional de Teatre i Cinema Ion Luca Caragiale" de Bucarest i es va llicenciar el 2003. (ca)
  • Masaji Honda (japonès: 本田 正次, Honda Masaji; 1897 - 1984) va ser un botànic, pteridòleg japonès, destacat agrostòleg; que va arribar a professor emèrit de la Universitat de Tòquio. (ca)
  • Gueorgui Nikolàievitx Danélia (rus: Георгий Николаевич Данелия, georgià: გიორგი ნიკოლოზის ძე დანელია Guiorgui Nikolozis dze Danelia; 25 d'agost de 1930 – 4 d'abril de 2019), també conegut com a Giya Daneliya (georgià: გია დანელია), va ser un guionista i director de cinema soviètic. Fou nomenat Artista del Poble de l'URSS el 1989. (ca)
  • Aleksei Nikolàievitx Tolstoi (Pugatxov, 10 de gener de 1883 - Moscou, 23 de febrer de 1945), rus: Алексе́й Никола́евич Толсто́й, fou un escriptor i personatge públic rus i soviètic de la . Autor de novel·les socio-psicològiques, històriques i de ciència-ficció, povesti i treballs periodístics. Guanyador de tres premis Stalin de primer grau (1941, 1943; 1945 - pòstum). (ca)
  • Stephen Dunn (Saint John's, Terranova i Labrador, 18 de gener de 1989) és un director, productor i guionista canadenc. (ca)
  • Claude Perrault (*París, 25 de setembre de 1613 - ibíd., 9 d'octubre de 1688) va ser un famós arquitecte, físic, mecànic, metge i naturalista francès, membre de l'Acadèmia de Ciències. Germà del també famós escriptor Charles Perrault, autor de contes tan coneguts como La caputxeta vermella, La ventafocs o La bella dorment. (ca)
  • Alexandra de Dinamarca, reina del Regne Unit (Copenhaguen 1844-Londres 1925). Princesa de Gal·les (1863 - 1901) i Reina consort del Regne Unit (1901 - 1911). (ca)
  • Josep Climent i Avinent (Castelló de la Plana, 11 de març de 1706 - 25 de novembre de 1781) fou un religiós valencià, canonge de la seu, catedràtic de filosofia de la Universitat de València i claustral, i bisbe de Barcelona. (ca)
  • Charles Perrault (París, 12 de gener de 1628 - París, 16 de maig de 1703) va ser un escriptor francès. Fou membre de l'Acadèmia Francesa des del 1641, i autor del cèlebre llibre Contes de ma mère l'Oye (1697), amb relats que van esdevenir clàssics, essent versionats pels germans Grimm i d'altres. (ca)
  • Kabiné Komara, sovint amb el nom escrit Kabinet, Kabineh o Kabinè (?, 1950) és un polític guineà, actual Primer Ministre de Guinea, des del 30 de desembre del 2008. Fou nomenat pel cap de la junta militar i actual president de la República, , després del Cop d'estat a Guinea el 2008. Abans de ser Primer Ministre, fou director de departament al al Caire. L'octubre de 2021, Kabiné Komara dóna el seu suport a la junta que va dur a terme un cop d'estat a Guinea. (ca)
  • Ferdinand Hérold (París, 28 de gener de 1791 - París, 19 de gener de 1833) fou un compositor francès dedicat principalment a l'opéra-comique. El 1812 fou premi de Roma. (ca)
  • Khilperic II (Chilperichus) (vers 672 – 13 de febrer 721) va ser rei merovingi de Nèustria i Borgonya a partir del 715 i l'únic dels francs des del 718 fins a la seva mort. Va ser el darrer rei de la dinastia a exercir autoritat real. (ca)
  • Mika Etchebehere (Moisès Ville, 1902 - París, 1992), més coneguda com a Mika Feldman, fou una militant anarquista i comunista argentina, va ser capitana d'una milícia del POUM durant la Guerra Civil. (ca)
  • Jan Tinbergen (la Haia, 12 d'abril de 1903 - la Haia, 9 de juny de 1994) fou un economista neerlandès guardonat amb el Premi Nobel d'Economia l'any 1969. (ca)
  • Oliver Wolf Sacks (Londres, 9 de juliol de 1933 - Nova York, 30 d'agost de 2015) fou un neuròleg anglès que escrigué llibres sobre els seus pacients, seguidor de la tradició, pròpia del segle xix, de les «anècdotes clíniques» (històries de casos clínics explicades a través d'un estil literari informal). El seu exemple favorit era The Mind of a Mnemonist (en castellà Pequeño libro de una gran memoria: La mente de un mnemonista), d'Alexander Luria. (ca)
  • Antonio Sánchez Moguel (Medina Sidonia, 4 de juny de 1847 – Madrid, 15 de febrer de 1913) va ser un filòleg, historiador i acadèmic espanyol. (ca)
  • Park Shin Hye (en hangul, 박신혜; Gwangju, 18 de febrer de 1990) es una actriu i model sud-coreana que és coneguda pels seus papers a series de televisió produïdes en el seu país d'origen com Escalera al cielo (2003), You're Beautiful (2009), The Heirs (2013) ,Pinocchio(2014-2015) i Memories of the Alhambra (2018). (ca)
  • Alfons d'Orleans i de Borbó (Madrid 1886 - Sanlúcar de Barrameda 1975). Príncep de sang de França de la casa dels Orleans i duc de Galliera que fou honrat amb el títol d'infant d'Espanya i el tractament d'altesa reial pel seu cosí el rei Alfons XIII d'Espanya. (ca)
  • William Turner MA (1509/10 – 13 de juliol de 1568) va ser un clergue anglicà i reformista, metge i naturalista. Va estudiar medicina a Itàlia, i va ser gran amic del naturalista suís, Conrad Gessner. Va ser un dels primers estudiosos dels herbaris i també ornitòleg camp en el que va destacar i on mostar un major interès avui dia. (ca)
  • Auguste Stoeber (Estrasburg, 1808 - Mülhausen, 1884) fou un escriptor alsacià, fill d'Ehrenfried Stoeber i germà d'Adolphe Stoeber. Estudià filosofia, història i teologia a la Universitat d'Estrasburg, on va fer amistat amb l'escriptor Georg Büchner. Treballà com a mestre a Oberbronn i el 1838 va editar amb el seu germà la revista , on publicà bona part dels seus reculls de llegendes populars alsacianes i publicà algunes peces en alsacià. El 1841 fou nomenat professor del gymnasium de Mülhausen i el 1878 fou professor de filosofia a la Universitat d'Estrasburg. (ca)
  • Emili Gómez i Nadal (València, 1907 - Valença d’Agen (França), 1994) va ser un escriptor i periodista valencià. Segons Pérez Moragón, Emili Gómez Nadal va ser «un home discret i savi, una personalitat humana i intel·lectual de les més interessants i alhora de les més desconegudes que va produir el País Valencià en el segle xx. Cal considerar-lo així, no sols pels seus valors específics, sinó perquè, a través de la seua trajectòria, va encarnar alguns dels grans problemes de la seua època i del seu país [...]». (ca)
  • Baldo degli Ubaldi (Perusa, Itàlia, 2 d'octubre de 1327 – Pavia, Itàlia, 28 d'abril de 1400) fou un jurista italià, deixeble de Bàrtolo de Sassoferrato i professor de les universitats de Bolonya, Perusa, Pisa, Pàdua i Pavia. (ca)
  • Ricardo Enrique Alegria Gallardo (San Juan, 14 d'abril de 1921 - 7 de juliol de 2011) va ser arqueòleg i historiador porto-riqueny. Va ser el primer director de l'Institut de Cultura Porto-riquenya. També va ser Director del Centre d'Estudis Avançats de Puerto Rico i el Carib. Va ser un antropòleg, promotor, educador i defensor de la cultura porto-riquenya. Va morir el 2011 als 90 anys. (ca)
  • William Ramsay (Glasgow, Regne Unit, 1852 - , Regne Unit, 1916) fou un químic i professor universitari escocès guardonat amb el Premi Nobel de Química de 1904. (ca)
  • Elmore Leonard (Nova Orleans, 11 d'octubre de 1925 - Detroit, 20 d'agost de 2013) va ser un novel·lista i guionista estatunidenc. (ca)
  • Kate Morton (nascuda el 1976) és una escriptora australiana líder en vendes a nivell internacional. Els seus llibres han estat publicats a 42 països en 34 idiomes diferents i des del 2006 fins al 2016 ha venut 10 milions de llibres a tot el món. Morton ha guanyat diversos premis i ha escrit sis novel·les: , , , , , i . Totes les seves novel·les han esdevingut best-sellers del New York Times i del Sunday Times. (ca)
  • Fatih Akin (en turc Fatih Akın, fon. [faːtɪç ˈaːkɪn], Hamburg 25 d'agost de 1973) és un director de cinema, guionista i productor alemany d'origen turc. Ha guanyat nombrosos premis per les seves pel·lícules, entre les quals hi ha l'Os d'Or del Festival Internacional de Cinema de Berlín per la seva pel·lícula Gegen die Wand (2004), el millor guió al Festival Internacional de Cinema de Canes per la seva pel·lícula Auf der anderen Seite (2007) i el Globus d'Or a la millor pel·lícula de parla no anglesa per la seva pel·lícula (2017). (ca)
  • Lisa Joy és una guionista, directora, productora i advocada americana. Més coneguda com la cocreadora, escriptora, directora i productora executiva de la sèrie de televisió de ciència-ficció d'HBO, Westworld (2016–present). Degut a la seva feina per la sèrie, ha rebut múltiples nominacions als Premis Emmy. Altres feines remarcables seves, inclouen la sèrie de comèdia dramàtica de fantasia publicada per ABC (2007–2009), i la sèrie de crim (2009–2011), publicada per la Usa Network. (ca)
  • Ivan Wyschnegradsky (Sant Petersburg, 4 de maig de 1893 (Julià) - París, 29 de setembre de 1979) fou un compositor francès d'origen rus. (ca)
  • Vallabhbhai Jhaverbhai Patel conegut com a Sardar Patel (31 d'octubre de 1875, Nadiad, Guyarat - 15 de desembre de 1950, Bombai) va ser un polític de l'Índia. (ca)
  • Natalia Makarova (Sant Petersburg, 21 d'octubre de 1940) és una primera ballarina i coreògrafa d'origen soviètic-rus. La història de la dansa, publicada el 1981, assenyala que "les seves interpretacions estableixen normes artístiques i aristocràtiques de la dansa que la marquen com la millor ballarina de la seva generació a Occident". (ca)
  • Dionís és el déu del vi i la vinya, del teatre, de la rauxa i de les festes, banquets i orgies, representat moltes vegades pel raïm o per una gran pantera negra. En la mitologia grega, Dionís o Dionisi, (grec antic: Δινυσος -σου, en poesia èpica escrit amb la forma Δινυσο ), també conegut com a Bacus o Baccus (en grec antic: Βκχος -κχου).Amb el nom de Bacus/Baccus (llatí: Bacchus) va passar a la mitologia romana, en la qual fou identificat amb l'antic déu itàlic Líber Pater. (ca)
  • Éric Dupond-Moretti (Maubeuge, 20 d'abril de 1961) és un advocat penalista i polític francès, famós pel seu nombre rècord d'absolucions. El 6 de juliol de 2020 es va convertir en ministre de Justícia de França al govern del primer ministre Jean Castex. (ca)
  • José Triana (Hatuey, Camagüey; 4 de gener de 1931-París, 4 de març de 2018) va ser un poeta i dramaturg cubà., (ca)
  • Charles Gounod (París, 1818 - Saint-Cloud, l'Illa de França, 1893) fou un compositor, director i organista francès. Tot i ser principalment conegut per l'òpera Faust i per un Ave Maria que va ser escrit com a contrapunt per al primer preludi d'El clavecí ben temprat de J. S. Bach, va compondre en pràcticament tots els gèneres de l'època, tant profans com religiosos. Va ser un dels compositors més prolífics i importants de la segona meitat del segle xix. (ca)
  • John Venn FRS (Kingston upon Hull, 4 d'agost de 1834 - Cambridge, 4 d'abril de 1923) va ser un matemàtic i lògic britànic. Va destacar per les seves investigacions en lògica inductiva. És especialment conegut pel seu mètode de representació gràfica de proposicions (segons la seva qualitat i quantitat) i sil·logismes. Els diagrames de Venn permeten, a més, una comprovació de la veritat o falsedat d'un sil·logisme. Posteriorment van ser utilitzats per mostrar visualment les operacions més elementals de la teoria de conjunts. (ca)
  • Dimitrie Barilă, en religió Dosoftei (Suceava, Romania, 26 d'ocbubre de 1624 - , Ucraïna, 13 de desembre de 1693) fou un monjo basilià, bisbe de Moldàvia, erudit i escriptor. És venerat com a sant per l'Església Ortodoxa Romanesa. (ca)
  • Marion Bartoli (Lo Puèi de Velai, 2 d'octubre de 1984) és una jugadora de tennis professional francesa. En el seu palmarès destaca el títol individual de Wimbledon (2013) després d'haver estat finalista l'any 2007. Va acumular un total de vuit títols individuals i tres més en dobles femenins, i va arribar a ocupar els llocs 7 i 15 en els respectius rànquings. Va anunciar la seva retirada poques setmanes després de guanyar el seu únic títol de Grand Slam. (ca)
  • Mary Edith Durham (8 desembre del 1863 – 15 novembre del 1944) era una viatgera britànica, artista i escriptora que esdevingué famosa pels seus contes antropològics de vida a Albània a les primeries del segle XX. (ca)
  • T. Carmi (en hebreu, ט. כרמי) (Nova York, 31 de desembre de 1925 - 20 de novembre de 1994) fou un escriptor i traductor israelià. Com a traductor se centrà, sobretot, a traduir les obres de Shakespeare a l'hebreu. Es va a traslladar a Israel després de la Guerra araboisraeliana del 1948. (ca)
  • Chilperich II. známý také jako Daniel (672? – 13. února 721) byl od roku 715 král Neustrie z rodu Merovejců a od roku 718 až do své smrti také králem Franské říše. Jeho otec byl Childerich II. (cs)
  • Hagar (hebrejsky הָגָר, „Ten, který je hostem“) byla podle abrahámovských náboženství egyptská otrokyně, která sloužila Sáře, manželce Abraháma. Na popud Sáry se Hagar stala druhou Abrahámovou manželkou a porodila mu syna Izmaela. Příběh Hagar je zaznamenán v knize Genesis i v pozdějším Koránu. (cs)
  • Didier Lockwood (11. února 1956 – 18. února 2018) byl francouzský houslista. V letech 1974 až 1976 působil ve skupině Magma, s níž občasně hrál i později. V roce 1979 vydal své první sólové album s názvem New World. Později vydal řadu dalších alb. Během své kariéry spolupracoval s mnoha dalšími hudebníky, mezi něž patří například Billy Hart, Manu Dibango a . Zemřel na infarkt ve věku 62 let. Svůj poslední koncert odehrál den před úmrtím. (cs)
  • Vincenzo Galilei (3. dubna 1520, - 2. července 1591, Florencie) byl italský loutnista, hudební skladatel a hudební teoretik, otec astronoma Galileo Galileia a hudebního skladatele . Byl žákem hudebního teoretika Gioseffo Zarlina. Měl blízko k umělecké skupině Florentská camerata, která chtěla obnovit tradici starořeckého umění. V hudební teorii se věnoval problému disonance a obecně akustice, a to i za pomoci pythagorejské matematiky, čímž nejspíše ovlivnil i svého syna Galilea, který mu s některými výpočty v mládí vypomáhal. Často je mu připisováno zavedení recitativu do opery (respektive předchůdce recitativu - hudební monodie). Napsal několik madrigalů a řadu skladeb pro loutnu, které bývají označovány za předznamenání barokní tvorby. (cs)
  • Charles Perrault [šárl peró] (12. ledna 1628, Paříž, Francie – 16. května 1703, Paříž) byl francouzský spisovatel a vysoký úředník na dvoře krále Ludvíka XIV., člen Francouzské akademie. Proslavil se jako jeden z prvních spisovatelů a vydavatelů pohádek. (cs)
  • Dionýsos (řecky Διόνυσος, latinsky Dionysus, Bacchus) je v řecké mytologii synem nejvyššího boha Dia a jeho milenky Semely. Je bohem vína a nespoutaného veselí. Původně byl i bohem úrody a plodnosti. (cs)
  • John Dillwyn Llewelyn (12. ledna 1810, Swansea, Wales – 24. srpna 1882, Londýn) byl britský botanik a průkopník fotografie. (cs)
  • Klára Gonzagová (1. července 1464, Mantova – 2. června 1503, Francie) byla italskou šlechtičnou z rodu Gonzagů. Narodila se jako nejstarší dítě mantovského markýze a jeho manželky Markéty, dcery bavorského vévody Albrechta III. Sňatkem s se stala hraběnkou z Montpensier, dauphine z Auvergne a vévodkyní ze Sessy. Jedním z jejích šesti potomků byl vévoda Karel III. Bourbonský, který vedl císařskou armádu Karla V. proti papežovi Klementovi VII. Klára je také jednou postav v Heptaméronu z roku 1558, který napsala Markéta z Angoulême, navarrská královna a sestra francouzského krále Františka I. (cs)
  • John Adams Whipple (10. září 1822 , Massachusetts – 10. dubna 1891) byl americký vynálezce a průkopník fotografie. Jako první ve Spojených státech začal vyrábět chemikálie používané pro daguerotypie; propagoval astronomickou a noční fotografii, byl laureátem za mimořádný snímek Měsíce a byl první kdo vyfotografoval jinou hvězdu než Slunce (hvězdy Vega a Mizar, která byla až do roku 2009 považována za dvojhvězdu). (cs)
  • Fatih Akın (alternativně Fatih Akin; * 25. srpna 1973, Hamburk (čtvrť Altona)) je německý filmový režisér a scenárista tureckého původu. V roce 2004 obdržel Evropskou filmovou cenu za film (orig. Gegen die Wand). Je také autorem filmu , který byl natočen v roce 2016 na motivy úspěšného románu tragicky zemřelého německého spisovatele Wolfganga Herrndorfa. (cs)
  • Oliver Wolf Sacks (9. července 1933, Londýn – 30. srpna 2015, New York City) byl britský neurolog, žijící v New Yorku. (cs)
  • Jiří Fuchs (* 1947, Žatec) je současný český mimoakademický filosof, lektor soukromé filosofické školy Academia Bohemica, šéfredaktor revue Distance, člen dominikánského řádu a autor několika filosofických knih. (cs)
  • Jan Tinbergen (12. dubna 1903 Haag – 9. června 1994 Haag) byl nizozemský ekonom, který spolu s Ragnarem Frischem v roce 1969 získal Cenu Švédské národní banky za rozvoj ekonomické vědy na památku Alfreda Nobela za „rozvoj a aplikaci dynamických modelů při analýze ekonomických procesů“. (cs)
  • Mary Edith Durham (8. prosince 1863 Londýn – 15. listopadu 1944 tamtéž) byla britská cestovatelka. Významnou část svého života prožila v Albánii, kde pracovala, psala, věnovala se malbě a fotografování. Je autorkou několika prací, kterými na počátku 20. století spolu se svými fotografiemi zprostředkovala důležité antropologické poznatky z této neprobádané oblasti. (cs)
  • Roelandt Savery, též Saverij či Savry (1576/78 Kortrijk (Courtrai), 25. únor 1639 Utrecht) byl vlámský malíř a grafik, na dvoře císaře Rudolfa II., malující manýristické krajiny ve stylu Jana Bruegela staršího. Typické jsou zvláště jeho krajiny zaplněné zvířaty, často exotickými, a scenérie s vodopády. (cs)
  • R. J. Palacio (* 13. července 1963) je pseudonym americké spisovatelky Raquel Jaramillo, známé především díky svému prvnímu románu s názvem . (cs)
  • Mirko Kovač (26. prosince 1938 poblíž Nikšiće – 19. srpna 2013) byl chorvatský, srbský i černohorský spisovatel, autor řady románů, sbírek povídek, esejů, televizních dramat a filmových scénářů. Patří k významným osobnostem jugoslávské postmoderní literatury.[zdroj?] Řada jeho prací byla oceněna prestižní jugoslávskou cenou časopisu NIN a byla přeložena do řady cizích jazyků. Autor z původně srbsko-černohorského prostředí upadl v nemilost během růstu moci Slobodana Miloševiće na konci 80. let a později se přestěhoval do Chorvatska. Proto je považován za společného autora a má nemalý význam i pro chorvatskou literaturu. (cs)
  • Marc Levy, (* 16. října 1961, Boulogne-Billancourt, Francie) je francouzský spisovatel, známý již svým prvním románem Et si c'était vrai... (česky: A co když je to pravda?, 2005), zfilmovaným v roce 2005 režisérem s názvem Just Like Heaven. (cs)
  • Paul-François-Jean-Nicolas, vikomt de Barras (30. června 1755 ve – 29. ledna 1829 v Chaillot) byl francouzský politik a nejvlivnější člen Direktoria. (cs)
  • Rádža Rámmohan Ráj (nebo Rám Mohan Ráj; 22. května 1772 – 27. září 1833) byl bengálský reformátor, učenec a náboženský myslitel. Snažil se reformovat hinduismus a byl jedním ze zakladatelů sociálně-náboženského reformního hnutí na indickém subkontinentu. Titul rádža mu udělil Akbar II, mughalský císař. Rámmohanův vliv byl patrný v oblastech politiky, veřejné správy, vzdělávání a náboženství. Mimo jiné usiloval zrušení satí (upalování vdov) a dětských sňatků. Mnoho historiků považuje Rámmohana Ráje za „otce bengálské renesance“. Zemřel v Anglii, kam odešel jako vyslanec dillijského panovníka. (cs)
  • Antoine Balthazar Joseph, baron d’André (2. července 1759 Aix-en-Provence – 16. července 1825 tamtéž) byl francouzský royalistický politik v období Velké francouzské revoluce. (cs)
  • Charles-François Gounod (17. června 1818, Paříž, Francie – 18. října 1893, Saint-Cloud) byl francouzský skladatel, který se proslavil zejména operami Faust (1859) a Romeo a Julie (Roméo et Juliette; 1867). (cs)
  • Corneliu Porumboiu (* 14. září 1975 Vaslui) je rumunský filmový režisér, scenárista a producent. Za svojí kariéru doposud natočil pět hraných celovečerních filmů a dva dokumentární filmy. Patří mezi nejvýznamnější tvůrce rumunské nové vlny, spolu s režiséry jako Cristian Mungiu, Cristi Puiu nebo . Filmy rumunské nové vlny se zpravidla věnují tématu morálky v postkomunistické rumunské společnosti. Porumboiova tvorba se vyznačuje radikálním minimalismem a inovativními formálními postupy. Jeho autorské filmy pravidelně bodují na prestižních mezinárodních festivalech, zejména pak na Filmovém festivalu v Cannes. (cs)
  • John Venn (4. srpna 1834 Kingston upon Hull, Yorkshire – 4. dubna 1923 Cambridge) byl anglický matematik, logik a filosof – známý především jako tvůrce Vennových diagramů, které se používají v teorii množin, pravděpodobnosti, kombinatorice, statistice, logice a počítačových oborech. (cs)
  • Claude Perrault [klód peró] (25. září 1613 Paříž – 9. říjen 1688 tamt.) byl francouzský architekt, teoretik umění, překladatel a lékař, jeden z prvních členů Francouzské akademie věd a bratr básníka, sběratele pohádek a teoretika uměni Charlese Perraulta. (cs)
  • William Turner (asi 1508, Northumberland – 7. července 1568, Londýn) byl anglický ornitolog a botanik. Jeho dílo Avium praecipuarum, quarum apud Plinium et Aristotelem mentio est, brevis et succincta historia (Kolín nad Rýnem, 1544) je považováno za první tištěnou knihu, která se výhradně zabývá studiem ptáků. Popisuje zde navíc nejen druhy, o kterých se zmiňoval již Aristoteles a Plinius starší, ale také ty, které sám pozoroval a právě díky tomuto mezníku v dějinách ornitologie je často označován jako první ornitolog v moderním vědeckém duchu. (cs)
  • Tadanori Jokoo (japonsky 横尾 忠則, * 27. června 1936) je japonský výtvarník a grafik. Narodil se ve městě v prefektuře Hjógo. Roku 1960 odešel do Tokia, kde začal pracovat jako scénograf. V roce 1967 poprvé vystavoval svá díla v newyorském Muzeu moderního umění. Na konci šedesátých let se začal zajímat o mysticismus a psychedelické umění. Rovněž se věnoval tvorbě obalů hudebních alb, vytvořil například obaly pro alba Carlose Santany, Milese Davise, Pharoaha Sanderse či Johna Calea. (cs)
  • Elmore Leonard (11. října 1925 – 20. srpna 2013) byl americký romanopisec. Po dokončení studií působil v námořnictvu. Na počátku své spisovatelské kariéry, tedy v padesátých letech, psal převážně westernovou literaturu, později však přešel ke kriminálním příběhům a thrillerům. V roce 1992 vydal román Rum Punch, který o pět let později zfilmoval režisér Quentin Tarantino pod názvem Jackie Brownová. Jeho knihou The Big Bounce (1969) byl inspirován snímek Velká rána (2004), přičemž Smrtící úder (2008) byl inspirován knihou Killshot (1989). Rovněž napsal několik scénářů. (cs)
  • Mark Gatiss (* 17. října 1966, Sedgefield, County Durham, Anglie, Spojené království) je britský herec, scenárista, spisovatel a komik. Je známý jako člen komediální skupiny spolu s , a . Dále také byl scenáristou a účinkoval v seriálech Doctor Who a Sherlock. (cs)
  • Dosoftei, vlastním jménem Dimitrie Barilă (26. října 1624 – 13. prosince 1693), byl moldavský metropolita a rumunsky píšící učenec. Moldavským metropolitou byl v letech 1671–1674 a 1675–1686, v roce 1686 emigroval do Polska. Věnoval se také literární činnosti, je autorem nejstarších dochovaných rumunských básní (veršovaný žaltář v rumunštině) a mnoha překladů převážně náboženských textů do rumunštiny. Byl jedním z nejvýznamnějším učenců své země 17. století a jedním z prvních významných rumunských spisovatelů. (cs)
  • Shane Steven Harper (* 14. února 1993, , Kalifornie, USA) je americký herec, zpěvák, skladatel a tanečník. Nejvíce se proslavil rolí Joshe Wheatona v nezávislém křesťanském filmu God's Not Dead a rolí Spencera v Hodně štěstí, Charlie. Jeho debutové album vyšlo 14. února 2012. (cs)
  • Armand Augustin Louis de Caulaincourt (9. prosince 1773, – 19. února 1827, Paříž) byl francouzský generál, ministr zahraničí, vévoda z Vicenzy, pair a blízký spolupracovník Napoleona Bonaparta. (cs)
  • Georgij Danělija, gruzínsky გიორგი დანელია (* 25. srpna 1930, Tbilisi - 4. dubna 2019, Moskva) byl gruzínský filmový režisér, který se prosadil především v sovětské kinematografii svými "smutnými komediemi" (Chodím po Moskvě, Jeden navíc, Nebuď smutný, Muž na svém místě, Slzy padaly, Kin-Dza-Dza!. Roku 1990 byl jmenován národním umělcem SSSR. (cs)
  • Dragan Velikić, srbsky Драган Великић, (3. července 1953, Bělehrad) je srbský spisovatel a diplomat. (cs)
  • Jack Antonoff (* 31. března 1984) je hlavní zpěvák-skladatel americké skupiny a zároveň hlavní kytarista americké kapely Fun. (cs)
  • Jindřich Julius Brunšvicko-Lüneburský (15. října 1564, Hessen – 30. července 1613, Praha) z rodu Welfů byl od roku 1589 brunšvicko-lüneburským vévodou a vládnoucím brunšvicko-wolfenbüttelským knížetem. Od roku 1566 byl také administrátorem biskupství Halberstadt a v letech 1582 až 1585 biskupství Minden. (cs)
  • Eva Gesine Baur (* 11. srpna 1960) je německá spisovatelka žijící v Mnichově. Píše také pod pseudonymem Lea Singer. (cs)
  • Bora Čosić (v srbské cyrilici Бора Ћосић; 5. dubna 1932, Záhřeb) je srbský a chorvatský spisovatel. Jeho přístup k literární tvorbě nepostrádá ironii, satiru a parodizaci řady svých předchůdců. Celkem napsal asi kolem padesáti děl. (cs)
  • André Masséna (italsky Andrea Massena), vévoda z Rivoli, kníže z Esslingu (6. května 1758 Nizza, dnes Nice ve Francii – 4. dubna 1817 Paříž) byl francouzský generál, maršál Francie. (cs)
  • Alfredo Jaar (* 5. února 1956, Santiago de Chile, Chile) je umělec, fotograf, architekt a režisér žijící ve městě New York. Narodil se v roce 1956 v Santiagu de Chile. Je moderním umělcem známým především díky svým často zahrnujícím fotografie, jež se zabývají socio-politickými problémy a válkou. Pravděpodobně nejznámější instalací je šest let trvající The Rwanda Project zabývající se Rwandskou genocidou z roku 1994. Jako umělec vytvořil také četné happeningy například jmenujme jednodenní papírové muzeum Skoghall Konsthall, elektronické bilboardy A Logo For America a The Cloud a představení odehrávající se na obou stranách hranice Mexika a USA. (cs)
  • Karl Klindworth (25. září 1830 Hannover – 27. července 1916 Stolpe u Oranienburgu) byl německý skladatel, dirigent, a klavírní virtuos. (cs)
  • Sir William Ramsay (2. října 1852, Glasgow – 23. července 1916, High Wycombe) byl skotský chemik. Roku 1904 dostal Nobelovu cenu za chemii za objev vzácných plynů, které izoloval ze zemské atmosféry. (cs)
  • Robert E. Sherwood (4. dubna 1896 New Rochelle – 14. listopadu 1955 New York) byl americký dramatik, scenárista a vydavatel. (cs)
  • Antoine-Joseph Adolphe Sax (6. listopadu 1814 – 4. února 1894) byl belgický designér hudebních nástrojů, hudebník (hrál na flétnu a klarinet) a vynálezce saxofonu, který byl po něm též pojmenován. Jeho otec byl také designér hudebních nástrojů. Ve svých dvaceti letech zdokonalil basklarinet, což byl jeho první patent. (cs)
  • Stefan Zweig [cvaik] (28. listopadu 1881 Vídeň – 23. února 1942 Petrópolis u Rio de Janeira) byl rakouský prozaik židovského původu, esejista, básník a překladatel z francouzštiny a angličtiny do němčiny. (cs)
  • Musa Ćazim Ćatić (12. března 1878 Odžak, osmanská říše – 6. dubna 1915 Tešanj, Bosna a Hercegovina) byl bosenskohercegovský básník, novinář a překladatel bosňáckého původu. Jméno Musa, česky Mojžíš, autor používal jako umělecký pseudonym. (cs)
  • Marica Bodrožić (* 3. srpna 1973, , Splitsko-dalmatská župa, Jugoslávie) je německá spisovatelka chorvatského původu, píšící německy. V roce 2013 obdržela za román Kirschholz und alte Gefühle Cenu Evropské unie za literaturu. (cs)
  • Anatol Provazník (10. března 1887 v Rychnově nad Kněžnou – 24. září 1950 v Praze) byl český hudební skladatel a varhaník. (cs)
  • Alexej Nikolajevič Tolstoj (rusky Алексей Николаевич Толстой; 29. prosince 1882jul./ 10. ledna 1883greg. Nikolajevsk (od roku 1918 Pugačov), Samarská gubernie – 23. února 1945) byl ruský a sovětský spisovatel, sběratel lidových pohádek a politik. (cs)
  • James Hadley Chase, rodným jménem René Lodge Brabazon Raymond, (24. prosince 1906 – 6. února 1985) byl anglický spisovatel. Psal především detektivní romány a thrillery. Používal několik dalších pseudonymů: James L. Docherty, Raymond Marshall, R. Raymond a Ambrose Grant. Jeho zápletky se vyznačují množstvím vražd, násilných scén a špionážních intrik. Často se odehrávají v USA, přestože Chase v této zemi byl pouze dvakrát - k popisu reálií využíval encyklopedie, mapy a slovníky. K nejslavnějším patří hned jeho první kniha z roku 1939 Žádné orchideje pro slečnu Blandishovou, která byla dvakrát zfilmována - prvně roku 1948 režisérem , podruhé roku 1971 pod názvem . Napsal více než 90 knih a stal se klasikem detektivního a krimi žánru. (cs)
  • Vlastimil Kybal (30. května 1880 Černochov u Loun – 2. ledna 1958 Washington, D.C.) byl český historik, profesor Karlovy univerzity a diplomat. Zabýval se hlavně duchovními postavami středověku a politikou raného novověku. (cs)
  • Ricardo E. Alegría (14. dubna 1921, San Juan, Portoriko – 7. června 2011 tamtéž) byl portorický archeolog, antropolog a spisovatel. (cs)
  • Jean-Pierre Marielle (12. dubna 1932 Dijon — 24. dubna 2019 Saint-Cloud) byl francouzský divadelní a filmový herec. Hrál ve více než stovce filmů, v nichž hrál značně rozmanité role, od obyčejného občana, až po sériového vraha, hrdinu druhé světové války, ohroženého špiona, nebo bývalého herce. Byl známý pro svou dutou barvu hlasu, který často napodobují francouzští humoristé, považujíce jej proto za archetyp francouzského džentlmena. (cs)
  • Antonín Bajaja (* 30. května 1942 Zlín) je český spisovatel. (cs)
  • Gerhard Schmidt (11. květen 1924 Vídeň; † 3. duben 2010 Vídeň) byl rakouský historik umění, medievalista a univerzitní profesor dějin umění na univerzitách ve Vídni a v Cambridgi. Zabýval se zejména deskovou a knižní malbou středoevropské gotiky a přispěl mimo jiné k výzkumu českého gotického umění. (cs)
  • Alexandra Carolina Marie Charlotte Louise Julia, zvaná Alix (1. prosince 1844, Kodaň – 20. listopadu 1925, Norfolk), rodem dánská princezna, sňatkem britská princezna a později královna, manželka krále Eduarda VII. (cs)
  • José Triana (4. ledna 1931, Hatuey, provincie Camagüey, Kuba - 4. března 2018, Paříž) byl kubánský básník a dramatik. (cs)
  • Jeffrey Lynn Goldblum (* 22. října 1952, Pittsburgh, USA) je americký herec. (cs)
  • Francisco Suárez (5. ledna 1548, Granada, Španělsko – 25. září 1617, Lisabon, Portugalsko) byl španělský právník, filosof a teolog, člen jezuitského řádu, jedna z hlavních postav „druhé", post-středověké scholastiky. (cs)
  • Elmore John Leonard junior (* 11. Oktober 1925 in New Orleans, Louisiana; † 20. August 2013 in Bloomfield Hills bei Detroit, Michigan) war ein US-amerikanischer Schriftsteller, der zunächst durch seine Western und später vor allem auch durch seine Kriminalromane sowie durch die Verfilmungen seiner Bücher bekannt wurde. (de)
  • Bertha Antonia Wallner (* 20. August 1876 in München; † 29. Oktober 1956 ebenda) war eine deutsche Musikwissenschaftlerin. (de)
  • Andy Harries (* 8. April 1954 in Inverness) ist ein britischer Filmproduzent. (de)
  • Baldus de Ubaldis it. Baldo degli Ubaldi (* wahrscheinlich 2. Oktober 1327 in Perugia; † 28. April 1400 in Pavia) war ein italienischer Rechtsgelehrter und nach Bartolus de Saxoferrato der bedeutendste Vertreter der Kommentatorenschule. (de)
  • Mullo ist in der Keltischen Mythologie der Name einer gallischen Gottheit, die in Frankreich bezeugt wird. (de)
  • Marc Levy [maʀk leˈvi] (* 16. Oktober 1961 in Boulogne-Billancourt, Frankreich) ist ein französischer Schriftsteller und Filmproduzent. (de)
  • Barbara Wolff (* 1951 in Kyritz, Brandenburg) ist eine deutsche Fotografin. (de)
  • Dagmar Chidolue [ˈdagmaʁ tʃidoˈluːə] (geb. Schildt; * 29. Mai 1944 in Sensburg, Ostpreußen) ist eine deutsche Schriftstellerin. (de)
  • Javier Barón (* 1. Juli 1963 in Alcalá de Guadaíra), eigentlich Francisco Javier Álvarez Rico, ist ein spanischer Flamenco-Tänzer und Choreograf. (de)
  • Francisco Suárez (* 5. Januar 1548 in Granada; † 25. September 1617 in Lissabon) war ein spanischer Jesuit, Theologe und Philosoph. Ihm wurde der Ehrenname Doctor Eximius („herausragender Lehrer“) gegeben. (de)
  • Jeffrey Lynn Goldblum (* 22. Oktober 1952 in bei Pittsburgh, Allegheny County, Pennsylvania) ist ein US-amerikanischer Schauspieler und Musiker. (de)
  • William Turner (* um 1510 in Morpeth, Northumberland; † 7. Juli 1568 in London) war ein englischer Arzt, Geistlicher und Naturforscher. (de)
  • Christian Friedrich Richter (* 5. Oktober 1676 in Sorau (Niederlausitz); † 5. Oktober 1711 in Halle an der Saale) war ein deutscher evangelischer Pfarrer, Kirchenlieddichter und Arzt an den Franckeschen Stiftungen. (de)
  • Henri Proglio (* 29. Juni 1949 in Antibes) ist ein französischer Manager. (de)
  • Udo Schaefer (* 19. Oktober 1926 in Heidelberg; † 30. August 2019) war Jurist und einer der bedeutendsten zeitgenössischen Theologen des Bahaitums. (de)
  • Vincenzo Galilei, auch Vincenzio Galilei, (* um 1520 in Santa Maria a Monte; † 2. Juli 1591 in Florenz) war ein italienischer Lautenist, Musiktheoretiker und Komponist. Er ist der Vater des großen Naturwissenschaftlers Galileo Galilei sowie des Komponisten Michelangelo Galilei. (de)
  • Anton Johann Nepomuk Seder (* 11. Januar 1850 in München; † 1. Dezember 1916 in Straßburg) war Kunstprofessor und Direktor der Kunstgewerbeschule in Straßburg. (de)
  • Johann Baptist Röschel, auch Roeschel, (* 9. Mai 1652 in Ödenburg; † 27. Mai 1712 in Wittenberg) war ein deutscher Physiker und lutherischer Theologe. (de)
  • Monte Blue (gebürtig: Gerard Montgomery Bluefeather; * 11. Januar 1887 in Indianapolis, Indiana; † 18. Februar 1963 in Milwaukee, Wisconsin) war ein US-amerikanischer Film- und Theaterschauspieler. (de)
  • Annedore Kleist (* 12. Februar 1967 in Wuppertal) ist eine deutsche Schauspielerin. (de)
  • Edouard Aidans (* 13. August 1930 in Andenne; † 6. September 2018 in Gesves) war ein belgischer Comiczeichner. (de)
  • Vedanayagam Samuel Azariah (* 1874 in Vellalan Vilai, Thoothukudi-Distrikt, Indien; † 1. Januar 1945 in ), auch geschrieben als Vedanayakam Samuel Azariah, war ein Pionier der ökumenischen Bewegung in Indien. Er war der erste indische Bischof in den Kirchen der Anglikanischen Gemeinschaft und wurde als Bischof der im Dezember 1912 geweiht. (de)
  • Ralf-Rainer Hübner (* 3. Mai 1939 in Berlin) ist ein deutscher Jazz-Schlagzeuger und -Komponist, der in Glashütten im Taunus lebt. (de)
  • Evangeline Cory Booth (* 25. Dezember 1865 in London; † 17. Juli 1950) war von 1934 bis 1939 die vierte Generalin der Heilsarmee. Evangeline Booth, die Tochter von William und Catherine Booth, war das siebte von insgesamt acht Kindern. Sie hielt bereits als 17-jähriges Mädchen ihre ersten Predigten. Sie wurde Offizierin der Heilsarmee und diente fünf Jahre als Kommandeurin in London sowie von 1895 bis 1904 in Kanada und von 1904 bis 1934 in den Vereinigten Staaten. (de)
  • Georg Julius Engelmann (* 2. Juli 1847 in St. Louis, Missouri, USA; † 16. November 1903 in Nashua, New Hampshire, USA) war deutschamerikanischer Arzt und Fachbuchautor. (de)
  • Zagorka Golubović (serbisch-kyrillisch Загорка Голубовић; * 8. März (nach anderen Angaben 7. März) 1930 in (bei Šabac), Jugoslawien; † 13. März 2019 in Belgrad; trug zeitweise (bis 1972) den Namen Zagorka Pešić-Golubović) war eine jugoslawische bzw. serbische Soziologin und Anthropologin. (de)
  • Jeanne Kosnick-Kloss (auch: Hannah Kosnick-Kloss oder Kosnik-Kloss, Jeanne Freundlich, Hannah Freundlich; * 3. März 1892 oder 13. März 1892 in Glogau; † 23. April 1966 in Paris) war eine deutsch-französische Malerin, Bildhauerin, Teppichwirkerin und Sängerin. Sie war Mitglied in der Künstlergruppe Abstraction-Création und stellte ihre Arbeiten in verschiedenen Galerien und Gruppenausstellungen aus. Seit 1930 war sie die Lebensgefährtin des Malers Otto Freundlich, mit dem sie auch im gemeinsamen Atelier arbeitete. (de)
  • Bartel Leendert van der Waerden (/ʋardə(n)/) (* 2. Februar 1903 in Amsterdam; † 12. Januar 1996 in Zürich) war ein niederländischer Mathematiker. (de)
  • Tadanori Yokoo (japanisch 横尾 忠則, Yokoo Tadanori; * 27. Juni 1936 in der Präfektur Hyōgo) ist ein japanischer Grafikdesigner und Maler. (de)
  • Georges Magnane (geboren als René Catinaud 31. August 1907 in Neuvic-Entier; gestorben 12. September 1985 in Neuilly-sur-Seine) war ein französischer Schriftsteller und Übersetzer. (de)
  • Pierre-Paul Dehérain (* 19. April 1830 in Paris; † 7. Dezember 1902 ebenda) war ein französischer Chemiker, Pflanzenphysiologe und Agronom. (de)
  • Kjølv Egeland (* 8. September 1918 in Haugesund; † 30. Dezember 1999 in Stavanger) war ein norwegischer Lehrer, Literaturforscher und Politiker der Arbeiderpartiet (Ap). Von Januar 1976 bis Oktober 1979 war er der Kirchen- und Unterrichtsminister seines Landes. (de)
  • Jan Wagner (* 18. Oktober 1971 in Hamburg) ist ein deutscher Schriftsteller, Lyriker und Übersetzer. (de)
  • Jean-Claude Chevalier (* 5. April 1925 in Tours; † 18. Dezember 2018 in Paris) war ein französischer Linguist, Romanist, Grammatiker und Sprachwissenschaftshistoriker. Er ist nicht zu verwechseln mit dem Sorbonne-Hispanisten (* 1934) und dem andorranischen Literaturwissenschaftler Jean-Claude Chevalier (* 1943). (de)
  • John Thomas Godfray Hope Doeg (* 7. Dezember 1908 in Guaymas, Sonora, Mexiko; † 27. April 1978 in Redding, Kalifornien) war ein US-amerikanischer Tennisspieler. (de)
  • Timothy Lockwood Armstrong (* 25. November 1965 in Oakland, Kalifornien) ist ein US-amerikanischer Musiker. Armstrong spielte in der Punk- und Skaband Operation Ivy und in zwei weiteren Bands, bevor er Rancid gründete. Armstrong besitzt ein eigenes Musiklabel, Hellcat Records, und spielt zusammen mit Travis Barker und bei The Transplants. Armstrong ist auch als Songwriter tätig und schrieb Lieder für Pink und Gwen Stefani. Charakteristisch für Armstrongs Gitarrenspiel sind Gitarren der Marke Gretsch. Er kreierte für Gretsch eine eigene Country Club Gitarre, die im Handel erhältlich ist. Armstrong hatte 2016 einen Auftritt in der Sci-Fi Serie Akte X. (de)
  • John Venn Junior (* 4. August 1834 in Kingston upon Hull; † 4. April 1923 in Cambridge) war ein englischer Mathematiker und anglikanischer Geistlicher. (de)
  • Raquel J. Palacio ist das Pseudonym der US-amerikanischen Verlegerin, Schriftstellerin und Buchumschlaggestalterin Raquel Jaramillo (geboren 13. Juli 1963 in New York City). Palacio ist Autorin des Romans Wonder (2012, dt. , 2013). Wonder stand von Dezember 2012 bis August 2013 auf der wöchentlichen Bestseller-Liste der New York Times. Das Buch wurde von der internationalen wie deutschsprachigen Presse unter anderem als “rich and memorable” (New York Times), „fulminantes Debüt“ (Süddeutsche Zeitung), „ein Wunder von einem Roman“ (Die Zeit) und „literarisches Ereignis“ (Deutschlandradio Kultur) bezeichnet. Außerdem ist er mit dem Spiegel-Bestseller-Preis ausgezeichnet (Spiegel). Mit That was the River dt. Das war der Fluss ist 2015 der zweite Roman von Palacio erschienen. (de)
  • Joseph Albert Maurice Blackburn (* 22. Mai 1914 in Quebec City; † 29. März 1988) war ein kanadischer Komponist, Dirigent, Klanggestalter für Filme und Erbauer von Streichinstrumenten. Er ist bekannt für seine Soundtracks für Animationsfilme. (de)
  • Yan Geling (chinesisch 严歌苓, Pinyin Yán Gēlíng, * 16. November 1958 in Shanghai) ist eine chinesische Schriftstellerin und Drehbuchautorin. Sie ist Staatsbürgerin der USA. (de)
  • Patrick Fiori (* 23. September 1969 in Marseille; eigentlich Patrick Jean-François Chouchayan) ist ein französischer Songwriter und Interpret, der 1993 Frankreich beim Eurovision Song Contest vertrat. (de)
  • Orlando Patterson (* 5. Juni 1940 in Westmoreland, Jamaika) ist ein jamaikanisch-US-amerikanischer Soziologe und Autor. Sein Buch Freedom, Volume One, or Freedom in the Making of Western Culture wurde mit dem U.S. National Book Award (Sachbuch) ausgezeichnet. (de)
  • Georgi Nikolajewitsch Danelija (russisch Гео́ргий Никола́евич Дане́лия Georgi Nikolajewitsch Danelija; georgisch გიორგი დანელია Giorgi Danelia, * 25. August 1930 in Tiflis, Georgische SSR, Sowjetunion; † 4. April 2019 in Moskau) war ein sowjetischer bzw. russischer Filmregisseur und Drehbuchautor georgischer Nationalität. (de)
  • Yella Constance Rottländer (* 1964) ist eine frühere deutsche Schauspielerin und Kostümbildnerin und jetzige Ärztin. (de)
  • Mark Gatiss [ˈgeɪ.tɪs] (* 17. Oktober 1966, in , County Durham, England) ist ein britischer Schauspieler, Komiker und Drehbuchautor. Im deutschsprachigen Raum ist er hauptsächlich durch die BBC-Fernsehserie Sherlock bekannt geworden, für die er zusammen mit Steven Moffat das Konzept entwickelte, mehrere Episoden schrieb und in der er als Mycroft Holmes zu sehen ist. (de)
  • Nikolai Alexandrowitsch Roschkow (russisch Николай Александрович Рожков, * 24. Oktoberjul. / 5. November 1868greg. in Werchoturje; † 2. Februar 1927 in Moskau) war ein russischer Historiker und Politiker. Mitte 1917 war er stellvertretender Minister der provisorischen Regierung. 1922 wurde er Lehrer am Institut der Roten Professur. Von 1925 bis 1927 lehrte er an der Universität Moskau (MGU).Er arbeitete mit an der Großen Sowjetenzyklopädie. (de)
  • Hugues Vaganay (* 17. April 1870 in Saint-Étienne; † 2. Oktober 1936 in Lyon) war ein französischer Bibliothekar, Romanist und Literaturwissenschaftler. (de)
  • Johann Fritz (Friedrich) Kunz (* 30. April 1868 in Einsiedeln; † 4. Mai 1947 in Zug, heimatberechtigt in Dornach) war ein Schweizer Maler, Kirchenmaler, Zeichner und Mosaizist. (de)
  • Richard Loewenbein (* 29. Juni 1894 in Wien, Österreich-Ungarn; † um 5. September 1943 im KZ Auschwitz, Generalgouvernement Polen) war ein österreichischer Filmregisseur, Drehbuchautor und Filmarchitekt mit intensiver Aktivität in Deutschland. (de)
  • Alfred Francis Přibram (* 1. September 1859 in London; † 7. Mai 1942 in London-Richmond) war ein österreichisch-britischer Historiker und Universitätsprofessor. (de)
  • Lillian Faderman (* 18. Juli 1940 in Bronx, New York City) ist eine US-amerikanische Autorin und Hochschullehrerin für Englisch und Literatur. (de)
  • Thomas Riis (* 27. Juli 1941 in Kopenhagen) ist ein dänischer Historiker. (de)
  • Gerhard Schmidt (* 11. Mai 1924 in Wien; † 3. April 2010 ebenda) war ein österreichischer Universitätsprofessor für Kunstgeschichte an der Universität Wien. Sein Hauptaugenmerk richtete er auf die Gotik, insbesondere auf die Buchmalerei. (de)
  • Ivo Pietzcker (* 2002 in Berlin) ist ein deutscher Schauspieler. (de)
  • Peter Lars Detlef Gojowy (* 7. Oktober 1934 in Freital; † 12. Oktober 2008 in Remagen) war ein deutscher Musikwissenschaftler. (de)
  • روي إف. باومايستر (بالإنجليزية: Roy Baumeister)‏ (وُلد في 16 مايو من عام 1953)، هو عالم نفسي اجتماعي يُعرف بأعماله حول الذات، والرفض الاجتماعي، والانتماء، والاختلافات الجنسية والجنسوية، وضبط النفس، وتقدير الذات، وسلوكيات الهزيمة الذاتية، والدافع، والعدوانية، والوعي، وحرية الإرادة. (ar)
  • ديفيد مارتن (بالإنجليزية: David Martin)‏ (بالمجرية: Detsinyi Lajos)‏ هو صحفي وكاتب ومؤلف وشاعر أسترالي ومجري، ولد في 22 ديسمبر 1915 في بودابست في المجر، وتوفي في 1 يوليو 1997 في فيكتوريا في أستراليا. (ar)
  • دان ماثيوز (بالإنجليزية: Dan Mathews)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 25 أكتوبر 1964 في شاطئ نيوبورت في الولايات المتحدة. (ar)
  • إرنست جيمس جينز (بالإنجليزية: Ernest James Gaines)‏ (ولد في 15 يناير 1933) هو كاتب أمريكي من أصل أفريقي. تُدرس أعماله في الجامعات، وقد تًرجمت أعماله إلى الكثير من اللغات، ومنها: الفرنسية، والإسبانية، والألمانية[؟]، والروسية، والصينية. وتحولت أربعة من أعماله إلى أفلام تلفزيونية. ربح جينز جائزة مجتمع نقاد الكتب الوطنيين للرواية عن روايته «درس قبل الموت» الصادرة عام 1993. وجينز زميل مؤسسة ماكأرثر. وقد مُنح جينز أيضًا وسام العلوم الوطنية وأيضًا وسام العلوم والآداب (الفرنسي) بدرجة الشافالييه أو الفارس. (ar)
  • أبو البقاء كمال الدين محمد بن موسى بن عيسى بن علي الملقب بالـ «الدميري» نظرا لانتماء أسرته إلى بلدة «دميرة» بشمال مصر. (ar)
  • موريس بلاكبيرن هو ملحن كندي، ولد في 22 مايو 1914 في مدينة كيبك في كندا، وتوفي في 29 مارس 1988 في مونتريال في كندا. (ar)
  • جانيت إل. جاكوبس (بالإنجليزية: Janet L. Jacobs)‏ هي عالمة اجتماع أمريكية، ولدت في 1948. (ar)
  • إنيز كورتني (بالإنجليزية: Inez Courtney)‏ هي ممثلة أمريكية، ولدت في 12 مارس 1908 بنيويورك في الولايات المتحدة، وتوفيت في 5 أبريل 1975 في الولايات المتحدة. (ar)
  • روبرت شيرود (بالإنجليزية: Robert E. Sherwood)‏ كاتب مسرحي أمريكي (ولد في 4 أبريل من العام 1896) أشهر أعماله مسرحية زوجة المطران . (ar)
  • مونتي بلو (بالإنجليزية: Monte Blue)‏ مواليد 11 يناير 1887 في إنديانابوليس، الولايات المتحدة - الوفاة 18 فبراير 1963 في ميلواكي، الولايات المتحدة، هو ممثل أمريكي بدأ مسيرته الفنية سنة 1915. امتدت مسيرته الفنية لأكثر من 45 عاما. درس في جامعة بيردو. (ar)
  • ويلبر كروس (بالإنجليزية: Wilbur Cross)‏ هو صحفي وكاتب أمريكي، ولد في 17 أغسطس 1918، وتوفي في 4 مارس 2019. (ar)
  • ألان جارنر (بالإنجليزية: Alan Garner)‏‏ (17 أكتوبر 1934 - ) كاتب، وكاتب للأطفال، وروائي، ومؤلف من المملكة المتحدة. (ar)
  • إرفين رودولف (بالإنجليزية: Erwin Rudolph)‏ هو لاعب بلياردو أمريكي ‏ أمريكي، ولد في 30 ديسمبر 1893، وتوفي في 19 مايو 1957. (ar)
  • أنطونيو سانشيز (بالإسبانية: Antonio Sánchez Moguel)‏ (و. 1847 – 1913 م) هو فقيه لغوي، ومؤرخ، وأستاذ جامعي، وكاتب، وسياسي إسباني، ولد في شذونة، كان عضوًا في الأكاديمية الملكية للتاريخ، توفي عن عمر يناهز 66 عاماً. (ar)
  • كرايغ رايت (بالإنجليزية: Craig Wright)‏ هو كاتب سيناريو أمريكي، ولد في 1965 في بورتوريكو في الولايات المتحدة. (ar)
  • حسن الصيفي (13 يناير 1927 - 25 مارس 2005)، هو مخرج ومنتج وكاتب مصري، قدم للسينما المصرية ما يقارب من 150 عمل فني سواء بالإخراج أو التأليف أو الإنتاج. (ar)
  • كيت شورتلاند (بالإنجليزية: Cate Shortland )‏ (و. 1968 م) هي مخرجة أفلام، وكاتبة سيناريو، ومخرجة تلفزيونية أسترالية. (ar)
  • رام موهان روي (بالهندية: राजा राममोहन राय؛ بالإنجليزية: Ram Mohan Roy) هو كاتب وفيلسوف ومترجم هندي، ولد في 22 مايو 1772 في Radhanagore ‏ في الهند، وتوفي في 27 سبتمبر 1833 في برستل في المملكة المتحدة بسبب التهاب السحايا. (ar)
  • برونو نيكولاي (بالإيطالية: Bruno Nicolai)‏ هو موزع وملحن وموسيقي إيطالي، ولد في 26 مايو 1926 في روما في إيطاليا، وتوفي بنفس المكان في 16 أغسطس 1991. (ar)
  • جيمس هادلي تشايز كاتب بريطاني بوليسي مشهور ولد في لندن في 24 ديسمبر عام 1906 م. (ar)
  • بيتر دينيلي (بالإنجليزية: Peter Dyneley)‏ هو مغني ومغني أوبرا وممثل بريطاني، ولد في 13 أبريل 1921 بهيستينغز في المملكة المتحدة، وتوفي في 19 أغسطس 1977 بلندن في المملكة المتحدة بسبب سرطان. (ar)
  • كارل إيجل أوبيرت (بالنرويجية البوكمول: Karl Egil Aubert)‏ هو بروفيسور ورياضياتي نرويجي، ولد في 19 أغسطس 1924، وتوفي في 21 أكتوبر 1990. (ar)
  • كارل فريدريش بيكر (بالألمانية: Karl Friedrich Becker)‏ (و. 1777 – 1806 م) هو مؤرخ من مملكة بروسيا، ولد في برلين، توفي عن عمر يناهز 29 عاماً. (ar)
  • ألكسندر هاجرتي كراب (بالإنجليزية: Alexander Haggerty Krappe)‏ (6 يوليو 1894 - 30 نوفمبر 1947) كان كاتب فولكلوري ومؤلف. إلى جانب فرانسيس بيبودي ماجون، كان أول مترجم للحكايات الشعبية التي جمعها الأخوان جريم إلى اللغة الإنجليزية. كان أيضًا لغويًا ومعلمًا ومترجمًا للمواد العلمية وغيرها، وعالمًا لغويًا رومانيًا وعالم أساطير مقارن وكلاسيكي وإسكندنافي. (ar)
  • ماكسيميليان أدلر ( 1884 – 1944 م) هو مدرس، ‏، وأستاذ جامعي، من تشيكوسلوفاكيا، والإمبراطورية النمساوية المجرية. ولد في تشيسكي بوديوفيتسه، وتوفي، في معسكر أوشفيتز بيركينو، عن عمر يناهز 60 عاماً. (ar)
  • فاتح اكين (بالألمانية: Fatih Akin)‏ (من مواليد 23 أغسطس 1973) وهو مخرج سينمائي وممثل وكاتب سيناريو ومنتج أفلام من ألمانيا. ولد في هامبورغ. (ar)
  • دي فرجيه (بالفرنسية: Adolphe Noël des Vergers)‏ (1805 - 1867 م) هو مستشرق وعالم آثار فرنسي. من آثاره «حياة محمد» Vie de Mahomet و«تاريخ بلاد العرب» Histoire de l'Arabie. (ar)
  • جورج يوليوس إنغلمان (بالإنجليزية: George Julius Engelmann)‏ هو طبيب توليد ‏ وكاتب وطبيب أمريكي، ولد في 2 يوليو 1847 في سانت لويس في الولايات المتحدة، وتوفي في 16 نوفمبر 1903 في ناشوا في الولايات المتحدة. (ar)
  • كابيني كومارا (ولد في 8 مارس 1950) شغل منصب رئيس الوزراء من غينيا في الفترة من 30 ديسمبر 2008 إلى 26 يناير 2010. حتى نهاية عام 2008، كان مديرًا في في القاهرة بمصر، أُعلن عن كومارا رئيسًا جديدًا للوزراء في بث إذاعي حكومي في 30 ديسمبر. (ar)
  • جيف غولدبلوم (بالإنجليزية: Jeff Goldblum)‏ ممثل أمريكي يهودي من مواليد 22 أكتوبر 1952. (ar)
  • كريستوفر بروس (بالإنجليزية: Christopher Bruce)‏ هو مصمم رقص بريطاني، ولد في 3 أكتوبر 1945 في ليستر في المملكة المتحدة. (ar)
  • ماريون بارتولي (بالفرنسية: Marion Bartoli)‏ هي لاعبة كرة مضرب فرنسية محترفة من مواليد 2 أكتوبر 1984. حققت لقب ثمان بطولات للفردي ومن ضمنها بطولة واحدة من البطولات الكبرى (ويمبلدون)، وثلاثة بطولات للزوجي. ومعروف عنها أنها لها نمط غير تقليدي في اللعب باستخدام اليدين بالضربات الامامية والخلفية على حد سواء. في 30 يناير 2012 وصلت إلى المركز السابع على مستوى العالم كأعلى تصنيف لها في مشوارها المهني. وعلى الأقل وصلت بارتولي مرحلة الدور ربع النهائي في كل من البطولات الاربع الكبرى. فوزها في بطولة ويمبلدون جعلها سادس لاعب في عهد البطولات المفتوحة يحقق الفوز في البطولة دون أن يخسر مجموعة. (ar)
  • موريس عطية وُلد في 1949 بالجزائر. وهو كاتب فرنسي. * بوابة أعلام * بوابة فرنسا * بوابة أدب * بوابة أدب فرنسي (ar)
  • شاين هاربر (بالإنجليزية: Shane Harper)‏ (و. 1993 – م) هو ممثل، ومغن مؤلف، وممثل أفلام، وممثل تلفزيوني، من الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في لاهويا. (ar)
  • سيد كورمان (بالإنجليزية: Cid Corman)‏ هو مترجم وشاعر أمريكي، ولد في 29 يونيو 1924 في بوسطن في الولايات المتحدة، وتوفي في 12 مارس 2004 في كيوتو في اليابان بسبب نوبة قلبية. (ar)
  • ستيفن دان هو كاتب سيناريو ومنتج أفلام ومخرج كندي، ولد في 18 يناير 1989 في سانت جونز في كندا. (ar)
  • جون فن (بالإنجليزية: John Venn)‏ ولد يوم 4 أغسطس 1834 في كينغستون أبون هل وتوفي يوم 4 أبريل 1923, كان عالم منطق و رياضيات و فيلسوف إنجليزي و قد اشتهر بإدخاله مخطط فن, والذي يستخدم في العديد من المجالات، بما في ذلك نظرية المجاميع، الاحتمالات والمنطق والإحصاءات وعلوم الكمبيوتر. (ar)
  • صموئيل بولز (بالإنجليزية: Samuel Bowles)‏ (و. 1939 م) هو اقتصادي، وأستاذ جامعي أمريكي، ولد في نيو هيفن، كونيتيكت. (ar)
  • شيلدون ألمان (بالإنجليزية: Sheldon Allman)‏ هو مغن مؤلف وكاتب سيناريو وملحن وممثل أمريكي، ولد في 8 يونيو 1924 في شيكاغو في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 يناير 2002 في كولفر سيتي في الولايات المتحدة. (ar)
  • إريك دوبوند موريتي (مواليد 20 أبريل 1961) هو محامي وسياسي فرنسي يشغل حالياً منصب وزير العدل منذ 2020. (ar)
  • ناتاشا سانت بيير (بالفرنسية: Natasha St-Pier)‏ هي مغنية كندية من أصل أكادي ولدت في يوم 10 فبراير 1981 في بلدة في نيو برونزويك. بدأت الغناء في سنة 1995. وقد طرحت منذ ذلك الحين عشرة ألبومات. في سنة 2001 أختيرت لتمثل فرنسا في مسابقة الأغنية الأوروبية لسنة 2001 بعد غنائها لأغنية Je n'ai que mon âme باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وقد حلت ضمن العشرة الأوائل في هذه المسابقة وحازت أغنيتها على المراكز الأولى في دول مثل بولندا و روسيا. في سنة 2014 أصبحت عضوة في لجنة تحكيم بالنسخة البلجيكية. متزوجة من صديقها رجل الأطفاء الفرنسي غريغوري كويلاك ولها ابن واحد منه. (ar)
  • شارل برولت كما يسميه بعضا من الكتاب العرب، والاسم الأصوب هو شارل بيرو Charles Perrault؛ ولد في باريس 12 يناير 1628 وتوفي في 16 مايو 1703 كان الكاتب والشاعر الفرنسي الذي وضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية وسماه بـ حكاية خرافية.وأشهر ما كتب قصة ذات القبعة الحمراء وهي نفسها القصة التي يدعوها العرب بـ ليلى والذئب، وقد تم تعديل القصة على يد الكتبة إلى أن وصلتنا كما هي اليوم. (ar)
  • اروين س ديتريش (و. 1930 – 2018 م) هو مخرج أفلام، ومنتج أفلام، وممثل، وكاتب سيناريو سويسري، ولد في غلروس، توفي في زيورخ، عن عمر يناهز 88 عاماً. (ar)
  • كينيث بي. كلارك (بالإسبانية: Kenneth Clark؛ بالإنجليزية: Kenneth Clark) هو عالم نفس أمريكي وبنمي، ولد في 24 يوليو 1914 في منطقة قناة بنما في الولايات المتحدة، وتوفي في 1 مايو 2005 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • باري إنغلاند (بالإنجليزية: Barry England)‏ (16 مارس 1932، لندن في المملكة المتحدة - 21 مايو 2009)؛ كاتب مسرحي وروائي بريطاني. من رواياته «أشخاص في منظر طبيعي» عام 1968. (ar)
  • أَغَاثُقْلُس أو أَغَاثُوقَلِيس(361-289ٌ ق.م (من اليونانية أَغَاثُوكْلاَسْ Αγαθοκλής، والكلمة مركبة من أَغَاثُوسْ αγαθός الجيّد أو الحسن، وكْلاَيُسْ κλέος المجد) طاغية سيراقوسة (317-289 ق.م.) وملك صقلية (304-289 ق.م.). (ar)
  • بارك شين هي (هانغل: 박신혜)، ولدت في 18 فبراير 1990، وهي ممثلة ومغنية وراقصة من كوريا الجنوبية. اشتهرت بدورها في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل مسلسل أنت جميلة (2009)، (2011)، ومسلسل الصبي الوسيم في البيت المجاور (2013)، ومسلسل الورثة (2013)، (2014 و2015)، ومسلسل الأطباء (2016). في عام 2010، احتلت بارك شن هي المركز الثامن في قائمة مجلة فوربس السنوية كأقوى 40 شخصية مشهورة في كوريا الجنوبية، المركز 33 في 2015 والمركز 12 في 2017. (ar)
  • بيدرو فيسنتي مالدونادو (بالإسبانية: Pedro Vicente Maldonado)‏ (و. 1704 – 1748 م) هو عالم فلك، وجغرافي، وفيزيائي، ورياضياتي من الإكوادور . ولد في ريوبامبا (الإكوادور) . وكان عضواً في الأكاديمية الفرنسية للعلوم .توفي في لندن، عن عمر يناهز 44 عاماً. (ar)
  • جون دواغ (بالإنجليزية: John Doeg)‏ مواليد 07 ديسمبر 1908 في ولاية سونورا، المكسيك - الوفاة 27 أبريل 1978 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، كان لاعب كرة مضرب أمريكي بدأ مسيرته كمحترف سنة 1927 وكان يلعب باليد اليسرى، اعتزل اللعب في 1940. كما أنه أحد أبطال الجراند سلام. أعلى تصنيف له في الفردي كان المركز الـ 4 في سنة 1930. (ar)
  • أنتوني-جوزيف آدولف" ساكس (بالفرنسية: Adolphe Sax)‏ ‏(6 نوفمبر 1814 - 4 فبراير1894) كان مصمم آلات موسيقية بلجيكي، وموسيقار يعزف على آلتي الفلوت والكلارينيت، يُعرف باختراعه لآلة الساكسفون. (ar)
  • عبد النبي اصطيف أستاذ جامعي، وباحث، وناقد مقارن، ومقالي، ومترجم، ومهتم بالاستشراق. (ar)
  • تيدي جايجر (بالإنجليزية: Teddy Geiger)‏ (و. 1988 م) ممثل، ومغني، وعازف بيانو، وعازف قيثارة، ومنتج أسطوانات، وملحن، في روتشستر، قيثارة، وبيانو. (ar)
  • ديفيد أكر (بالإنجليزية: David Aaker)‏ هو اقتصادي أمريكي، ولد في 1938 في فارغو في الولايات المتحدة. (ar)
  • جورجي نيكولايفيتش دانيليا ({الجورجية : გიორგი ნიკოლოზის ძე დანელია} { الروسية : Георгий Николаевич Данелия } ، 25 أغسطس 1930 - 4 أبريل 2019)، المعروف أيضا باسم جيا دانيليا ( الجورجية : გია დანელია )هو مخرج وسيناريست جورجي روسي سوفيتي . حصل على لقب فنان الشعب لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1989 ويعد أهم مخرج من جورجيا ومن أهم المخرجين على الإطلاق بـ16 فيلم فقط . (ar)
  • كيت مورتون (بالإنجليزية: Kate Morton)‏، ولدت في 1976 م) كاتبة أسترالية نالت شهرة عالمية من خلال فوزها بعدة جوائز عن مجموعة قصصها والتي تشمل: * منزل ريفرتون 2006 (The House of Riverton) * الحديقة المنسية 2008 (The Forgotten Garden) * الساعات البعيدة 2010 (The Distant Hours) * حافظ السر 2012 (The Secret Keeper) (ar)
  • رالف هوبنر (بالألمانية: Ralf Hübner)‏ هو طبال ألماني، ولد في 3 مايو 1939 في برلين في ألمانيا. (ar)
  • ميخائيل جيربر (بالإنجليزية: Michael Gerber)‏ هو كاتب أمريكي، ولد في 20 يونيو 1936. (ar)
  • تشارلز مارتن (بالإنجليزية: Charles Martin)‏ هو ضابط وسياسي أمريكي، ولد في 1 أكتوبر 1863 في مقاطعة إدوردز في الولايات المتحدة، وتوفي في 22 سبتمبر 1946 في بورتلاند في الولايات المتحدة. نشط حزبياً في الحزب الديمقراطي. وقد انتخب ‏ (14 يناير 1935 – 9 يناير 1939) وانتخب عضو مجلس النواب الأمريكي. (ar)
  • ريمون ميريل سموليان (بالإنجليزية: Raymond Merrill Smullyan)‏ ‎/‏ˈsmʌliən‎/‏ (25مايو 1919 - 6 فبراير 2017) كان عالم رياضيات، ساحرا، عازف بيانو حفلات، عالم منطق، طاويا، وفيلسوفا أمريكيا. ولد في فار روكواي، نيويورك، كانت مهنته الأولى خدع السحر. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة شيكاغو في عام 1955 وشهادة الدكتوراة من جامعة برينستون في عام 1959. وهو واحد من العديد من علماء المنطق الذين درسوا مع ألونزو تشرتش. (ar)
  • ديلا ريس (بالإنجليزية: Della Reese)‏ (مواليد 6 يوليو 1931 في ديترويت - الوفاة 19 نوفمبر 2017)، كانت مغنية وممثلة أمريكية بدأت مسيرتها الفنية عام 1953. اشتهرت بتمثيلها بمسلسل ممسوس بملاك الشهير، كما لمع اسمها على المسارح وفي قاعات الحفلات الموسيقية الكبرى. (ar)
  • إي. في. غوردون (بالفرنسية: E. V. Gordon)‏ (و. 1896 – 1938 م) هو لغوي كندي، ولد في سالمون آرم، كولومبيا البريطانية، توفي في مانشستر، عن عمر يناهز 42 عاماً. (ar)
  • بول لويس أندرسون (بالإنجليزية: Paul Lewis Anderson)‏ (8 أكتوبر 1880، ترنتون في الولايات المتحدة - 16 سبتمبر 1956 في الولايات المتحدة)؛ مصور وروائي أمريكي. (ar)
  • ر. جاي بالاسيو (بالإنجليزية: Raquel J. Palacio)‏ هي مؤلفة وكاتِبة وكاتبة للأطفال أمريكية، ولدت في 13 يوليو 1963 في كوينز في الولايات المتحدة. (ar)
  • تيم أرمسترونغ (بالإنجليزية: Tim Armstrong)‏ (و. 1965 م) هو مغني، وكاتب أغاني، وموسيقي، ومخرج أفلام، وشاعر، ومنتج أسطوانات، وعازف قيثارة، ومنتج بضائع أمريكي، ولد في بيركيلي، كاليفورنيا، يستخدم آلات قيثارة. (ar)
  • جاك بون هو كاتب سيناريو ومخرج بلجيكي، ولد في 1948. (ar)
  • ويليام تورنر (بالإنجليزية: William Turner)‏ (و. 1510 – 1568 م) هو طبيب، وعالم طبيعة، وعالم طيور، من مملكة إنجلترا، توفي في لندن، عن عمر يناهز 58 عاماً. (ar)
  • ريتشارد كورمان (بالإنجليزية: Richard Corman)‏ هو مصور أمريكي، ولد في 1954 في نيويورك في الولايات المتحدة. (ar)
  • أليكسي نيكولايفيتش تولستوي (بالروسية: Алексе́й Никола́евич Толсто́й)‏ - (و.10 يناير 1883 - 23 فبراير 1945م)، الملقب بـ كومرادى كونت (Comrade Count)، هو كاتب روسي سوفيتي، كتب في العديد من الموضوعات والأنواع الفنية، ولكنه تميز بروايات الخيال العلمي والروايات التاريخية. لعب أليكسي تولستوي دورًا كبيرًا في الحرب العالمية الثانية من خلال عمله مع لجنة الدولة الطارئة (Extraordinary State Commission)، وقد ظهر ذلك الدور في محكمة نورنبيرغ (Nuremberg Trials)، التي تخصصت في محاكمة مجرمي الحرب النازيين على محاولات الإبادة الجماعية التي ارتكبوها ضد يهود أوروبا باستخدام حافلات الغاز. (ar)
  • جيل كير كونواي (بالإنجليزية: Jill Ker Conway)‏ هي مؤرخة وكاتِبة وأستاذة جامعية أسترالية وأمريكية، ولدت في 9 أكتوبر 1934 في Hillston ‏ في أستراليا، وتوفيت في 1 يونيو 2018 في بوسطن في الولايات المتحدة. (ar)
  • ليزا جوي (بالإنجليزية: Lisa Joy)‏ هي كاتبة سيناريو،مخرجة ومنتجة أمريكية.عرفت بمشاركتها في كتابة وإخراج وإنتاج وست وورلد.ولدت في نيوجيرسي لأب إنجليزي وأم تايوانية. (ar)
  • غرانت مونرو هو رسام رسوم متحركة ومخرج كندي، ولد في 25 أبريل 1923 في وينيبيغ في كندا، وتوفي في 9 ديسمبر 2017 في مونتريال في كندا بسبب مرض. (ar)
  • هيلموت هيربست (بالألمانية: Helmut Herbst)‏ هو منتج أفلام وأستاذ جامعي وكاتب سيناريو ومخرج ألماني، ولد في 2 ديسمبر 1934 في ‏ في ألمانيا. (ar)
  • سيرجيو زافولي (1923 - 2020)، هو صحفي، كاتب وسياسي إيطالي، شغل منصب رئيس شبكة راي (راديو تلفزيون إيطاليا) من 1980 إلى 1986، وينتمي إلى الحزب الاشتراكي الإيطالي. هو من مواليد يوم 21 سبتمبر 1923 في رافينا. وتوفي يوم 5 أغسطس 2020 عن عمر 97 عام. (ar)
  • هنري بونسو (بالفرنسية-Henri Ponsot) هو دبلوماسي فرنسي ولد 2 مارس 1877 في بولونيا، وتوفي في عام 1963.دخل السلك الدبلوماسي في عام 1903، وعمل في سيام، وبرلين وفي كندا.تم تعيينه سكرتيرا عاما (أو أمينا عاما) للحكومة التونسية في عام 1922. تولى مهام مديرية الشؤون الفرعية الإفريقية في فرنسا. تفاوض مع إسبانيا للوصول إلى إتفاقية للعمل المشترك في المغرب وذلك في مايو 1925. أصبح المفوض السامي لفرنسا في بلاد الشام (سوريا ولبنان) من أغسطس 1926 إلى يوليو عام 1933، وكان مقر المفوضية في بيروت.شغل منصب سفير فرنسا في تركيا من مارس 1936 إلى أكتوبر 1938. (ar)
  • وليام رامزي (بالإنجليزية: William Ramsay)‏ هو كيميائي بريطاني اكتشف الهيليوم سنة 1895. ولد في 2 أكتوبر 1852 في غلاسكو وتوفي في 23 يوليو 1916. درس في جامعة غلاسكو تحت إشراف توماس اندرسون. انتقل بعد ذلك إلى ألمانيا ودرس في جامعة توبنجن التي تحصل فيها على شهادة الدكتوراة. عاد بعد ذلك إلى اسكتلندا حيث عمل في معهد اندرسون كمساعد لتوماس اندرسون. عين سنة 1879 بوفسورا في جامعة بريستول. في سنة 1881 أصبح مديرا للجامعة. قام بالاشتراك مع العالم موريس ترافرز باكتشاف عناصر الأرغون والنيون والكريبتون والزينون. نال جائزة نوبل في الكيمياء لبحوثه في انبعاث الراديوم سنة 1904. (ar)
  • بيث لورد هي فيلسوفة كندية، ولدت في 1976. (ar)
  • دونا ماثيوز (بالإنجليزية: Donna Matthews)‏ هي عازفة قيثارة بريطانية، ولدت في 2 ديسمبر 1971. (ar)
  • إدوارد هارتفيغ (بالبولندية: Edward Hartwig)‏ هو مصور بولندي، ولد في 6 سبتمبر 1909 في موسكو في روسيا، وتوفي في 28 أكتوبر 2003 في وارسو في بولندا. (ar)
  • أندي هاريز (بالإنجليزية: Andy Harries)‏ هو منتج تلفزيوني ومخرج بريطاني، ولد في 7 أبريل 1954 في إنفرنيس في المملكة المتحدة. (ar)
  • سونغ جونغ كي ممثل كوري جنوبي ولِد يوم 19 سبتمبر من سنة 1985 بمدينة دايجون بكوريا الجنوبية. (ar)
  • مارغريت «التلي» تاليشيت (13 مارس 1914 - 3 مايو 1991)، هي ممثلة أمريكية، وزوجة المخرج ويليام وايلر. كان دورها الرائد الأكثر شهرة هو بيتر لور في فيلم «Stranger on the Third Floor 1940». توفيت في 3 مايو 1991 عن عمر يناهز 77 عامًا. وفقًا لنعيها في نيويورك تايمز، كان سبب وفاتها هو مرض السرطان. (ar)
  • راشيل تايلور (بالإنجليزية: Rachael Taylor)‏(11 يوليو 1984 -)، ممثلة أسترالية وعارضة أزياء ومقدمة برامج ظهرت في العديد من الأفلام الأسترالية والأمريكية. (ar)
  • جون غوستاف ساندبرغ (بالسويدية: Johan Gustaf Sandberg)‏ هو رسام سويدي، ولد في 13 مايو 1782 في ستوكهولم في السويد، وتوفي في 26 يونيو 1854 في Klara Church Parish ‏ في السويد بسبب سكتة. (ar)
  • كين كانيكو (بالكانا:かねこ けん) هو فنان قتال مختلط وممثل ياباني، ولد في 19 أكتوبر 1976 بشينجوكو في اليابان. (ar)
  • هيرفيه روي (بالفرنسية: Hervé Roy)‏ هو كاتب أغاني ومغني فرنسي، ولد في 1943، وتوفي في 2009. (ar)
  • مادلين ميلر (بالإنجليزية: Madeline Miller)‏ (24 يوليو 1978، بوسطن في الولايات المتحدة)؛ مُدرسة، كاتِبة وروائية أمريكية. (ar)
  • ناتاليا رومانوفا ماركوفا (Natalia Romanovna Makarova) ((بالروسية: Наталья Романовна Макарова)‏، ولدت في 21 من نوفبر عام 1940)، هي أسطورية سوفيتية روسية المولد. ينص كتاب تاريخ الرقص (The History of Dance)، الذي نُشر في 1981، على أن «أداءها حدد المعايير الفنية والأرستقراطية التي ميزت رقصها، والذي جعلها أفضل راقصة باليه في جيلها في الغرب بأكمله». وقد فازت أيضًا بجوائز كممثلة. (ar)
  • جيرهارد شميت (بالألمانية: Gerhard Schmidt)‏ هو مؤرخ الفن نمساوي، ولد في 11 مايو 1924 في فيينا في النمسا، وتوفي بنفس المكان في 3 أبريل 2010. (ar)
  • شارل جونو (بالفرنسية: Charles Gounod)‏ (و. 17 يونيو 1818 – ت. 17 أكتوبر أو 18 أكتوبر 1893) مؤلف موسيقي فرنسي اشتهر بأوبرا “فاوست". (ar)
  • نوري باشا السعيد (1888 - 1958)، سياسي عراقي شغل منصب رئاسة الوزراء في المملكة العراقية 14 مرة من وزارة 23 مارس 1930 إلى وزارة 1 مايو 1958. كان نوري السعيد ولم يزل شخصية سياسية كَثُر الجدل حولها ولقد اختلفت الآراء عنه. ولقد اضطر إلى الهروب مرتين من العراق بسبب انقلابات حيكت ضده. ولد في بغداد بمحلة تبة كرد مابين محلتي الفضل والميدان وتخرج من المدرسة الحربية في إسطنبول، حيث خدم في الجيش العثماني وساهم في الثورة العربية وانضم إلى الأمير فيصل في سوريا، وبعد فشل تأسيس مملكة الأمير فيصل في سوريا على يد الجيش الفرنسي، عاد إلى العراق وساهم في تأسيس المملكة العراقية والجيش العراقي. (ar)
  • بيث كارفاليو (بالبرتغالية: Beth Carvalho‏) هي مغنية برازيلية، ولدت في 5 مايو 1946 في ريو دي جانيرو في البرازيل. (ar)
  • باول كوكس (بالإنجليزية: Paul Cox؛ بالهولندية: Paul Cox) هو مونتير ومنتج أفلام ومصور وكاتب سيناريو ومخرج أسترالي وهولندي، ولد في 16 أبريل 1940 في فينلو في هولندا، وتوفي في 18 يونيو 2016 في Heidelberg ‏ في أستراليا بسبب سرطان الكبد. (ar)
  • كاثرين لوسي هوكينغ (بالإنجليزية: Catherine Lucy Hawking)‏ هي صحفية وروائية إنجليزية بريطانية ولدت في يوم 2 نوفمبر 1970 في إنجلترا، هي ابنة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ من زوجته السابقة جين وايلد هوكينغ. تسكن لوسي في لندن واشتهرت برواياتها وخاصة المتعلقة بالأطفال. (ar)
  • ماثيو فيبس شيل (بالإنجليزية: Matthew Phipps Shiell)‏ (ولد 21 يوليو 1865 - توفي 17 فبراير 1947)، المعروف باسم إم.بي.شييل، كاتب بريطاني. بقي لقبه القانوني «شيل» على الرغم من اعتماده النسخة الأقصر كاسم مستعار بحكم الأمر الواقع. يُذكر اسمه بشكل أساسي للإشارة لأدب الرعب الخارق والرومانسية العلمية. نُشرت أعماله كمسلسلات وروايات وقصص قصيرة. لا تزال روايته السحابة الأرجوانية (1901، المنقحة 1929) الأكثر طباعة إلى حد الآن. (ar)
  • شيلبيريك الثاني (باللاتينية: Chilperikus)‏ (و. 670 – 721 م) هو عاهل، توفي في نيون، عن عمر يناهز 51 عاماً. (ar)
  • خوسيه تريانا (4 يناير 1931 - 4 مارس 2018) شاعر وكاتب كوبي.ولد في هاتوي، في مقاطعة كاماغوي في 4 يناير 1931، التحق تريانا بجامعة أورينتي. وانتقل إلى إسبانيا في عام 1954، حيث بدأ حياته المهنية ككاتب مسرحي. أثناء وجوده في إسبانيا، درس تريانا في جامعة مدريد والمسرح مع خوسيه فرانكو. (ar)
  • فرانسيس ديد (بالإنجليزية: Frances Dade)‏ هي ممثلة أمريكية، ولدت في 14 فبراير 1910 في فيلادلفيا في الولايات المتحدة، وتوفي بنفس المكان في 21 يناير 1968. (ar)
  • أورلاندو باترسون (بالإنجليزية: Orlando Patterson)‏ هو عالم اجتماع جامايكي، ولد في 5 يونيو 1940 في ‏ في جامايكا. (ar)
  • مارك جاتس (بالإنجليزية: Mark Gatiss)‏ هو ممثل و كوميدي، و روائي، ولد و ترعرع بمدينة دورهام في إنجلترا. وكاتب سيناريو وروائي. معروف كونه عضو من الفريق الكوميدي رابطة المحترمين، وقد كتب ومثل في مسلسلي دكتور هو وشرلوك، بدور اخ شرلوك وكان أحد صناع مسلسل شرلوك. (ar)
  • ديوك مور (بالإنجليزية: Duke Moore)‏ هو ممثل أمريكي، ولد في 15 يوليو 1913، وتوفي في 16 نوفمبر 1976 بهوليوود في الولايات المتحدة بسبب نوبة قلبية. (ar)
rdfs:label
  • Stefan Zweig (en)
  • ألكسندرا من الدنمارك (ملكة بريطانيا العظمى) (ar)
  • تشارلز مارتن (سياسي أمريكي، مواليد 1863) (ar)
  • أدولف ساكس (ar)
  • أغاثقلس (ar)
  • ألان جارنر (كاتب) (ar)
  • ألفرد فرنسيس بريبرام (ar)
  • ألكسندر هاجرتي كراب (ar)
  • أليكسي نيكولايفيتش تولستوي (ar)
  • أنجيلا ماريا (ar)
  • أندريه ماسينا (ar)
  • أندي هاريز (ar)
  • أنطونيو سانشيز (فقيه لغة) (ar)
  • أودو شايفر (ar)
  • أورلاندو باترسون (ar)
  • أوليفر ساكس (ar)
  • إدوارد هارتفيغ (ar)
  • إديث دورهام (ar)
  • إرفين رودولف (ar)
  • إرنست جينز (ar)
  • إريك دوبوند موريتي (ar)
  • إلمور ليونارد (ar)
  • إنيز كورتني (ar)
  • إي. في. غوردون (ar)
  • إيرينا سندلر (ar)
  • اروين س ديتريش (ar)
  • باتريك فيوري (ar)
  • باربرا همر (ar)
  • بارك شن هي (ar)
  • باري إنغلاند (ar)
  • باول كوكس (ar)
  • برونو نيكولاي (ar)
  • بول باراس (ar)
  • بول لويس أندرسون (ar)
  • بيتر دينيلي (ar)
  • بيث كارفاليو (ar)
  • بيث لورد (ar)
  • بيدرو فيسنتي مالدونادو (ar)
  • بيوتر سيميونوف تيان شانسكي (ar)
  • تي كارمي (ar)
  • تيدي جايجر (ar)
  • تيم أرمسترونغ (ar)
  • جاك أنتونوف (ar)
  • جاك بون (ar)
  • جان مارك (كاتبة) (ar)
  • جانيت إل. جاكوبس (ar)
  • جورج يوليوس إنغلمان (ar)
  • جورجي دانيليا (ar)
  • جون آدامز ويبل (ar)
  • جون دواغ (ar)
  • جون غوستاف ساندبرغ (ar)
  • جون فن (ar)
  • جون فيتزر (ar)
  • جيرهارد شميت (ar)
  • جيسي كوك (ar)
  • جيف غولدبلوم (ar)
  • جيل كير كونواي (ar)
  • جيمس هادلي تشايز (ar)
  • حسن الصيفي (ar)
  • خوسيه تريانا (ar)
  • دان ماثيوز (ar)
  • دونا ماثيوز (ar)
  • دي فرجيه (ar)
  • ديفيد أكر (ar)
  • ديفيد مارتن (كاتب) (ar)
  • ديلا ريس (ar)
  • ديوك مور (ar)
  • ديونيسوس (ar)
  • ر. إتش بارلو (ar)
  • ر. جاي بالاسيو (ar)
  • راشيل تايلور (ar)
  • رالف هوبنر (ar)
  • رام موهان روي (ar)
  • روبرت شيرود (ar)
  • روي باومايستر (ar)
  • ريتشارد كورمان (ar)
  • ريكاردو أليغريا (ar)
  • ريموند سموليان (ar)
  • ساردار فالاباي باتل (ar)
  • ستيفن دان (مخرج) (ar)
  • سونغ جنغ غي (ar)
  • سيد كورمان (ar)
  • سيدارت كارا (ar)
  • سيرجيو زافولي (ar)
  • شارل بيرو (ar)
  • شارل جونو (ar)
  • شاين هاربر (ar)
  • شتيفان تسفايغ (ar)
  • شيلبيريك الثاني (ar)
  • شيلدون ألمان (ar)
  • صموئيل بولز (ar)
  • عبد الحميد الزهراوي (ar)
  • عبد النبي اصطيف (ar)
  • غرانت مونرو (مخرج) (ar)
  • غزلان الشرايبي (ar)
  • فاتح اكين (ar)
  • فرانسيس ديد (ar)
  • فرنسيسكو سواريز (ar)
  • فريدريك إنغلستاد (ar)
  • فلورنسا دينمارك (ar)
  • كابيني كومارا (ar)
  • كارل إيجل أوبيرت (ar)
  • كارل فريدريش بيكر (ar)
  • كرايغ رايت (كاتب) (ar)
  • كريستوف فريدريك ريختر (ar)
  • كريستوفر بروس (ar)
  • كلود بيرو (ar)
  • كمال الدين الدميري (ar)
  • كوابس (ar)
  • كيت شورتلاند (ar)
  • كيت مورتون (ar)
  • كين كانيكو (ar)
  • كينيث بي. كلارك (ar)
  • لوسي هوكينغ (ar)
  • لوك غوس (ar)
  • ليزا جوي (ar)
  • لينا مورغان (ar)
  • ماثيو فيبس شيل (ar)
  • مادلين ميلر (ar)
  • ماردروس (ar)
  • مارغريت تاليشيت (ar)
  • مارك جاتس (ar)
  • مارك لوفي (ar)
  • ماريون بارتولي (ar)
  • ماكسيميليان أدلر (ar)
  • ماهرشالا علي (ar)
  • مليندا ميتز (ar)
  • موريس بلاكبيرن (ملحن) (ar)
  • موريس عطية (ar)
  • موسى تشازم تشاتيتش (ar)
  • مونتي بلو (ar)
  • ميخائيل بورنس (ممثل) (ar)
  • ميخائيل جيربر (ar)
  • ناتاشا سانت بيير (ar)
  • نتاليا ماكاروفا (ar)
  • نوري السعيد (ar)
  • هاجر (ar)
  • هنري بونصو (ar)
  • هنري لويد هيوز (ar)
  • هيرفيه روي (ar)
  • هيلموت هيربست (ar)
  • وليام رامزي (ar)
  • ويلبر كروس (ar)
  • ويليام تورنر (ar)
  • يان تينبرغن (ar)
  • يان فاغنر (ar)
  • Adolphe Sax (ca)
  • Agar (muller d'Abraham) (ca)
  • Agàtocles de Siracusa (ca)
  • Aleksei Nikolàievitx Tolstoi (ca)
  • Alexandra de Dinamarca (ca)
  • Alfons d'Orleans i de Borbó (ca)
  • Alfredo Jaar (ca)
  • André Masséna (ca)
  • Antoni Carcellé i Tosca (ca)
  • Antonio Sánchez Moguel (ca)
  • Auguste Henri Ponsot (ca)
  • Auguste Stoeber (ca)
  • Baldo degli Ubaldi (ca)
  • Barbara Hammer (ca)
  • Bartel van der Waerden (ca)
  • Carles Fontserè i Carrió (ca)
  • Carles Gibert i Tutó (ca)
  • Caroline Espinet (ca)
  • Cate Shortland (ca)
  • Charles Gounod (ca)
  • Charles Perrault (ca)
  • Claude Perrault (ca)
  • Corneliu Porumboiu (ca)
  • Dionís (ca)
  • Dosoftei Barilă (ca)
  • Elies Rogent i Amat (ca)
  • Elmore Leonard (ca)
  • Emili Gómez i Nadal (ca)
  • Fatih Akin (ca)
  • Ferdinand Hérold (ca)
  • Francisco Suárez (ca)
  • Geling Yan (ca)
  • Grant Munro (ca)
  • Gueorgui Danélia (ca)
  • Guglielmo Cottrau (ca)
  • Hans Lassen Martens (ca)
  • Irena Sendler (ca)
  • Ivan Wyschnegradsky (ca)
  • Jan Tinbergen (ca)
  • Jeff Goldblum (ca)
  • Joan Alzina (ca)
  • Joan Mañé i Flaquer (ca)
  • Joan Puntí i Collell (ca)
  • John Venn (ca)
  • Josep Climent i Avinent (ca)
  • José Triana (ca)
  • Juan Gil Fernández (ca)
  • Kabiné Komara (ca)
  • Karl Klindworth (ca)
  • Kate Morton (ca)
  • Khilperic II (ca)
  • Lina Morgan (ca)
  • Lisa Joy (ca)
  • Lothar Deplazes (ca)
  • Mahershala Ali (ca)
  • Marion Bartoli (ca)
  • Mary Edith Durham (ca)
  • Masaji Honda (ca)
  • Mika Feldman (ca)
  • Monte Blue (ca)
  • Màrius Verdaguer Travesi (ca)
  • Natalia Makarova (ca)
  • Natasha St-Pier (ca)
  • Nuri al-Said (ca)
  • Oliver Sacks (ca)
  • Olímpia la diaconessa (ca)
  • Park Shin-hye (ca)
  • Paul Lacôme d'Estalenx (ca)
  • Paul de Barras (ca)
  • Piotr Semiónov-Tian-Xanski (ca)
  • Ramón Otero Pedrayo (ca)
  • Raquel Jaramillo Palacio (ca)
  • Raymond Smullyan (ca)
  • Ricardo Alegría Gallardo (ca)
  • Ricciotti Garibaldi jr (ca)
  • Sardar Vallabhbhai Patel (ca)
  • Simon Njami (ca)
  • Song Joong-ki (ca)
  • Stefan Zweig (ca)
  • Stephen Dunn (ca)
  • T. Carmi (ca)
  • Tomàs Aragay i Sastre (ca)
  • Vincenzo Galilei (ca)
  • Vladimir Gueorguiev (ca)
  • Víctor Pruneda Soriano (ca)
  • William Ramsay (ca)
  • William Turner (naturalista) (ca)
  • Éric Dupond-Moretti (ca)
  • Adolphe Sax (cs)
  • Alexandra Dánská (cs)
  • Alexej Nikolajevič Tolstoj (cs)
  • Alfredo Jaar (cs)
  • Anatol Provazník (cs)
  • André Masséna (cs)
  • Antoine Balthazar Joseph, baron d'André (cs)
  • Antonín Bajaja (cs)
  • Armand Augustin Louis de Caulaincourt (cs)
  • Bora Ćosić (cs)
  • Cate Shortlandová (cs)
  • Charles Gounod (cs)
  • Charles Perrault (cs)
  • Chilperich II. (cs)
  • Claude Perrault (cs)
  • Corneliu Porumboiu (cs)
  • Didier Lockwood (cs)
  • Dionýsos (cs)
  • Dosoftei (cs)
  • Dragan Velikić (cs)
  • Edith Durham (cs)
  • Elmore Leonard (cs)
  • Eva Gesine Baur (cs)
  • Fatih Akın (cs)
  • Francisco Suárez (cs)
  • Georgij Danělija (cs)
  • Gerhard Schmidt (cs)
  • Hagar (cs)
  • Irena Sendlerová (cs)
  • Jack Antonoff (cs)
  • James Hadley Chase (cs)
  • Jan Tinbergen (cs)
  • Jean-Pierre Marielle (cs)
  • Jeff Goldblum (cs)
  • Jindřich Julius Brunšvicko-Lüneburský (cs)
  • Jiří Fuchs (cs)
  • John Adams Whipple (cs)
  • John Dillwyn Llewelyn (cs)
  • John Venn (cs)
  • José Triana (cs)
  • Karl Klindworth (cs)
  • Klára Gonzagová (cs)
  • Madeline Miller (cs)
  • Mahershala Ali (cs)
  • Marc Levy (cs)
  • Marica Bodrožić (cs)
  • Marion Bartoliová (cs)
  • Mark Gatiss (cs)
  • Mirko Kovač (cs)
  • Musa Ćazim Ćatić (cs)
  • Oliver Sacks (cs)
  • Paul de Barras (cs)
  • Raquel J. Palacio (cs)
  • Ricardo Alegría (cs)
  • Robert E. Sherwood (cs)
  • Roelandt Savery (cs)
  • Rámmohan Ráj (cs)
  • Sardár Vallabhbháí Patél (cs)
  • Shane Harper (cs)
  • Song Čung-ki (cs)
  • Stefan Zweig (cs)
  • Tadanori Jokoo (cs)
  • Vincenzo Galilei (cs)
  • Vlastimil Kybal (cs)
  • William Ramsay (cs)
  • William Turner (ornitolog) (cs)
owl:differentFrom
owl:sameAs
skos:exactMatch
prov:wasDerivedFrom
foaf:depiction
foaf:isPrimaryTopicOf
is dbo:author of
is dbo:influenced of
is dbo:spouse of
is dbo:wikiPageDisambiguates of
is dbo:wikiPageRedirects of
is dbo:wikiPageWikiLink of
is dbo:writer of
is dbp:author of
is dbp:influenced of
is dbp:librettist of
is dbp:spouse of
is dbp:story of
is dbp:writer of
is owl:differentFrom of
is foaf:primaryTopic of
Powered by OpenLink Virtuoso    This material is Open Knowledge     W3C Semantic Web Technology     This material is Open Knowledge    Valid XHTML + RDFa
This content was extracted from Wikipedia and is licensed under the Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License